الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :3/9/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
تقرير: تزايد غربي على تعلم اللغة العربية

نور الإسلام_ منذ مطلع عام 2011 وما واكبه من ثورات عربية، وإصلاحات على أكثر من صعيد في المنطقة العربية، والمجتمع الغربي في إقبال متزايد وغير مسبوق على تعلم اللغة العربية.  وذكر تقرير أمريكى، أن هذا الاهتمام بدراسة اللغة العربية يأتى مدفوعا بتنامى التأثير الاقتصادى والثقافى والسياسى لبلدان المنطقة العربية والعالم العربى على مدى العقد الماضى.

وبحسب التقرير الصادر عن أمريكان سبان، الشركة المتخصصة فى التعليم الدولى، ونشرتها صحيفة سان فرانسسكو كرونيكل إلى أن الأحداث العالمية الأخيرة كان لها تأثير كبير للإصلاح فى البلدان التى تتحدث العربية، فلقد أصبحت بلدان مثل مصر وسورية وليبيا في طليعة الداعين لتغيير جذرى فى حقوق الإنسان وحرية التعبير.

وأضاف التقرير أن أثر هذه الأحداث الجارية سيكون محسوسا لسنوات، فمعرفة الغرب باللغة العربية تزداد أهميته من الناحية الاقتصادية للعمل في الأسواق الناشئة بالمنطقة العربية ، كما يؤكد خبراء غربيون أن انتشار الديقراطية فى هذه البلدان يعنى مزيدا من الفرص التجارية. ومن الجانب السياسى، تحاول دول غربية عديدة الوصول إلى ثقافة المنطقة العربية لتعزيز العلاقات التى شهدت تراجعا لسنوات.

وأشار التقرير إلى دراسة صادرة عن جمعية اللغات الحية، قد أشارت إلى ارتفاع عدد طلاب اللغة العربية بالولايات المتحدة بنسبة 92% بين عامى 1998 و2002، وأظهرت أنه فى عام 2002 اختار 10 آلاف و600 شخص من بين 1.5 مليون يتعلون اللغات الأجنبية أن يتعلموا العربية ذلك مقابل 5500 فى 1998.

وكان جيرالد لامب، رئيس الجمعية الأمريكية لمدرسى العربية، قد أكد لصحيفة يو إس إيه توداى أن عدد متعلمى اللغة العربية بالولايات المتحدة على الأرجح تضاعف منذ 2002، ويرجع الخبرءا الزيادة الكبيرة التى شهدها العقد الماضى فى أعداد المقبلين على تعلم اللغة العربية إلى أحداث 11 سبتمبر 2001 هذا إلى جانب الاعتبارات الاقتصادية والسياسية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أجرت دراسة فى بداية العقد الماضى أكدت نتائجها على أن اللغة العربية لغة إستراتيجية، وأوصت بأن تكون موضوعا أكاديميا رئيسيا فى الولايات المتحدة.

يذكر أن وزير التربية والتعليم المصري الدكتور أحمد جمال الدين موسى، قرر إلزام المدارس التابعة للسفارات والهيئات الأجنبية فى مصر بتدريس اللغة العربية، والتربية الدينية، والقومية، والتاريخ باللغة العربية علاوة على جغرافية مصر بالعربية أو الأجنبية، وذلك حال قبول طلاب مصريين بها.

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 2025  زائر ارسال