الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى أملكُ وظيفة ولكن دخلها لا يكفيني !!
المفتي د . محمد بن عبدالعزيز المسند
رقم الفتوى 4233
تاريخ الفتوى 21/3/1430 هـ -- 2009-03-18
تصنيف الفتوى
السؤال

أريد أن أسالك عن موضوع وهو أني إنسان والحمد لله أملكُ وظيفة ولكن دخلها لا يكفيني بل أقل من حاجتي وأرغب بفتح مشروع صغير بجانب الوظيفة لزيادة دخلي فكرت مراراً وتكراراً ولم أجد إلا صالون الحلاقة نظراً لتوفر أمامي فيزتين جاهزتين لحلاقين ونظراً لقلة تكاليف تجهيز الصالون وقلة المخاطرة برأس المال القليل وقد تشاورت أنا وزميل لي في هذا الموضوع ولكن قد قالي لي فيه حرمة من ناحية حلق اللحى والقزع فأنا في حيرة من أمري فأريد من فضيلتك المساعدة .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
إذا كان هذا الصالون سيباشر العمل في بعض المحرمات كحلق اللحية والقزع ونحو ذلك من المحرمات ،فإن مثل هذا المشروع لايجوز 0
ففي الصحيحين ، من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أحفوا الشوارب ، ووفروا اللحى ، خالفوا المشركين" ، ، قال ابن حزم : ( اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض ) . ا هـ فتربية اللحية وتوفيرها وإرخاءها فرض وحلقها حرام ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أمر بذلك ، وأمره على الوجوب ، كما قال الله عز وجل ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) .
وروى أبو داود عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "نهى عن القزع وقال: احلقه كله أو دعه كله" متفق عليه قال في شرح الإقناع: فيدخل في القزع حلق مواضع من جوانب الرأس أو أن يحلق وسطه ويترك جوانبه كما تفعله عامة النصارى، أو حلق جوانبه وترك وسطه كما يفعله كثير من السفهاء، وأن يحلق مقدمه ويترك مؤخره، وسئل أحمد عن حلق القفا فقال: (هو من فعل المجوس ومن تشبه بقوم فهو منهم). وبهذا يعلم أنه لا يجوز ترك بعض شعر الرأس أطول من بعض .
فالذي يكتسب المال من حلق اللحية والقزع فمكسبه سحت وحرام قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت, النار أولى به) . رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح
والله تعالى أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق