الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :23/10/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
الإمارات: مليوني دولار سنويا خسائر الجرائم الإلكترونية

نور الإسلام_ قامت نورتن التابعة لسيمانتيك بالتعاون مع شركة "ستراتيجي ون" بدارسة إحصائية لسلوك الفيروسات في 42 دولة بينها الإمارات العربية المتحدة ونشرت التقرير الذي يلخص نتائج هذه الدراسة. وقد أظهر التقرير أن شخصين، على أقل تقدير، من القاطنين بدولة الإمارات العربية المتحدة يقعون ضحية أنشطة الجريمة الإلكترونية في الدقيقة الواحدة بفعل الفيروسات ورسائل التحايل الإلكترونية وهجمات تصيّد المعلومات السرية والمصرفية وغيرها. أي أكثر من 1.4 مليون مستخدم في الإمارات يتعرضون لهجمات إلكترونية يوميا.

وقدّر التقرير أن خسائر قيمتها 209 مليون دولار سنويا ناتجة عن الهجمات الإلكترونية في الإمارات ومتطلبات إصلاح الأضرار المترتبة عليها، فيما تبلغ قيمة هذه الخسائر 32 مليار دولار في الولايات المتحدة.

ويشير تقرير نورتن إلى أن أكثر أشكال الجريمة الإلكترونية انتشاراً بالإمارات هي الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الحواسيب ومن السّهل تجنبها (بنسبة 51 بالمئة، علماً بأن 65 بالمئة منها حدثت خلال الاثني عشر شهراً الماضية)، تليها رسائل الاحتيال الإلكترونية (بنسبة 19 بالمئة، علماً بأن 54 بالمئة منها حدثت خلال الاثني عشر شهراً الماضية)، تليها هجمات تصيّد المعلومات الخاصة والسرية (بنسبة 18 بالمئة، علماً بأن 53 بالمئة منها حدثت خلال الاثني عشر شهراً الماضية)، حيث تعتمد أنشطة الجريمة الإلكترونية على رسائل الاحتيال الإلكترونية وهجمات تصيّد المعلومات الخاصة والسرية لسرقة المعلومات المصرفية وبيانات البطاقات الائتمانية لاستغلالها في أغراض إجرامية.

ويذكر التقرير أن نسبة الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها مستخدمو الإنترنت في الإمارات أكبر منها بكثير مقارنة بالجرائم العادية، إذ تبلغ نسبة من تعرّضوا لجرائم إلكترونية 55% مقارنة بـ18% فقط من المستخدمين تعرضوا لجرائم عادية.

وعلى صعيد متصل، يحذر خبراء نورتن من أنشطة الجريمة الإلكترونية التي تستهدف الأجهزة النقالة والتي تمثل تهديداً جدياً يوماً بعد آخر، حيث يشير تقرير نورتن إلى أن قرابة 20 بالمئة من كافة أنشطة الجريمة الإلكترونية بالإمارات تستهدف الأجهزة النقالة. ومع قيام قرابة 56 بالمئة من مستخدمي الهواتف النقالة في الدولة باستخدام هواتفهم النقالة للنفاذ إلى الإنترنت تتأكد الحاجة إلى أخذ الحيطة اللازمة مع ازدياد الهجمات التي تستهدف هذه الأجهزة تعقيداً وحدّة، وانتشارها بوتيرة متسارعة.

وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة متقدمة بين طليعة بلدان المنطقة من حيث انتشار استخدام الإنترنت، وتشير التقارير إلى أن القاطنين بالدولة يستخدمون الإنترنت بما معدّله 31 ساعة أسبوعياً، بينما يقول 42 بالمئة منهم إنهم لا يستغنون عن الإنترنت في حياتهم اليومية. لذا، لابد أن يأخذ مستخدمو الإنترنت الحيطة الكافية مهما كانت المواقع التي يزورونها، خاصة وأن التقرير يشير إلى أن المستخدمين يبقون عرضة لأنشطة الجريمة الإلكترونية سواء أمضوا أكثر من 50 ساعة أسبوعياً أو ما بين ساعة وساعتين أسبوعياً.

 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

طباعة 1794  زائر ارسال