الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى هل أفشي سرَّ صديقي ؟!!
المفتي العلامة الدكتور/ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين
رقم الفتوى 3797
تاريخ الفتوى 30/10/1429 هـ -- 2008-10-30
تصنيف الفتوى
السؤال

كان لي صديق قد استحلفني على أمر ألا أبوح به لأحد من الناس و قد أقسمت له بالله على ذلك و وعدته ألا أبوح لأحد، و لكن بعد أن علمت بالأمر، وجدت أن به ضرراً لأحد الناس و هو بمثابة أخ لي، و أنا أعلم أنى إذا أعلمته بهذا السر، فقد ينجو من هذه المكيدة، أما إن تركته، فسيظل في ضغط من بعض الناس مما سيسبب له حرجاً وضيقاً وإهانة لكرامته على كبر سنه، و هو لا يعلم السبب. أفتوني مأجورين، هل يصح الوعد و عليَ أن أفي، أم أن إفشاء الأمر للشخص المعني به خير لي؟ .و هل عليَّ كفارة أو شيء من هذا القبيل؟ . وجزاكم الله عنى خيراً .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.
قال الإمام النووي: فهو أمر إيجاب بإجماع الأمة، وقد تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكتاب والسنة وإجماع الأمة... اهـ .
فيجب عليك أن تنكر على العازم على المنكر وتمنعه من منكره ، وعن تميم الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الدين النصيحة الدين النصيحة. قلنا لمن يا رسول الله قال" لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه الإمام مسلم في صحيحه . ومن النصيحة لعامة المسلمين أن تمنعه من ظلم وتعلم المظلوم كيف يرفع الظلم عن نفسه .
وفي البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره. وإذا عجزت عن ردع صاحب المنكر بوعظه وإرشاده ، فأخبر من سيقع عليه الضرر حتى يتلافى هذا الضرر الواقع عليه.
وإذا أخبرته عليك أن تكفر عن يمينك عملا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو قوله: وإني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير. رواه البخاري . والله أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق