الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :13/10/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
النساء أكثر عرضة للجرائم الإلكترونية بنسبة 75%

نور الإسلام_ قالت دراسة اجتماعية حديثة: إن النساء الأكثر تضرراً ووقوعا في براثن الهكرز. مشيرة إلى أن السبب في ذلك أن النساء أقل معرفة وخبرة في أمور حماية أجهزة الكومبيوتر.

أكد ذلك الباحث يوسف الشويحاني، الخبير الدولي في مجال الجريمة الإلكترونية، والذي انتهى من الدراسة التي جاءت تحت عنوان "الجرائم الإلكترونية ضد المرأة العربية".

وتنقل جريدة الوطن السعودية عن الشويحاني قوله: "إن الجرائم الإلكترونية ضد المرأة العربية تنوعت بدءاً من الاختراق وانتهاك الخصوصية، وصولاً إلى الابتزاز واستغلال جهل الكثير من الفتيات في علم الحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية". مضيفاً بالقول: "تطور الأمر لدى البعض منهن، وانتقل إلى داخل بيوتهن ودار بين أسرهن، مما أدى إلى تفكيك كيان الكثير من الأسر".

ولا يقتصر الابتزاز على العالم العربي أو المجتمع المحافظ كما يظن البعض - كما يقول الشويحاني- بل هو أحد أكثر الجرائم انتشارا في العالم الإلكتروني، وقد بدأ في الدول الغربية، ودول أميركا الشمالية قبل أن يسجل في مجتمعاتنا العربية. وبين الشويحاني بقوله: "إن الدراسة التي أعددتها أظهرت أن ما نسبته 9% من الفتيات اللاتي شملتهن الدراسة قد تعرضن للاعتداء الجسدي، بينما بلغت نسبة من تلقين تهديدات نحو 13% من الفتيات، وعندما تظهر النتائج النهائية ستكون الأمور أكثر وضوحاً". وتابع: "وقعت أثناء دراستي على جرائم ابتزاز من (فتيات هكرز) وليس على نساء، حيث استطاعت إحداهن الحصول على مبلغ يزيد عن 80 ألف ريال من شاب هددته بفضحه في أمر ما"، وتابع بقوله: "وفتاة أخرى قبض عليها متلبسة بعد أن حصلت على 38 مليونا من استخدامها للإنترنت بمحافظ إلكترونية وهمية ابتزت من خلالها مجموعة كبيرة من رجال الأعمال والأثرياء".

وتابع بقوله: "من خلال أرقام وإحصائيات الدراسة تبين أن ما نسبته 51% من المشمولات بالدراسة، هن من الحاصلات على مؤهلات جامعية، و 7,3 % حاصلات على درجات عليا كالماجستير والدكتوراه، وعلى الرغم من ذلك المستوى التعليمي العالي، إلا أن نسبة كبيرة منهن تعرضن للاختراق ولانتهاك الخصوصية، كما أظهرت الدراسة أن 33% من المشمولات بها لا يجدن استخدام برامج مكافحة الفيروسات والتجسس، وهو ما يؤكد حاجة المجتمع الماسة إلى برامج توعية منظمة تحت إشراف جهات معينة بكيفية الحماية في الأجهزة الشخصية، والأجهزة المحمولة، وطرق التعامل مع الأجهزة الذكية، وأساليب الخصوصية وغيرها الكثير.

ومن خلال نتائج الدراسة الأخيرة - بحسب الشويحاني- اتضح أن نسبة 75% ممن تعرضن لجرائم هن من فتيات الخليج العربي، و91% لا يجدن استخدام نظام مكافحة الفيروسات، و50% ممن شملتهن الدراسة تعرضن لاختراق أجهزتهن الشخصية، و78% لم يقرأن عن أمن المعلومات إطلاقاً، و32% تعرضن لسرقة بريدهن الإلكتروني، و25% تعرضن للطلاق بسبب الإنترنت، و61% تعرضن للابتزاز، و33% لا يوجد بأجهزتهن برامج حماية إطلاقاً، و85% لا يعرفن الفرق بين الفيروسات وبين ملفات التجسس.

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 1788  زائر ارسال