الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :18/8/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
أول مؤتمر للعلمانيين في سورية

نور الإسلام_ أصدر "المؤتمر العلماني الأول"، الذي عقد يوم الأحد 17-7-2011 في إحدى كنائس منطقة جرمانا بدمشق، وشهد توترا وانسحابا لعدد من المشاركين فيه على خلفية مكان عقده، إضافة إلى مغادرة وسائل الإعلام بعد أول استراحة، بيانا ختاميا طالب فيه بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والموقوفين، الذين لم تثبت إدانتهم قضائياً، واعتماد الديمقراطية كنظام سياسي، والجلوس إلى طاولة الحوار لإنقاذ الوطن.

وصرح أحد المنظمين للمؤتمر في محافظة حماة تامر المير تامر لسيريانيوز أن "نقاط المؤتمر ستتمحور حول التعايش المشترك بين جميع الأديان والطوائف، ونبذ "التعصب الديني" في المجتمع السوري، والسعي لبناء دولة علمانية تكفل لكل مواطن حقوقه وواجباته في الدولة، وذلك من خلال دستور جديد يطرح للاقتراع المباشر من قبل السلطة على الشارع السوري".

وأضاف تامر أن "الأولويات الأساسية في هذا الدستور هي مدنية الدولة وعلمانيتها وحقوق المواطنين والواجبات التي تترتب على المواطن الفعال للمجتمع".

ويعتبر هذا المؤتمر أول مؤتمر للعلمانيين في سورية، حيث عقد تحت شعار "العيش المشترك"، وشارك في فعالياته التي استمرت يوما واحدا فقط أكثر من 100 شخصية.

وعن مكان انعقاد المؤتمر، أوضح تامر أن "الكنيسة تبقى مكانا فقط وليس لها أي معنى ثاني، وخصوصاً أن عدد من المعارضين اعترض على الكنيسة بأن تؤخذ كمكان لمؤتمر للعلمانيين".

 

ويسعى المؤتمر، الذي نظمته "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، و"حركة الشباب العلماني"، التي أعلنت عن ظهورها لأول مرة، إلى "زيادة التماسك بين أطياف المجتمع السوري عبر طرحه الدولة العلمانية كحل وحيد في نظرهم لقيادة المرحلة المقبلة".

وشهد المؤتمر بعد فترة الاستراحة مغادرة وسائل الإعلام العربية والمحلية، حيث كان من المفترض أن تبدأ الحوارات مع خمسة أعضاء من الشبكة السورية لحقوق الإنسان برئاسة الناطق الرسمي باسم الشبكة أحمد خازم وبمشاركة الكاتب نبيل فياض.

فيما انسحب مجموعة من الشباب المشاركين قبل ساعة من إنهاء أعمال المؤتمر وإصدار البيان الختامي، حيث قال أحدهم وهو مسؤول مقاطعة الفتنة في سوريا يوم 15 آذار، ماهر يونس، "أنا أعترض على تنظيم مؤتمر للعلمانيين في كنيسة ورفع شعار ماركسي (الدين لله والوطن للجميع) في مؤتمر للعلمانية".

فيما قال الياس حلياني قبل قراءة البيان الختامي "لقد استطعنا بعد كل هذه المناقشات والاختلاف في وجهات النظر أن نتوصل لبيان ختامي للمؤتمر العلماني الأول في سوريا"، مؤكداً أن "المؤتمر القادم سيعقد في مدينة السلمية، دون تحديد الزمان".

ويأتي هذا المؤتمر بعد يوم واحد من انعقاد مؤتمر الإنقاذ، الذي عقد في اسطنبول التركية، وشكل هيئة وطنية للإنقاذ من 75 عضوا يمثلون المعارضة السورية من الداخل والخارج "لإدارة المرحلة الانتقالية"، فيما أعلن تيار المستقبل الكردي في سورية، انسحابه من المؤتمر ومن ثم عدم الالتزام بنتائجه، لخلاف على مسودة البيان الختامي.

 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

طباعة 2100  زائر ارسال