نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
عنوان الفتوى نفسي أحب الناس. فماذا افعل؟
المفتي د . عبدالكريم بن عبدالله الخضير
رقم الفتوى 5428
تاريخ الفتوى 5/7/1431 هـ -- 2010-06-17
تصنيف الفتوى
السؤال

أنا لا أحب أحدا في الدنيا حتى نفسي ويمكن يكون السبب كثرة المشاكل في الماضي فأنا متزوجة وزوجي الوحيد الذي أموت بدونه لكن حتى هو اعبر له عن حبي بطريقه خاطئة ودائما زعلان مني. نفسي أحب الناس. فماذا افعل؟

الجواب

الحمد لله وبعد :
أصلحي ما بينك وبين الله، سيصلح لك ما بينك وبين الناس، وعاملي الناس بخلق حسن، فإن من حولك يريدون منك حسن الخلق أكثر من الحب مع سوء الخلق.
وقد بين وضع النبي صلى الله عليه وسلم أعظم قاعدة في التواصل، منذ أكثر من 1400 سنة، قاعدة من أحسن القواعد وأجله وأتقنه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )
فهذه قاعدة عظيمة في تواصل العبد مع الله، وتواصل العبد مع النفس، وتواصل العبد مع الناس.
فأول القاعدة : (اتق الله حيث ما كنت) ومعنى التقوى: الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والاستعداد ليوم الرحيل.
خل الذنـوب صـغيرها وكـبيرها ذاك التقى
واصنع كماش فوق أرض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقـرن صـغيرة إنّ الجبـال مـن الحصى
فمن اتق الله وخافه ورجاه، وابتعد عن الذنوب وحافظ على الفرائض والنوافل، فإن الله يحبه ويضع له القبول في الأرض،
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قال (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري .
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال إني أحب فلانا فأحبه قال فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء قال ثم يوضع له القبول في الأرض وإذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول إني أبغض فلانا فأبغضه قال فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه قال فيبغضونه ثم توضع له البغضاء في الأرض" رواه مسلم
والقاعدة الثانية (وأتبع السيئة الحسنة تمحها) وهذا من أجل القواعد في التعامل مع النفس، ومع الآخرين تبعا، فمهمها وقعت في ذنب فتوبي إلى الله تعالى وأعملي عملا صالحا، ومهما وقع منك من تقصير، أعقبي ذلك التقصير بإحسان، وعمل متقن، ومهما وقع منك من خطأ أعقبي ذلك الخطأ بفعل الصواب والاعتذار.
والقاعدة الأخير في الحديث (وخالق الناس بخلق حسن) وهذه قاعدة في التواصل مع الناس.
فعن أبي هريرة رضي الله عنهما الذي رواه الترمذي وصححه : ( قيل يا رسول الله : ما أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ قال : تقوى الله وحسن الخلق . قيل : وما أكثر ما يدخل الناس النار ؟ قال : الأجوفان : الفم والفرج )
وفي الصحيح عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً )
وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم رواه أبو داود.
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقاً، وببيتٍ في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسن خلقه حديث صحيح، رواه أبو داود بإسناد صحيح.
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن من أحبكم إلي، وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقاً. وإن أبغضكم إلي، وأبعدكم مني يوم القيامة، الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون قالوا: يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون ؟ قال: المتكبرون رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
فاعملي بهذا الحديث الشريف، وستحل جميع مشاكلك بإذن الله تعالى.
والله تعالى اعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق