الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى لا تريدُ زوجاً مدخناً !!
المفتي د . محمد بن عبدالعزيز المسند
رقم الفتوى 3055
تاريخ الفتوى 24/2/1429 هـ -- 2008-03-02
تصنيف الفتوى
السؤال

رجل خطب فتاة من أهلها لكنه رفض بعلة أنه يدخن يشرب الدخان وبعض أنواع المخدرات لكنه أصر على الزواج بالفتاة لولعه الشديد بها حيث خطبها من جديد واستشفع والديه وجيران أهل المخطوبة مما جعل أولياء الفتاة يشترطون عليه ترك الدخان والمخدر فوافق على ذلك .
لكن الفتاة ترفضه رفضاً قاطعاً ولا تقتنع بعزمه عن الإقلاع عن التدخين لخوفها من أن يعود إلى عادته إذا نال مراده .
فالفتاة ترفضه رفضاً باتاً في حين أنه يلح هو على الزواج بها لما يجد من نفسه من حب شديد لها مما حير أسرة الفتاة ، فما العمل الذي يرضى عنه ربنا في هذه الحالة بارك الله فيكم .

الجواب

الحمد لله . أما بعد :
ليس لأولياء الفتاة أن يجبروا الفتاة على نكاح من لا تريد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن وإذنها صماتها). رواه مسلم.
ولما روى أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس (أن جارية بكراً أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم).
ولا شك أن من ترك شيئا من المعاصي والمنكرات طاعة لله تعالى ورغبة فيما عند الله عز وجل فإنه يرجى له الهداية والثبات على الخير والهداية . وإن من ترك شيئا لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فإنه لا يؤمن منه الرجوع إلى ما كان عليه من المنكرات إن نال مراده . لأنه لم يترك ما ترك من المنكر طاعة الله عز وجل إنما لغاية في نفسه . وإن من الحكمة أن تزوج الفتاة من رجل صالح ناصح صاحب خلق حسن يخاف الله عز وجل ويزن أعماله بشرع الله عز وجل فإن كان حلالا أتاه وإن كان حراما تركه وقلاه.
فإن هذا يرجى صلاحه واستقامته طول حياته، كما يرجى منه أن يقوم على زوجته خير قيام ويرعى حقوقها ، لأنه مبتغ لرضا الله والدار الآخرة . فنصيحتنا لأولياء الفتاة أن يبحثوا لها عن رجل صالح صاحب خلق حسن فيعرضوها عليه ويزوجوها منه . والله تعالى أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق