الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى أعاني من شلل ولا أستطيع الوضوء
المفتي شيخ الإسلام / أحمد بن عبد الحليم بن تيمية
رقم الفتوى 4276
تاريخ الفتوى 3/4/1430 هـ -- 2009-03-29
تصنيف الفتوى
السؤال

أنا أعاني من شلل رباعي ولا أستطيع تحريك ذراعي أو قدمي، فأنا لا أستطيع الوضوء . ومن الصعب أن أطلب في كل صلاة أحداً ليقوم بتوضئي.
ماذا أفعل ؟ ساعدوني أرجوكم .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
فنسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعافيك وأن يسبغ عليك الصحة والعافية والإيمان ، آمين .
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقك الرضا والصبر وأن يعظم لك الأجر . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له" .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة" .
وأما عن سؤالك : فقد قال تعالى (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) فإذا كنت غنيا وتملك مالا وتستطيع استئجار شخص بمالك فإنه يجب عليك أن تستأجر من يوضئك، وإن كنت لا تملك مالا كما هو الأصل في حال المرضى فإنه لا يجب عليك أن تطلب من أحد القيام على وضوئك.
وبما أنك لا تستطيع تحريك رجليك ويديك فأنت عاجز عن الطهارة بالماء والتراب، فلذلك تسقط عنك الطهارة لعجزك والله يعفو عنك . وتصلي على حالك بالإيماء .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنك الضر وعن جميع المسلمين . آمين. والله تعالى أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق