الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :2/11/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
الأمية تسيطر على 27.9% من العرب

نور الإسلام_ كشفت مصادر في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، أن نسبة الأميين في الوطن العربي لا تزال مرتفعة، حيث لا يزال نحو 27.9% من العرب أميين، وهي نسبة تعد من أعلى النسب عالمياً.

و قال الدكتور يحيى الصايدي (المدير الأول للتربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم): "إن نسبة الأمية في الوطن العربي وصلت إلى نحو 27,9 في المئة من إجمالي سكان الوطن العربي البالغ 350 مليون نسمة".

وكانت الإحصائيات الرسمية العالمية التي أعلنها منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم والتربية (اليونسكو) قالت قبل 10 سنوات: "إن نسبة الأمية في العالم العربي تبلغ 40 % تقريباً".

وأشارت تلك الإحصائيات إلى أن نسبة الأمية في الدول العربية وصلت عام 2000، إلى معدل 40 في المئة تقريبا، حيث شكلت نسبة الذكور أقل قليلا من 30 في المئة للذكور، ونسبة الإناث قرابة 52 في المئة.

16 مليون أمي في مصر

ورغم جهود محو أمية الكبار التي تُبذل في مصر منذ عام 1924 حين بدأ التخطيط لوضع قانون لتعليم الكبار وإلزامية التعليم الأساسي، إلا أن أعداد الأميين مستمرة في الزيادة، لا سيما في العقدين الأخيرين. والنسبة الأكبر منهم تقع في الفئة العمرية من 15 إلى 35 سنة، أي الفئة التي يفترض أن تكون الأكثر إنتاجاً ومساهمة في عملية التنمية والتقدم. ويبلغ عددهم حوالى 5.2 مليون شخص، تليهم الفئة العمرية من 35 إلى 45 سنة وعددهم حوالى 3.2 مليون أمي من مجموع حوالى 16 مليون أمي في مصر. (إحصاء الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2010).

 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

طباعة 1583  زائر ارسال