الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى بين علم النجوم .. و الأحوال الجوية
المفتي د . عبدالكريم بن عبدالله الخضير
رقم الفتوى 2801
تاريخ الفتوى 12/11/1428 هـ -- 2007-11-22
تصنيف الفتوى
السؤال

قال الخطابي رحمه الله تعالى (( علم النجوم المنهي عنه هو ما يدل عليه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي لم تقع ، كمجيء الأمطار . وأما ما يعلم به أوقات الصلاة وجهة القبلة فغير داخل فيما نهي عنه انتهى)) عون المعبود (8/432) السؤال هو كالتالي: ما هو الضابط في الأحوال الجوية أو تنبآت الأرصاد الجوية ؟ .

الجواب

الحمد لله. أما بعد :
اعلم رحمنا الله وإياك ، أن علم الفلك قسمين . حسابي واستدلالي . فالحسابي هو الذي يعرف به الاتجاهات والأوقات والفصول . بالنظر إلى منازل النجوم ، فهذا لا حرج فيه ولا بأس . والنوع الثاني هو الاستدلالي ، بأن ينظر في النجوم ويدعي الغيب ويحدد موعد نزول المطر مثلا ، فهذا هو المنهي عنه .
فالأرصاد الجوية الموجودة الآن فمن القسم الأول الذي هو علم الفلك الحسابي الذي لا بأس به ، فهم عندما يخبرون عن احتمال نزول المطر فهم لا يدعون الغيب بل قد يكونوا رأوا سحبا ركامية آتية من مكان بعيد فيغلب على ظنهم نزول الأمطار فيخبرون بذلك ، فهذا كما هو واضح ليس بادعاء علم الغيب .
والله تعالى أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق