الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :16/10/1429 هـ عبد الله بن سعيد آل يعن الله
( طـمـوح متـقـاعـد ) لقاء حواري مع مَن طلب العلم بعد ( 53 ) سنة!!


عالي الهمة يعرف قدر نفسه مهما تقدم به العمر ، ويرمق طرق النجاح مهما تعددت وسائله ، وقد نقل ابن قتيبة عن بعض كتب الحكمة :

\" ذو الهمة إن حُطَّ، فنفسه تأبى إلا عُلُوّاً ، كالشعلة ِمن النار يُصَوِّبُها صاحبها، وتأبى إلا ارتفاعا \"

وحينما تكون الهمة في طلب العلم ، فإن ذلك مفتاحا لحصاد نتائج جمة قد يدركها المرء أو يدركها غيره ، ولكن المرء قد يجتاح في طريقه في طلب العلم بعضا من المعوقات التي تحيل بينه وبين السمو والرفعة ، فيفتر ويضعف وتدنو همته حتى يفوته القطار !

شاب صيني  ذهب لرجل كبير في السن سائلا إياه مفتاح النجاح !! فأحضر الرجل العجوز إناء به ماء..  فاستغرب الشاب! وقال له العجوز :  انظر إلى الإناء ماذا ترى؟ فنظر الشاب إلى الإناء وإذا بالعجوز يمسك برأس الشاب ويغمره في الماء..
 فحاول الشاب المقاومة ! فأقبض الرجل العجوز بقوة أكبر ولكن الشاب قاوم بشده واخرج رأسه من الماء..  فأستغرب الشاب من تصرف هذا العجوز!  فقال له العجوز:  هل رأيت مدى حاجتك للهواء؟  فقال الشاب: نعم قال العجوز : هكذا النجاح لا بد أن تطلبه كطلبك للهواء.

ولذلك سأنقلك أيها القارئ مباشرة مع حوار كان بيني وبين العم (عبد الله بن سعد آل يعن الله)، والذي تناولت معه أطراف الحديث عن أسرار طلبه للعلم الشرعي في السنة الثالثة بعد الخمسين ، فأتركك مع اللقاء ، لعلنا نستنشق ريحان العلم من عبق سيرته ، ويتوقد في القلب مصباح الهمة والطموح في ديجور التكاسل والتغافل ..

•       بداية أرحب بك في هذا الحوار الذي نهدف من خلاله حفز الهمم للشباب والشيب في طلب العلم !

ج/ وأنا كذلك أرحب فيك وأرجو الله أن يكون هذا اللقاء خالصا لوجهه الكريم ..

•       أعلم بأنك شاركت في الأكاديمية الإسلامية العلمية بقناة المجد العلمية من ثلاث سنوات وأرغب بأن أسألك عن بعض ما يهمني في هذا الحوار !

ج/  لا بأس بذلك .. تفضل ..

•       ما هو عملك الوظيفي الذي تقاعدت منه ؟ ومتى كان تقاعدك ؟

ج/ بفضل من الله تقاعدت وأنا برتبة عميد طيار من قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط وذلك عام 1426هـ.

•       كيف طرأت فكرة انتظامك في الأكاديمية ؟

ج/  الفكرة بدأت عندما قربت مدة نهاية خدمتي فبدأت أفكر في الانتساب لإحدى الجامعات ، وعندما أحلت للتقاعد إذا بقناة المجد تعلن عن فتح الأكاديمية الإسلامية ، فوجدت بغيتي  والتحقت بها ..

•       ما هو هدفك من الدراسة ؟

ج/ الحقيقة كان هدفي من الدراسة هو التزود من العلم الشرعي الذي ينفعني في الدنيا والآخرة.

•       كم كانت مدة الدراسة ؟

ج/ ثمانية فصول دراسية بواقع ثلاثة فصول في العام الواحد.

•       ما هي المناهج التي تم دراستها ؟

ج/ تم دراسة بعض العلوم شرعية المهمة حيث اشتملت على علوم الحديث والتفسير والفقه والفرائض واللغة العربية والعقيدة والقرآن والآداب الشرعية والقواعد الفقهية.

•       كيف كان نظامك في دراستك ؟

ج/ نظام الدراسة كان من أفضل ما يمكن أن يحصل عليه أي إنسان لديه مسؤوليات عائلية واجتماعية ، فالقائمون على الأكاديمية اختاروا درسيـن يوميا إحداهما بعد العصر والثانية بعد العشاء وتعاد المحاضرتين بعد الفجر.

•       كيف استطعت أن توفق بين الدروس العلمية والارتباطات الأسرية الاجتماعية؟

ج/ كان ذلك بالضغط على نفسي في كثير من الأحوال ، وخاصة عدم قناعة الكثير ممن يعرفني بتوجهي حتى تصل في بعض الأحيان إلى درجة السخرية ، إلا أن من حولي من زوجة وأبناء وأقارب كانوا عضدا لي وشجعوني وآزروني فجزاهم الله عني خير الجزاء .

•       أكيد بأنه كان لك حضور في مجال العلم سابقا ولكن هل مررت على دراسة منظومة البيقونية ونخبة الفكر والآجرومية وغيرها من علوم الآلة ؟

ج/ لا..  كان لي حضور في مجالس العلم العامة ولم أنتظم في دروس علمية منتظمة إلا في الأكاديمية ..

•       هل كنت تتمنى بأنك طلبت العلم في شبابك ؟

ج/ لاشك بأني ندمتُ على إهمال طلب العلم في شبابي ولكنني بحمد الله تداركت ما مضى من عمري ، ولن أتوقف بإذن الله في إكمال المسير بعد أن عشت في جنان مجالس العلم ..

•       هل كان هناك صعوبة في دراسة بعض المناهج بالرغم أن ذلك يعتبر أول مرة ؟

ج/ والله الصعوبات لابد منها ، ولكنها تزول مع الإصرار وعلو الهمة ، وكان من أهم الصعوبات عدم وجود القدر الكافي من الحصاد الشرعي لانشغالي بغيرها أثناء الحياة العملية .

•       صعوبة التعامل مع الانترنت كيف تغلبت عليها ؟

ج/ كان هناك صعوبة في التعامل مع الإنترنت وخاصة أثناء أداء الامتحانات ولكن الحمد لله تم التغلب عليها بمساعدة أبنائي ..

•       ما هو الميول الذي تحب أن تتخصص فيه في العلوم الشرعية؟

ج/ أميل إلى التوسع في علوم الفقه والعقيدة بإذن الله.

•       كيف تجد أثر الحصاد العلمي بعد هذه المدة ؟

ج/ الحصاد العلمي لا زال في حاجة إلى الزيادة ولكن بفضل الله حصلنا على خير نسأل الله أن يسهل لنا المزيد .

   * هناك الكثير من الدورات والأكاديميات العلمية ولكن بماذا تميزت أكاديمية المجد العلمية؟

 ج/ الأكاديمية الإسلامية تميزت بمنهجيتها العلمية ، واختيارها للمواد المهمة للدراسة، واختيار نخبة جليلة فاضلة من أهل العلم الموثوق بهم على مستوى العالم الإسلامي ، وكذلك تمكين الطالب من مراجعة الدروس على الموقع الخاص بها نظريا وصوتيا والحصول على الشروح وطباعتها دون مقابل.

•       آمالك بعد الدراسة الأكاديمية ؟

ج/ والله الآمال كثيرة وأهمها أن ييسر الله لنا المواصلة في طلب العلم الشرعي.

•       أحيانا هناك من الشباب من يريد طلب العلم لكنه يستثقل الجلوس في مجالس العلم فما توجيهكم لهم ؟

 ج/ مجالس العلم لا يضاهيها أي شيء في الدنيا ، فهي مجالس الخير والرفعة في الدنيا والآخرة ، فالعلماء ورثة الأنبياء وأنا أهيب بكل إنسان مسلم مهما كان سنـٌّـه أن تكون همته عاليه ، وأن يتفقه في الدين ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) ..

•       الفضيل بن عياض، وابن العربي، وابن حزم، والعز بن عبد السلام، صاروا نجومًا في سماء العلم في عصرهم وهم طلبوا العلم وهم كبارا ، وأرجو أن تكون نجما يتلألأ بعلمه في عصرنا ؟

ج/ نسأل الله الكريم من فضله ..

•       كلمة أخيرة في نهاية هذا المطاف ؟

ج/ إذا كان هناك من كلمة فهي الشكر لله تعالى أولا على ما من به على من الصحة والعافية والتمكين من الالتحاق بهذه الأكاديمية.

ثانيا: الشكر لقناة المجد العلمية والأكاديمية الإسلامية والقائمين عليها وكل من كان له فضل التدريس فيها على ما قدموه لنا خلال هذه المدة ونسأل الله أن يثبهم على ذلك.

ثالثا وأخيرا: الدعوة للإخوة والأخوات صغارا وكبارا إلى دراسة العلم الشرعي فلا غنى للإنسان المسلم عنه ، وأن لا يكون عامل السن الكبير عائق للإنسان في طلب العلم فطلب العلم من المهد إلى اللحد ( وقل ربي زدني علما )

•       أشكرك على هذا اللقاء المثمر ونتطلع إلى الاستفادة من حصاد جلوس في حلق العلم والعلماء ..

ج/ وأنا أشكر كذلك على حوارك البناء ونسأل الله للجميع التوفيق والنجاح ..

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : تركي        من : الدمام      تاريخ المشاركة : 17/10/1429 هـ
يا شيخ عبدالله أشهد الله على حبك فيه
2  -  الاسم : صحفية        من : بوركتم      تاريخ المشاركة : 27/10/1429 هـ
بارك الله تعالى بك شيخنا الفاضل على هذا اللقاء الطيب المبارك، والذي يدعو لتحفيز همم من تجاوزا سن الشباب المبكر، وبأنه لم يفت الأوان ولن يفوت قطار طلب العلم الشرعي للأنسان طالما أنه يتنفس وأنه على قيد الحياة ..
3  -  الاسم : عبدالله السبيعي        من : سر ونحن معك      تاريخ المشاركة : 13/11/1429 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم  
 
السلام عليكم ورحمة وبركاته : 
 
أولاً: اشكر من نسق للحوار الهادف البناء وعلى طرحه الرائع .  
 
ثانياُ: بارك الله فيك أخونا / عبدالله آل يعن الله وزادك الله من فضله .. والعلم الشرعي لذيذ أقولها بصدق العلم لذيذ.. فيامن جربت العلم وطلبته وااصل ومن سار على الدرب وصل وأوصيك ونفسي بالأخلاص .  
 
ويامن لم تطلبه جرب حلاوته وأدعوا لنا جميعاًُ بالتوفيق . 
 
وأخيرا للشيخ / عبدالله آل يعن الله يوفقك ويزيدك من فضله ولا تنسي أن فضل الله واسع فاسأل الله لي ولك الثبات على طلب العلم والزيادة منه والعمل به والدعوة إليه حتى لقاء الله .  
 
فاسأل الله أن يزيدنا حباً وصبراً وجلدا وجهادا للعلم إنه سميع مجيب . 
4  -  الاسم : أخوك ومحبك        من :      تاريخ المشاركة : 13/11/1429 هـ
أسأل الله ياشيخ عبدالله أن يرزقك علمانافع وعملا به وأن يزيدك رفعة عندالله وعند خلقه 
وأن يثبتك على ذلك...محبك
5  -  الاسم : محمد السريعي        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 24/11/1429 هـ
طلب العلم من المهد إلى اللحد ولايقتصر على عمر معين  
6  -  الاسم : ابو نواف        من : همم الرجال      تاريخ المشاركة : 15/2/1430 هـ
هذي همم الرجال  
 
انهى حياته بالعلم والخير 
 
نسأل الله له التوفيق 
 
ويختم لنا وله الخاتمة الحسنه 
 
نشكر الاخ عبدالله على الحوار الرائع

طباعة 6791  زائر ارسال