الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى هل جامعتنا مختلطة أو نصف مختلطة؟ !
المفتي د . محمد بن عبدالعزيز المسند
رقم الفتوى 3166
تاريخ الفتوى 3/4/1429 هـ -- 2008-04-09
تصنيف الفتوى
السؤال

أنا طالب كلية شرعية صف رابع (مرحلة منتهية) والكلية مختلطة أو شبه مختلطة ذكور وإناث الذكور في جانب والإناث في جانب آخر لكن نفس القاعة واطلعت على أقوال أهل العلم في تحريم الدراسة الجامعية المختلطة من حيث الأصل , فهل كليتنا مختلطة ؟ أم نصف مختلطة ؟ وهل عليَّ شيء في مواصلة الدوام فيها سواء كانت مختلطة أو نصف مختلطة؟ وماذا أفعل في كل حال ؟ مع ذكر أقوال أهل العلم في ذلك .

الجواب

إذا تم حجب النساء عن الرجال بحاجب ولا يحصل اختلاط ممرات الجامعة ولا في الدخول والخروج من الجامعة ، فالجامعة غير مختلطة . لكن إن لم يتم حجب النساء ، أو كان يحصل اختلاط في ممرات الجامعة فهذه جامعة مختلطة ولا تجوز الدراسة فيها . قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : لا تجوز الدراسة المختلطة بين الذكور والإناث؛ لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة، والواجب أن يكون تدريس الذكور على حدة والإناث على حدة، أما الاختلاط فلا يجوز، لما ذكرنا من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة في ذلك. والله ولي التوفيق. فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 41) .
وكذلك يفتي علماء اللجنة الدائمة بحرمة الدراسة في المدارس المختلطة . فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 54) .
وتأمل الحديث الذي رواه أبو داود عن حمزة بن أبي أسيد عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد، فاختلط الرجال مع النساء في الطريق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء: استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليعلق بالجدار من لصوقها به. حسنه الألباني.
فمن تأمل في الحديث يجد عظيم حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيانة المرأة . فهؤلاء خرجوا بعد أداء أفضل عبادة وهي الصلاة , والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر . وأيضا هؤلاء أفضل هذه الأمة وهم الصحابة رضوان الله عليهم . ثالثا : هؤلاء النسوة نسوة الصحابة العفيفات المتسترات . والذي حصل أنهم خرجوا من المسجد فحصل في الطريق نوع اختلاط . فنهاهن النبي صلى الله عليه وسلم أن يمشين في وسط الطريق بل بحافات الطريق وجوانبه . حتى إن إحداهن تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليعلق بالجدار من لصوقها به ، وكل هذا استجابة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم . فمن تأمل الحديث يعلم أن ما عليه كثير من الجامعات اليوم أنها على خطأ . فيجب عليك أن تترك هذه الجامعة وتبحث عن مكان آخر لا اختلاط فيه ، والله أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق