الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :30/12/1432 هـ نور الإسلام_ وكالات
طبياَ: أداء الصلاة وقاية من دوالي الساقين

نور الإسلام_ أكد الدكتور سعود التركي رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ـ  أن المعلمات والممرضات، أكثر النساء عرضة لدوالي الساقين الذي يصيب السيدات، وذلك لما يتطلبه عملهن من الوقوف طويلاً.

وأوضح أن الدوالي هو توسع يصيب الأوعية الدموية السطحية والشعيرات الدموية، وغالبا ما يصيب الساقين ومناطق أخرى من الجسم، ونسبة حدوثه عند النساء أكثر من الرجال، بسبب ظروفهن الخاصة كالحمل المتكرر الذي يساعد على ظهور الدوالي.

وأفاد التركي خلال ندوة طبية أقامتها الشؤون الصحية للحرس الوطني أمس حول أحدث المستجدات في أمراض الأوعية الوريدية، أن مرضى الأوعية الدموية كانت تقدم لهم خدمات محدودة في السابق.

 أما حاليا فقد حدث تطور كبير في الطب الذي استطاع حل الكثير من المشكلات، مثل: جهاز جديد يذيب الجلطة ويحطمها ويسحبها خلال 48 ساعة، وعلاج الدوالي الحديث عن طريق العلاج الحراري للتحكم في الأوردة.

وأشار أن هناك عدة عوامل تساعد على ظهور هذا المرض، من أهمها: العامل الوراثي، وهو العامل الأساسي لحدوث مثل هذا المرض، و الحمل، و أدوية منع الحمل وما شابهها، وهناك عوامل أخرى مثل الوقوف المستمر.

وبحسب صحيفة الرياض فإن هناك بحثا علميا يربط بين الوقاية من مرض دوالي الساقين تحديدا الذي يصيب من عشرة إلى 20 % من سكان العالم، وأداء الصلاة، إذ إنه بالملاحظة الدقيقة لحركات الصلاة، وجد أنها تتميز بقدر عجيب من الانسيابية والانسجام والتعاون بين قيام وركوع وسجود وجلوس بين السجدتين، وبالقياس العلمي الدقيق للضغط الواقع على جدران الوريد الصافن عند مفصل الكعب، كان الانخفاض الهائل الذي يحدث لهذا الضغط أثناء الركوع يصل إلى النصف تقريبا.

وكشف البحث أن وضع السجود يجعل الدورة الدموية بأكملها تعمل في الاتجاه ذاته الذي تعمل فيه الجاذبية الأرضية، فإذا بالدماء التي طالما قاست في التسلق المرير من أخمص القدمين إلى عضلة القلب قد تدفقت منسكبة في سلاسة ويسر من أعلى إلى أسفل. وهذه العملية تخفف كثيرا من الضغط الوريدي، وبالتالي تنخفض احتمالات إصابة الإنسان بمرض الدوالي الذي يندر فعلا أن يصيب من يلتزم بأداء فرائض الصلاة ونوافلها.

 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

طباعة 3450  زائر ارسال