الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى كيف أتوب؟
المفتي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
رقم الفتوى 349
تاريخ الفتوى 3/11/1426 هـ -- 2005-12-04
تصنيف الفتوى
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . سؤالي هو كيف أتوب؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:
كيف أتوب .. سؤال رائع ، جميل أن يمر على ذهن المسلم كل لحظة ، لأنه لا يوجد مسلم إلا وقد تلبس بشيء من المعاصي مقل ومستكثر ، ولكن العاقل اللبيب هو الذي ترتعد فرائصه عندما تحين منه معصية أو نزوة ، فيتذكر عظمة من عصى .
أخي السائل أو السائلة ، معالم التوبة وشروطها معلومة ولا تخفي على أحد ، ولكن قبل أن نلج في تعريفها وعرضها لابد من توفر عدة أمور لتنجح عملية التوبة وهي :
- الاعتراف بالذنب والخطأ وأنك مخطئ ، وتستحق على هذا الخطأ أو المعصية العقاب المترتب على هذا الخطأ ، فالاعتراف يجعل النفس تقبل الرجوع والعودة إلى جادة الصواب.
- الإرادة القوية لاتخاذ القرار بالتوبة ، لأنك ستترك أموراً قد تحبها وتشتهيها ، وقد يحصل لك من جراء تركها آلاماً وصعوبات ، وتذكر دائماً أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه .
إذاً ما هي التوبة :
- هي الخروج من حالة إلى حالة أخرى مغيرة تماماً ، حيث هي ترك أمر فيه معصية للخالق سبحانه ، والتزام الطريق الذي فيه طاعته سبحانه وتعالى ولها شروط ثلاثة ، هـي :
(1) الإقلاع الفوري من حالة المعصية بمجرد قراءتك هذا الجواب ، مهما تكن المعصية. وإياك والتسويف ، فقد يأتيك الشيطان ويدغدغ مشاعرك بالتريث قليلاً ، حتى تهيئ نفسك على الحالة الجديدة ، هذا هو اللاصق الذي سيثبتك على مدرج المعصية وقد لا تستطيع الخروج منها . فانتبه لهذا .
(2) الندم على ما كان منك ، كيف ترتكب أمراً قد نهاك الله عنه ، كيف تعصيه سبحانه وهو يراك ، وهو الذي منحك ما تعصيه فيه ، وهي الجوارح التي تستخدم ، من سمع وبصر ويد ورجل وعقل وغيرها ، لابد أن يوجعك الندم وتحس بالحرقة .
(3) عقد العزم على عدم العودة لهذه المعصية مهما تكن الأسباب والمغريات ، منذ هذه اللحظة . وتذكر أنك قد تلاقي وجده ربك في أي لحظة ، فما هي الكيفية التي يحب أن تلاقيه عليها .. ؟
(4) وهناك شرط رابع : إذا كانت المعصية تتعلق بشخص آخر ، عليك أن تتحلل منه ، إذا كان مال تعيده إليه ، أو عرض تستبيحه ، أو غيبة تدعو له وتطلبه أن يسامحك .
هذا باختصار طريق التوبة أو كيفية التوبة .....
أسأل الله العلي القدير أن يمن علينا بالتوبة النصوح ، إنه سميع مجيب ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق