الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى يجوز تَرْكُ التَّجمُّل مع المحافظة على الأذكار
المفتي د . سليمان بن حمد العودة
رقم الفتوى 2767
تاريخ الفتوى 2/11/1428 هـ -- 2007-11-12
تصنيف الفتوى
السؤال

ما تقولُ في امرأةٍ وَهَبَهَا اللهُ جَمَالا و خَافَتْ أنْ تكون سبباً في تَعلُّقِ بناتِ جِنْسِها بها فلمْ تهتم بشكلِها كثيراً ,حيث كرِهَتْ أنْ تكون سبباً في بُعْدِ النَّاس عن الله بسببِها.و لكنْ وُجِّهَ إليها انتقادٌ بسببِ هذا الأمر, فمَنْ عَلَى حَق هِيَ أو مَن انتقدها ؟ وجزاك الله خيراً.

الجواب

الحمد لله . أمَّا بعد :
فإذا وهَب اللهُ المرأةَ جَمالا وخافتْ أنْ تَفْتَتِنَ بها بناتُ جِنْسِهَا شُرِعَ لها أنْ لا تَتَزَيَّن , بل يجب عليها , وتُؤْجَر على ذلك, وهذا مِن تَمامِ شُكْرِها لله تعالى على هذا الجَمال .
لكن لا يعني ذلك أنْ تكون مُبْتَذَلَةً ، بل تكون على حالٍ متوسِّطٍ لا تلفت نظر النَّساء لا بالتَّجمُّلِ ولا بالتَّبذُّلِ , لكنْ عليها أنْ تتجمَّل لزوجها .
ومِن هذا الباب أيضاً لو خافت على نفسِها من العَين أو الحسَد والبُغض والإيذاء فيجوز لها عند ذلك تَرْكُ التَّجمُّل, مع المحافظة على الأذكار . والله تعالى أعلَم..

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق