الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :23/8/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
منفذ هجمات أوسلو مسيحي متطرّف ومعاد للإسلام

نور الإسلام_ أعلنت الشرطة النرويجية أمس السبت (23 يوليو/ تموز 2011) أن الشاب المتهم بارتكاب الاعتداءين الداميين الجمعة في أوسلو وجزيرة قريبة لديه آراء معادية للإسلام، لكنها لم تكشف دوافعه.

وكان الموقوف "النرويجي النصراني المتطرف" المشتبه بتورطه بالاعتداء بالقنبلة في وسط أوسلو، قد اشترى ستة أطنان من الأسمدة في مطلع أيار (مايو)، بحسب ما أفادت سيدة تعاونية للوازم زراعية أمس. وقالت أودني استنستاد لفرانس برس "بعناه ستة أطنان من الأسمدة ما يشكل طلبية اعتيادية إلى حد ما"، مشيرة إلى أنه تم تسليمها في 4 أيار (مايو).

في المقابل، لم تشأ الكشف عن طبيعة المواد أو تحدد ما إذا كان يمكن استخدامها لإنتاج متفجرات يدوية الصنع. والمشتبه به الرئيسي في اعتدائي أوسلو الذي عرفت عنه وسائل الإعلام النرويجية باسم آندرس بيرينج برايفيك، كتب على صفحته على موقع فيسبوك أنه مدير برايفيك جيوفارم، وهي مزرعة للمنتجات البيولوجية. واعتبرت استنستاد طلبيته «صغيرة» و«اعتيادية» لمنتجي الخضراوات، موضحة أن المزارعين غالبا ما يشترون مثل هذه المنتجات في هذا الموسم.

ويشتبه أن الموقوف الذي وصفته الشرطة بأنه نرويجي الجنسية "والأصل" عمره 32 عاما، هو منفذ عملية إطلاق النار على تجمع للشبيبة العمالية الجمعة في جزيرة أوتويا قرب أوسلو، وضالع في عملية التفجير التي هزت وسط العاصمة النرويجية قبل ذلك. ووصلت الحصيلة المؤقتة لهذين الهجومين إلى 92 قتيلا ونحو 90 جريحا (182 ضحية) بحسب الشرطة.

ذكر شهود عيان أن النرويجي المشتبه في تنفيذه مذبحة على معسكر للشباب في جزيرة أوتويا استمر في إطلاق النار لمدة تزيد على 45 دقيقة. وقالت نيكولين بيرجه شي(22 عاما) أمس في تصريحات للنسخة الإلكترونية من صحيفة "داجبلات" النرويجية "الرصاص كان يطلق كل نحو عشر ثوان لمدة تزيد على 45 دقيقة". وذكرت نيكولين أنها اختبأت مع أصدقائها خلف صخرة في الماء. وعن منفذ الهجوم قالت نيكولين "لم أره، لكني سمعته، فقد كان يصرخ ويهلل وأطلق العديد من صيحات الانتصار". وفي صحيفة "فيردنس جانج" قال أحد النشطاء الشباب في المعسكر، أدريان بارسون، إن الجاني صرخ عدة مرات وكان يقول "سأقتلكم جميعا، لا بد أن تموتوا جميعا". وذكر بارسون أنه نجا من الموت فقط لأنه مثل أنه ميت، وقال "الجاني كان يصوب المسدس نحوي، لكنه لم يضغط على الزناد".

إلى ذلك، وصفت الشرطة النرويجية المشتبه به الموقوف بـ "الأصولي النصراني" وحملته مسؤولية الاعتداءين الداميين اللذين أسفرا عن مقتل 92 شخصا على الأقل في أوسلو وجزيرة قريبة منها، لكن دون أن تستبعد توقيفات جديدة.

وقالت محطة (تي في 2) التلفزيونية النرويجية إن المسلح الذي وصف بأنه طويل وأشقر له صلة بجماعات يمينية متطرفة. وكان هذا أكبر هجوم في أوروبا الغربية منذ تفجيرات قطارات مدريد عام 2004 التي أدت إلى قتل 191 شخصا. وقالت أنيتا لين (42 عاما) التي تعيش بجوار بحيرة تيريفيورد الواقعة على بعد بضعة مئات من الأمتار من جزيرة أوتويا الواقعة شمال غربي أوسلو "رأيت فقط أشخاصا يقفزون إلى الماء .. نحو 50 شخصا يسبحون في اتجاه الشاطيء. الناس كانوا يصرخون ويرتعدون لقد كانوا مرعوبين. كانوا صغارا جدا ما بين 14 و 19 عاما".

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 2344  زائر ارسال