الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :3/1/1433 هـ نور الإسلام_ وكالات
الصين تلغي تخصصات جامعية التي تنتج عاطلين

نور الإسلام_ أعلنت وزارة التعليم الصينية عن أنها تعتزم إيقاف العديد من التخصصات الجامعية التي لاتضمن لخريجيها الحصول على وظائف وهذا الخطوة هي أحد الأساليب التي تظن الحكومة أنه سيساعد على التقليل من نسبة البطالة.

 فمن وجهة نظر الحكومة الصينية إذا كان التخصص الذي درسته غير مطلوب في بلادك ولايستطيع أن يضمن لك وظيفة جيدة فمن الأفضل أن لاتدرسه.

قد يبدو القرار منطقياً للبعض ولكن الكثير من المدرسين والأساتذة الجامعيين يرون أن هذا القرار خاطئ لأن البلاد قد لاتكون في حاجة إلى عدد كبير من خريجي تخصص معين ولكن ذلك لايعني أنها ليست بحاجة لهم جميعاً لأن الطلب على تخصص ما قد يتغير مع مرور الوقت.

وقد أظهرت البيانات الرسمية بأن نسبة المتعلمين العاطلين عن العمل يتزايد في الانخفاض، حيث أن حوالي 72% من خريجي الجامعات في 2010 حصلوا على وظائف مقارنة بنسبة الخريجين الذين حصلوا على وظائف للعام 2009 والتي وصلت إلى 68% من الخريجين.

كما أن كل التقارير لم تذكر أسماء التخصصات التي سيتم إلغاوها ضمن القرارات الجديدة، ولكن هناك مؤشرات عن بعض الجامعات التي بدأت بإتخاذ خطوات لتخفيض حجم البرامج والتخصصات التي لا تمنح خريجيها وظائف.

حيث  أصبح التعليم موضوعا ساخنا في الصين، كون الصين تتطلع إلى الدفع بالنهوض والتطور بشركاتها وتقنياتها. ولتحقيق النجاح في هذا الإطار، قالت الحكومة، بأن على البلاد إنتاج نسبة كبيرة من المبدعين، حيث أصبحت القيود مشددة على التعليم هي السبب الرئيسي الذي أدى إلى خنق وكبت الإبداع في الصين و جعل الكثيرون  يفرون إلى الخارج لإستكمال دراستهم 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

طباعة 2294  زائر ارسال