الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :5/9/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
الدين الأميركي يتجاوز إجمالي « ناتج 2010 »

نور الإسلام_ أشارت الخزانة الأميركية، يوم الأربعاء، أنها رفعت مجموع الدين العام إلى ما فوق عتبة 100% من إجمالي الناتج الداخلي، وذلك فور إقرار الكونغرس رفع سقف الديون الفدرالية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية (AFP) أن الخزانة أوضحت في بيانها اليومي حول المالية العامة أن "دين الدولة الفدرالية بتاريخ الثلاثاء ارتفع بأكثر من 238 مليار دولار في يوم واحد ليصل إلى 14580,7 مليار دولار، متجاوزا بذلك إجمالي الناتج الداخلي للعام 2010 البالغ 14526,5 مليار دولار".

بيد أن تقديرات أصدرتها الحكومة مؤخرا لفتت إلى أن إجمالي الناتج الداخلي للعام 2011 سيفوق هذه الأرقام، حيث أن حجم نشاط أقوى اقتصاد عالمي في الفصل الثاني من السنة يظهر أن إجمالي الناتج الداخلي سيبلغ 15003,8 مليارات دولار بوتيرة سنوية.

وينص الاتفاق على رفع سقف الدين العام، ما يتيح لوزارة الخزانة استئناف الاقتراض بعد الثاني من آب، كما ينص على خفض الإنفاق الفدرالي بمقدار ألف مليار دولار، وتشكيل لجنة خاصة لخفض الإنفاق يكون عدد أعضائها متساويا من كلا الحزبين. وبحسب الأرقام الصادرة، فإن الأموال كانت نفدت تماما لدى الخزانة في مساء الثاني من آب لو استمر العمل بسقف الدين السابق.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي كان الدين العام سيتخطى إجمالي الناتج الداخلي للبلاد في أميركا، حيث سبق أن تخطى في عام 1947 بعد الحرب العالمية الثانية، وفي 1981 كانت هذه النسبة متدنية إلى 32,5% من إجمالي الناتج الداخلي.

 

ورعب عالمي من عودة شبح الأزمة المالية ودعوات لتعاون دولي عاجل

دعت الصين واليابان، الجمعة, إلى تعاون دولي بعد أن أثار الهبوط الشديد للأسواق المالية المخاوف من احتمال خروج أزمة الديون الأوروبية عن السيطرة, وانزلاق الاقتصاد الأمريكي إلى ركود جديد.

وتشير تصريحات الصين واليابان أكبر دائنين أجنبيين لواشنطن إلى تنامي القلق من انتشار الأزمة مع هبوط أسواق الأسهم الآسيوية بعد تهاوي الأسهم الأمريكية في اليوم السابق. وسجلت الأسواق الأوروبية أدنى مستوى في 14 شهرا في التعاملات المبكرة.

وسيعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماعه التالي لتحديد السياسة النقدية الثلاثاء القادم، ويقول خبراء اقتصاديون إنه لم يعد بوسع المجلس فعل المزيد لتحفيز النمو. وأذكت حزمة من البيانات الاقتصادية الضعيفة وأزمة الديون الأوروبية المخاوف من تجدد الركود, مما سبب موجة بيع في وول ستريت, الخميس, هي الأسوأ منذ الأزمة المالية العالمية.

وخسر مؤشر «ام.اس.سي.اي» للبورصات العالمية نحو 2.1 تريليون دولار من قيمته السوقية هذا الأسبوع حتى إغلاق يوم الخميس بحسب بيانات تومسون رويترز داتا ستريم ومن المتوقع تفاقم الخسائر يوم الجمعة مع هبوط الأسهم الآسيوية والأوروبية.

وامتد هبوط الأسواق إلى آسيا يوم الجمعة حيث خسرت الأسواق نحو 5% . وقالت مصادر إن بنك «تشاينا ايفر برايت» الصيني أرجأ اكتتابا مزمعا في أسهمه في هونج كونج تصل قيمته إلى 6 مليارات دولار.

وتحاول اليابان وسويسرا تقليل جاذبية أسواقهما كملاذات آمنة. وبعد أن تضاعف سعر الذهب إلى أكثر من المثلين, منذ الأزمة المالية العالمية, بدأ كثير من المستثمرين يعيدون النظر بشأن شراء المعدن النفيس كأداة لحفظ القيمة.ومع نفاد الخيارات الاستثمارية يتجه المستثمرون إلى السيولة. وقال بنك أوف نيويورك ميلون إن الودائع تنهال عليه مما دفعه لفرض رسوم على بعض العملاء الكبار.

ويخشى المستثمرون من أن تضطر إيطاليا وإسبانيا وهما ثالث ورابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو إلى أن تسلك طريق الدول الأوروبية المتعثرة، والباحثة عن إنقاذ اقتصادي عاجل.

 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

طباعة 2163  زائر ارسال