الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى أمي لا تعرف تصلي !!
المفتي العلامة الدكتور/ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين
رقم الفتوى 3357
تاريخ الفتوى 10/6/1429 هـ -- 2008-06-14
تصنيف الفتوى
السؤال

والدتي لا تعرف تقرأ أو تكتب وليست حافظة من القرآن إلا الفاتحة والمسد وتخطئ فيها وتؤخر بعض الصلوات كالعصر والعشاء وتقول هذا جائز وأنا أقول لها هذا غلط ولا لكن لا تسمع كلامي وهي تصلي العصر الركعة الأولى تكبر وتقرأ الفاتحة وبعض الأحيان لا تقرأها ولا تقرأ بعدها أي سورة لأنها ليست حافظة أي شيء ثم تكبر للركوع ولا تعرف تسبح وأنا أقول لها يا أمي قولي : "سبحان ربي العظيم" وهي تقولي طيب ثم تنسى وعند القيام من الركوع تقول الله أكبر وأنا أقول لها هذا خطأ قولي سمع الله من حمده، وهي تقول الله أكبر وفي السجود لا تقول سبحان ربي الأعلى بل تسكت أو تقرأ الفاتحة .
فماذا أفعل فهي هكذا دائماً وتقول أن الله يقبل صلاتها، وهل يجب أن تصلي المغرب والعشاء والفجر جهراً أم يجوز الإسرار؟ .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
يجب عليك أن تجاهد في تعليم أمك واستمر في نصحها. وعليك أن تبدأ بتعليمها الأركان والواجبات قبل السنن والمستحبات. واعلمها أنه لا يجوز تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها، وأما صلاة المغرب والعشاء والفجر فيجوز لها أن تجهر أو تسر .
وقد سئل علماء اللجنة السؤال التالي :
هل يجوز للمرأة أن تجهر بالقراءة في صلاة الصبح والمغرب والعشاء كالرجل، أو هي بخلافه فتصلي بالقراءة سرا؟
فأجابوا: إن كانت خالية في بيتها أو مع محارمها أو نساء فقط فلها أن تجهر بالقراءة، وإن أمت نساء في بيتها خالية بهن جهرت بالقراءة، أما إن كانت تصلي وحولها رجال أجانب يسمعون صوتها فالأفضل ألا تجهر بالقراءة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 154)
واعلم بارك الله فيك أنها إن كانت عاجزة عن تعلم القرآن والأذكار فإنه الله يعفو عنها، وتأتي بالفاتحة والأذكار بقدر ما تستطيع.
لكن إن فرطت في تعلم أمور دينها فإن الله سيحاسبها على ذلك.
والله تعالى أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق