الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى تبت الآن ولله الحمد ولكن ..!!
المفتي العلامة الدكتور/ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين
رقم الفتوى 3674
تاريخ الفتوى 15/9/1429 هـ -- 2008-09-15
تصنيف الفتوى
السؤال

تبت الآن ولله الحمد ولكن من شروط التوبة (رد المظالم إلى أهلها )
فهل أذهب إلى من أسأت إليهم وأطلب منهم السماح منهم وأخبرهم ماذا قلت فيهم أم أدعو لهم أم ماذا أفعل ؟ .
قمت مرة أنا وصديقاتي باللعب بالورق ووضعنا بعض القروش .. قمار . مجرد لعب والآن تبت ولله الحمد ؟ فماذا عليَّ ؟ .
قمت مرة بقذف واحدة بالكلام بدون نية ولكني الآن نادمة ؟ فهل أذهب إليها أم ماذا أفعل ؟ .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
فالأصل أن تخبري من تكلمت فيها بما تكلمت وتطلبي العفو منها .
لكن إن خشيت عاقبة سيئة ، فلا تخبري بالأمر الذي تكلمت به ، وإنما قولي مثلا قد أسأت إليك ، فسامحيني. أو قد تكلمت عليك والآن أنا نادمة وأطلب منك العفو . وهكذا دون الإخبار بما بدر منك .
وعليك أن تذكيرها بالخير في المواطن التي ذكرتيها فيها بسوء .
وأما القمار فيجب التوبة ، والتخلص من المال الذي اكتسبتيه من القمار، والله أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق