الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :9/9/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
دراسة: العرب يساهمون بثلث هجرة الكفاءات

نور الإسلام_ أصبحت هجرة العقول ظاهرة عالمية ،  جلبت انتباه الساسة والحكام ، والباحثين وصناع القرار واستطاعت بعض الدول – خاصة الدول الأوروبية في بادئ الأمر  ومن ثم الولايات المتحدة الأميركية وكندا – توظيف هذه الهجرة بما يخدم أهدافها الآنية  والمستقبلية ، مستفيدة من النبوغ الذهبي المتطور لهؤلاء المهاجرين  بينما أغفلت العديد من الدول الأخرى –  لاسيما دول العالم  الثالث ، ومنها الدول العربية – هذه الظاهرة ، مما أدى الى خسارتها الجسيمة لهؤلاء العلماء لا كمواطنين فحسب ، بل الاستغناء عن خدماتهم وإمكانياتهم المتطورة ، التي باتت ضرورية ومؤكدة في ظل الحركة المتسارعة للتنمية والتي لا يمكن لآي بلد من بلدان العالم التغاضي عن أهميتها وبالذات في دول الوطن العربي .

 ومما زاد من خطورة هجرة العقول أو الأدمغة العربية ، كونها أصبحت من أهم العوامل المؤثرة على تطور الاقتصاد الوطني والتركيب الهيكلي للسكان والقوى البشرية في المجتمع العربي ، وذلك بسبب تزايد أعداد المهاجرين من العلماء والمفكرين والاختصاصيين ، وبالتالي حرمان الوطن العربي من الاستفادة من خبراتهم ومؤهلاتهم العلمية المختلفة ، فضلا عن الخسائر المالية والاقتصادية التي تتحملها بلدانهم جراء استمرار هذه الظاهرة مما تطلب دراستها ، ومحاولة الوقوف عند أسبابها ودوافعها ، وتحديد مخاطرها ، والاجتهاد في تقديم بعض المقترحات العملية للحد من تأثيراتها السلبية على المجتمع العربي .

واعتبرت منظمة اليونسكو أن ( هجرة العقول ) هي نوع شاذ من أنواع التبادل العلمي بين الدول يتسم بالتدفق في اتجاه واحد ( ناحية الدول المتقدمة ) أو ما يعرف بالنقل العكسي للتكنولوجيا ، لان هجرة العقول هي فعلاً نقل مباشر لأحد أهم عناصر الإنتاج ، وهو العنصر البشري.

وفي السنوات الخمسين الأخيرة هاجر من الوطن العربي ما بين 25-50% من حجم الكفاءات العربية . لذا فان ظاهرة هجرة العقول  أصبحت من أهم العوامل المؤثرة على الاقتصاد العربي وعلى التركيب الهيكلي للسكان والقوى البشرية ، واكتسبت هذه الظاهرة أهمية متزايدة عقب مضاعفة أعداد المهاجرين وبخاصة من الكوادر العلمية  المتخصصة ، وانعكاسات ذلك على خطط التنمية العلمية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي .

 ولأدراك جانباً من أبعاد هذه الظاهرة ، وتلمس بعضاً من تأثيراتها على واقع الدول العربية ، ومستقبل عملية التنمية فيها لابد من أيراد بعض من المعطيات الإحصائية المتاحة عنها طبقاً لإحصاءات جامعة الدول العربية ، ومنظمة العمل العربية ، ومنظمة اليونسكو ، وبعض المنظمات العربية والدولية المهتمة بهذه الظاهرة ، وكما يأتي :

 1. يهاجر حوالي (100,000)  مائة ألف من أرباب المهن وعلى  رأسهم ، العلماء ، والمهندسين والأطباء والخبراء كل عام من ثمانية أقطار عربية هي لبنان ، سوريا ، العراق ، الأردن ، مصر، تونس  المغرب والجزائر . كما إن 70% من العلماء الذين يسافرون للدول الرأسمالية للتخصص لا يعودون الى بلدانهم .

2. منذ عام 1977م ولحد ألان هاجر اكثر من (750,000 ) سبعمائة وخمسون ألف عالم عربي للولايات المتحدة الأميركية .

3. أن 50% من الأطباء ، و23% من المهندسين ، و15% من العلماء من مجموع الكفاءات العربية يهاجرون الى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وكندا .

4. يساهم الوطن العربي في ثلث هجرة الكفاءات من البلدان النامية خاصة وان 54% من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون الى بلدانهم .

5. يشكل الأطباء العرب العاملون في بريطانيا نحو34% من مجموع الأطباء العاملين فيها .

6. تجتذب ثلاث دول غربية غنية هي : الولايات المتحدة الأميركية  وبريطانيا وكندا نحو 75% من العقول العربية المهاجرة.

 

العوامل الدافعة لهجرة العقول العربية :

يمكن تحديد اهم هذه الدوافع بالآتي :

1. ضعف المردود المادي لاصحاب الكفاءات العلمية ، وانخفاض المستوى المعاشي لهم وعدم توفير الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمن المستوى المناسب لهم للعيش في المجتمعات العربية .

2. وجود بعض القوانين والتشريعات والتعهدات والكفالات المالية التي تربك أصحاب الخبرات ، فضلا عن البيروقراطية والفساد الإداري وتضييق الحريات على العقول العلمية المبدعة ، والتي تبدا من دخولهم البوابات الحدودية لدولهم وصولا لأصغر موظف استعلامات في الدوائر الرسمية ، مما يولد لديهم ما يسمى بالشعور بالغبن .

3. عدم الاستقرار السياسي أو الاجتماعي والإشكاليات التي تعتري بعض تجارب الديمقراطية العربية ، والتي تؤدي في بعض الأحيان الى شعور بعض أصحاب الخبرات بالغربة في أوطانهم ، أو تضطرهم الى الهجرة سعياً وراء ظروف اكثر حرية واكثر استقراراً

4. سفر أعداد من الطلاب الى الخارج ، أما لانهم موهوبون ، بشكل غير اعتيادي ويمكنهم الحصول على منح دراسية أو لانهم من عائلات غنية ، وبالنتيجة يندفعون الى التوائم مع أسلوب الحياة الأجنبية وطرقها حتى يستقروا في الدول التي درسوا فيها ، إذ إن فرصة ( السفر ) هذه وفرت لهؤلاء الطلاب الاطلاع على تجارب المجتمعات الأخرى والتأثر بما موجود فيها من وسائل العيش ، إضافة الى توفر الجو العلمي المناسب بالمقارنة بين الحالة الموجودة في الدول العربية وبين ما موجود في الدول المتقدمة .

5. أن تكيف كثير من طالبي العلم مع الحياة في الدول الأجنبية ، ومن ثم زواجهم من الأجنبيات ، وبالتالي إنجابهم للأولاد ، مما يضع المهاجر أمام الأمر الواقع فيما بعد ، إذ يصعب عليه ترك زوجته وأولاده لاعتبارات عديدة منها  أن زوجته وأولاده قد لا يستطيعون العيش في بلده الأصلي ، وهم غير مستعدين لمصاحبته ، كما أن كثيرا من التشريعات التي تضع إمامه العراقيل في حالة رغبته العودة الى البلد الأصلي ، وعلى  سبيل المثال ، عدم تعيين المواطنين المتزوجين بأجنبيات بمناصب عالية في بعض الدول العربية . وقد لا يستطيع توفير امتيازات لعائلته كتلك التي كانت متوفرة لديه سابقاً ، ومع تقادم الأيام تنتهي لدى المهاجر فكرة العودة الى الوطن الأصلي  .

6.  ويرى بعض الباحثين ، بان من الأسباب الرئيسية ، في بعض الدول العربية لهجرة العقول العربية ، هو حالة الركود في تطور القوى المنتجة والذي وجد تعبيرا له في بقاء وسائل الإنتاج في الصناعة والزراعة وصيد الأسماك والرعي وغيرها دون تغيير ، وحرمان سكان المجتمع من ابسط الخدمات الإنسانية ، كتوفير مياه الشرب والكهرباء والرعاية الصحية وبرزت هذه الحالة في الدول العربية الفقيرة ( غير النفطية ) بصورة خاصة .

7. يعاني بعض العلماء من انعدام وجود اختصاص حسب مؤهلاتهم كعلماء الذرة وصناعات الصواريخ والفضاء ، ناهيك عن مشاكل عدم تقدير العلم والعلماء في بعض الدول وما اصدق  قول رو برت مكنمارا مديرا لبنك الدولي السابق ، والذي قال في هذا  الصدد ( إن العقول تشبه القلوب بصفة عامة في أنها تذهب الى حيث تلقى التقدير ) وكذلك العقبات الناتجة من عدم ثقة بعض الدول العربية ، لما يحملون من أفكار جديدة ، وتخلف النظم التربوية والبطالة العلمية التي يواجهونها ، ومشاكل عدم معادلة الشهادات .

8. صعوبة أو انعدام القدرة على استيعاب أصحاب الكفاءات الذين يجدون أنفسهم أما عاطلين عن العمل أو لا يجدون عملا يناسب اختصاصاتهم العلمية في بلدانهم وعدم توفير التسهيلات المناسبة وعدم وجود المناخ الملائم لإمكانية البحث العلمي . ولعله من الظريف بمكان أن نذكر في هذا المجال نادرة قديمة خلاصتها : إن فيلسوفاً اقترف ذنباً ، فعلم به سليمان الحكيم بذلك فطلبه  للمحاكمة ، وبعد نقاش ، لفظ حكمه قائلاً ( سنحكم عليك حكماً أقوى من الموت )  فاطرق الفيلسوف متملكه العجب وسأل ما هو  ؟؟ فأجاب الحكيم ( حكمنا عليك إن تقيم بين قوم يجهلون قدرك ).

 تشكل هذه الدوافع ، غالبية الأسباب التي تؤدي الى هجرة العقول  العربية ، ولا نستبعد وجود دوافع أخرى ، كحب المغامرة ، والعقد الشخصية ، أو غيرها  ألا أنها لا تأخذ صفة الشمولية  وهي في كل الحالات دوافع فردية ، ولا تحتل الأهمية بحيث تضاف كدوافع الى مجمل الدوافع السابقة للهجرة .

 العوامل الجاذبة لهجرة العقول العربية :

1. رغم وقوف الدول الغربية ضد هجرة مواطني الدول النامية أليها ألا إنها تتبنى سياسات مخططة ومدروسة بدقة لاجتذاب أصحاب الكفاءات والمهارات الخاصة من هذه الدول ، وعلى سبيل المثال ، اصدر الكونكرس  الأميركي قراراً بزيادة تصريحات الحصول على بطاقة الإقامة للخريجين الأجانب في مجالات التكنولوجيا المتطورة من (90 ) ألفا في السنة الى ( 150 ) ألف ثم الى ( 210 ) ألف خلال العام الماضي.

2. تهيئ الدول الرأسمالية المتقدمة المحيط العلمي الأكثر تقدماً والذي يحفز على مواصلة البحث والتطوير وزيادة الخبرات حيث أن ظروف العمل في البلدان المتقدمة وسيلة لتحقيق الطموحات العلمية بما توفره من فرص للبحث العلمي ووسائله المختلفة .

3. توفير الثروات المادية الضخمة التي تمكنها من تمويل فرص عمل هامة ومجزية مادياً وتشكل إغراء  قويا للعقول العربية بما توفره من مستوى معاشي ممتاز وضمانات اجتماعية وخدماتها العديدة ، فضلا عن توفر كل وسائل الاستهلاك والرفاه المادي وتسهيلاته.

4. انخفاض نسبة العقول العلمية في الدول المتقدمة صناعياً بسبب انخفاض نسب الولادة وعدد المتخصصين في الفروع العلمية والتقنية مما يجعلها تبحث عن عقول وكفاءات أجنبية وتقدم لها الاغراءات المادية لملئ هذا الفراغ ، وبخاصة في السنوات الأخيرة ، حيث وصلت غالبية الدول المتقدمة الى مستوى دون النمو السكاني الصفري بينما يسير هذا المعدل في دول العالم الثالث ، ومنها الدول العربية في الاتجاه   المعاكس  .

مخاطر هجرة العقول العربية :

  من البديهيات المعروفة ، بان العناصر السكانية ، أي عدد السكان وتلاحمهم القومي ومستواهم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والصحي  الى جانب عدة عناصر أخرى ، كالعناصر الطبيعية والاقتصادية  تشكل عناصر قوة للدولة. ورغم مصداقية هذه البديهية ، إلا أن واقع الحال ، وكما ثبت بتجارب العالم ، بان هناك دور بارز ومؤثر لمدى التطور العلمي والتقني الذي وصله أي شعب ، على قوة الدولة وبالتالي على دورها الإقليمي والدولي .

 صحيح أن التطور العلمي والتقني هو عملية دينامية  تعتمد في المقام الأول على الموارد المخصصة لها والأشخاص المتوفرين للعمل فيها والأساس التعليمي الذي يدعمها ، واخيراً وليس أخرا التجديد( 15)   ولكن في الدول العربية ،  ورغم توفير الرأسمال النفطي لبعضها والذي لا يمكن لوحده أن يفعل شيئاً عجائبياً ، وان أي فهم جاد لمتطلبات النمو الحضاري العربي المتكامل مع تاريخ الحضارة العربية نفسها يرجع الى استيعاب ( دور العقل العربي) في صياغة الواقع المعاصر للحياة العربية  فمنذ عدة عصور تراجع العقل العربي وتسارعت الدورات الاقتصادية  لا على صعيد الإنتاج الصناعي و الزراعي والعلاقات العشائرية فحسب بل على صعيد التعامل مع العقل  . ولدرجة إن الأرقام المتوفرة عن إعداد المهاجرين من العلماء العرب الى الغرب ، تشير طبقا ً لإحصاء أجرته منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ، بان حوالي ( 100,000) من أرباب المهن وعلى رأسهم العلماء والمهندسين والأطباء والخبراء والطلاب يهاجرون من ثمانية أقطار عربية هي : لبنان ، سوريا ، الأردن،  العراق ، مصر ، تونس ، المغرب ، والجزائر  كما أن 70% من العلماء الذين يسافرون الى الدول الغربية للتخصص لا يعودون الى دولهم.

لذا فان المخاطر المترتبة على هجرة العقول العربية ، ذات تأثيرات مركبة ، كونها خسارة فادحة في ميادين عديدة أهمها الأتي :

 1. تمثل هجرة العقول العربية استنزافاً لشريحة مؤثرة وفاعلة في المجتمع العربي ، ولها دور بارز ، وبالذات في المرحلة الحالية حيث شرعت اغلب البلدان العربية ، وبخاصة النفطية منها بتنفيذ خطط تنموية واسعة النطاق وهي بل شك بأمس الحاجة الى الكفاءات العلمية والأيدي العاملة المدربة القادرة على النهوض بالأعباء الملقاة على عاتقها الى مستوى الطموح .

2. تعتبر هجرة العقول العربية، خسارة في مجال التعليم في جميع مراحله  فمن المعلوم إن البلاد العربية تعد من اكثر المناطق في العالم ( أمية ).إذ يبلغ معدل الأمية في الوطن العربي حالياً نحو 49% ولا يزال هذا المعدل هو (الأعلى ) في العالم مقارنة بمعدل 30% في الدول النامية و1,4% في الدول المتقدمة ، ويعني المعدل الحالي وجود اكثر من ( 70) مليون أمي في الوطن العربي(  17 ) ويشكل هذا الرقم أحد المعوقات الرئيسية أمام التنمية العربية في عصر تمثل فيه الكفاءات العلمية والتقنية والمعرفة المصدر الرئيسي للميزة النسبية واساس التفوق والتنافس بين الأمم .

3. ومن المخاطر البالغة الأثر لهجرة العقول العربية ، تلك الخسائر المتأتية في هدر الأموال الطائلة على الطلبة الذين نالوا هذه الكفاءات المتقدمة ، حيث تتحمل دولهم ، سواء أكان الطالب يدرس على حسابه الخاص أو على حساب حكومته ، فان راس المال المصروف يمثل خسارة للاقتصاد الوطني ، ومما لا يقبل الجدل  أن قيمة العلماء والاختصاصيين تتجاوز كل حساب بالعملة ، ولكن إذا ما تم حساب الخسارة بالدولار ، فان تعليم وتدريب العالم الواحد قدر بحدوده الدنيا بنحو ( 20,000) ألف دولار أميركي طبقاً لسعر أساس اتخذ عام 1972 (  18 ) ، ولو تم إضافة فروقات الأسعار الحاصلة في الأسواق العالمية للسنوات التالية لسنة سعر الأساس فربما تصبح التكلفة مضاعفة هذا الرقم لعدة مرات وعموماُ، قدرت دراسة حديثة الخسائر المادية العربية بسبب استمرار ظاهرة هجرة العقول العربية بنحو ( 1,57 )مليار دولار سنوياً. والاهم من ذلك جسامة الخسارة المتأتية عن فقدان الدور الخلاق المباشر في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي في الوطن العربي من خلال انتاجاتهم العلمية .

4. كما تؤدي هجرة العقول العربية إلى توسيع الهوة بين الدول الغنية والدول الفقيرة ، لان هجرة الأدمغة إلى الدول المتقدمة تعطي هذه الدول فوائد كبيرة ذات مردود اقتصادي مباشر بينما تشكل بالمقابل خسارة صافية للبلدان التي نزح منها أولئك العلماء ، خاصة وان التكنولوجيات والاختراعات المتطورة التي أبدعها أو اسهم في إبداعها أولئك العلماء المهاجرين تعتبر ملكا خاصا للدول  الجاذبة لهم  ، وحرمان دولهم من الاستفادة من إبداعاتهم الفكرية والعلمية في مختلف المجالات .

5. تكرس هذه الظاهرة التبعية للبلدان المتقدمة وتأهيلها في اتجاهات خطط التنمية غير المدروسة ، وتبرز مظاهر التبعية في هذا المجال بالاعتماد على التكنولوجيا المستوردة ، والتبعية الثقافية والاندماج في سياسات تعليمية غير متوافقة مع خطط التنمية من خلال تفضيل ( الكم ) على ( النوع ) في هذا الميدان ، مما يتسبب  في أتساع المسافة بين مستويات تطور المجتمعات العربية  بالمقارنة مع مجتمعات الدول المتقدمة .

6. كما تمثل هجرة العقول العربية ، اقتطاعا من حجم القوة العاملة الماهرة المتوفرة في الوطن العربي ، مما يؤدي إلى خسارته لقسما مهما من القوى المنتجة في مختلف الميادين ، وبالتالي زيادة التوتر في سوق القوى العاملة العالية المستوى ، والذي يؤدي بدوره إلى التأثير على مستوى الأجور، فضلا عن اضطرار الدولة إلى استيراد الخبرات العلمية الأجنبية لتلافي النقص الحاصل جراء هجرة الكفاءات لديها

في ضوء ما تقدم ، فان معضلة هجرة العقول العربية ، أضحت مشكلة مزمنة يعاني منها الوطن العربي لاسيما وان ( المعرفة العلمية ) في دول العالم المتقدم اعتبرت كثروة وقوة ، وحددت أطر التعامل معها بقوانين شاملة في الإدارة والمالية وخضعت لإجراءات صارمة لحقوق الملكية  .

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 2966  زائر ارسال