نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
التاريخ :17/7/1436 هـ إدارة الموقع
العقم عند الرجل والمرأة

س1 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،نستضيف في هذا الحوار سعادة الدكتور رضا بن سلامة الشمري ،فأهلاً بكم دكتور رضا ..

ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

س2 دكتور رضا نود بداية أن تعرف القراء ماهو العقم وماهي حقيقته؟

ج/ بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، قبل أن نعرف العقم أود أن أذكر حادثة حدثت  قبل ثلاث سنوات حيث أتى إلى شخص وكانت معه زوجته ،كان شاحب الوجه ،تقرأ من خلال عينيه وتعابير وجهه ،الحزن والأسى ومن حركاته التي تشعرك بالقلق (( Anxietyطلب أن يتحدث معي على انفراد ثم أخذ يذكر لي أنه متزوج منذ أحد عشر عاماً وأن لديه مشكلة في الإنجاب وهو يتحدث إلى بصوته الحزينَ كان ينظر إلى زوجته!! ثم أخذ يخبرني بأنه قد تعب نفسياً !!وأنهم يعانون بعض الظروف المأساوية وفجأة انهارت زوجته بالبكاء فأخذ يهديها وكانت عيناه مليئة بالعبرة التي ما لبثت إلا ثواني معدودة فتحولت إلى دمعة متحركة ،فسألته لماذا كل هذا !!وذكرته بالله فقال يا أخي أني كنت أسكن في المدينة المنورة وأعمل في وظيفة ذات مرتبة جيدة إلا أن أسرة زوجتي الحوا علينا بالانفصال وكبرت المشكلة وتفاقمت إلى أن وصلت إلى التهديد فخوفاً من تفاقم المشاكل أخذت يد زوجتي هارباً بها إلى الرياض وأنا الآن أسكن في ملحق في الدور الرابع مع عدم وجود أسانسير ولا أتملك سيارة حيث أنني قمت ببيع سيارتي وأعمل في محل خضار براتب 1200ريال ولا أعرف متى ستنحل مشكلتي ،فأخذت بيده حتى هدأ،ثم صرفت له العلاج وذهب مع زوجته وبعد قرابة سنتين حضر إلى وعلامات البهجة والفرح ظاهرة عليه ومعه ابنته قال لي أبشرك فقد حدثت المفاجأة رزقت بفضل الله بالقمر اللي في أيدي نسرين.

أحببت أن أذكر هذه الواقعة والتي كثيراً وما يحدث مثلها معي بأن مشكلة العقم يجب أن تقابلها بشيء واحد وهو "عدم اليأس" من رحمة الله .وأن أغلب حالات العقم يتم علاجها حتى بغض النظر عن مدة الحالة المهم هو التماس السبب الحقيقي، وبالنسبة لتعريف العقم :

يمكننا أن نعرف العقم Infertilityبصورة عامة بأنه عدم القدرة على الإنجاب أو تأخره بعد الزواج لفترة تزيد عن العام وبتعريف أدق يعني عدم قدرة الزوجة على الحمل بعد عام من الزواج رغم حدوث معاشرة زوجية منتظمة دون استخدام موانع للحمل .

س3 مانوعية المشاكل التي تسبب العقم لدى الرجل؟

ج/ بالطبع يا أخي عقم الرجال في أغلب الأحيان سببه الرئيس مجموعة من المشاكل تتلخص في:
o مشاكل في عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

o مشاكل تتعلق في عدم استطاعة الحيوانات

o المنوية من الوصول إلى البويضة وبالتالي عدم الإخصاب.

o مشاكل تولد مع الرجل وتؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

o مشاكل المرض أو الإصابة التي تبدأ في وقت لاحق من حياة الرجل.

س4 فى نظركم ومن واقع الحالات التي مرت بكم خلال السنوات الماضية
هل يمكن إعطاء نسبة مئوية لهذا المرض؟

ج/ أخي الكريم في تصوري أن العدد كبير ولكن إذا أردنا أن نتحدث عنه بنسبة مئوية فإن البحوث والدراسات الوصفية تشير إلى أنها تتراوح ما بين 4-7٪.

س5 دكتور رضا عندما تحضر لك حالة كيف يمكنكم تحديد نوعية مشكلة العقم وهل السبب فيها يعود للزوج أو الزوجة؟

ج/ أولاً أخي الكريم لدينا عدة طرق لتحديد موضع المشكلة والسبب الرئيس في العقم :

الطريقة الأولى أسئلة عامة تتحدد في المثالين التاليين:الأول إذا كان الزوج متزوج بامرأتين إحداهما تنجب والأخرى لا أو لديها تأخير في الإنجاب فإن المشكلة تكمن في الزوجة .

الثاني : إذا كان الزوج متزوج بامرأتين وكلاهما لم يحملا فإن المانع بنسبة ما قد يشير إلى الزوج
أما الطريقة الثانية فتتعلق بالأسئلة الطبية التالية وعلى سبيل المثال :ماهي آخر التحاليل المختبرية لكل منهما وماهي آخر التشخيصات وما الحوادث التي تعرضوا لها إذا كان هناك حوادث أو عمليات جراحية أو أدوية كيميائية هذا على المثال وليس الحصر ولكننا مع الأسف أحياناً تأتي إلينا حالات لم يقوموا بإجراء أية فحوصات طبية فإننا نوجههم حسب حالتهم المرضية وبناءً على النتائج يتم تشخيص الحال0

س6 حسب ما فهمت من حديثكم أن هناك أسباب للعقم لدى الرجال وأخرى لدى
النساء فنتمنى منكم يادكتور رضا أن تذكر أسباب العقم عند الرجل؟

ج/ أخي الفاضل الاحتمالات كثيرة جداً ويساعدنا التحليل المختبري للحيوانات المنوية في تحديد المشكلة ،حيث إن :

1-اضطراب في عدد الكروموسومات لدى الرجل يؤدي إلى عدم إنتاج أو تقليل إنتاج عدد الحيوانات المنوية

2- ضعف حركة الحيوانات المنوية.

3- موت الحيوانات المنوية لسبب ما وأحياناً يكون موت هذه الحيوانات المنوية بسبب (الأحماض) في عنق الرحم للمرأة،أو استخدام الرجال لبعض الكريمات التي تعمل على قتل الحيوانات المنوية.

4- عدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية.

5- تشوه الحيوانات المنوية.

6- عدم قدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة في حالة التقائه بها.

7- ضمور الخصية عند الرجل وعدم نموها.

8- الإصابة بدوالي الخصية.

9- ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجل وذلك بسبب وجود خلل في عمل الغدة النخامية.

10- استخدام بعض الأدوية الكيميائية وخصوصاً التي تستخدم في علاج السرطان حيث تمنع إنتاج الحيوانات المنوية.

الجهاز التناسلي للرجل بتعبير مبسط يتألف هذا الجهاز من الخصية التي تنتج السائل المنوي وسلسلة من القنوات الجامعةالمتشابكة collecting ducts التي تنتهي في البروستات أي في المكان الذي تتصل فيه القنوات المنوية بمجرى البول

س7 نود من الدكتور رضا أن يذكر العوامل التي تزيد من مخاطر العقم لدى الرجال؟

ج/  هناك مجموعة من العوامل نذكرها في المصطلحات التالية:

الكحول أو الغول.، المخدرات ، السموم البيئية ،بمافيها المبيدات الحشرية .التدخين ، مشاكل صحية. الأدوية بدون وصفة طبيب. العلاج بالاشعاع والعلاج الكيميائي للسرطان. عمر الرجل.

س8 نتمنى يا دكتور رضا أن تذكر وتوضح لنا أسباب العقم عند المرأة ؟

ج/  أخي الكريم لابد أن نشير إلى أن العقم من المشاكل التي تؤرق الحياة الزوجية التي لم يتاح لها فرصة الحمل والإنجاب والعقم يعتبر في معظم الحالات –وخاصة في مجتمعاتنا الشرقية من أهم أسباب الانفصال التي قد تحدث بين الزوجين ...!!

وإن أسباب العقم عند الزوجة قد تكون كثيرة ومتشعبة ولكنها تتعلق أساساً بعملية التبويض والإخصاب وخطوات حدوثهما ومن ثم أن الأسباب الرئيسة لوجود حالات العقم عند حواء هي:-

1- عدم وجود رحم إطلاقاً عند المرأة ..وهذا قد يكون نادر الحدوث إذا كان طبيعياً أو قد تكون نتيجة إجراء عمليات جراحية معينة تم فيها استئصال الرحم ..)

2- وجود عيوب خلقية أو تشوهات خلقية في عنق الرحم وهذه مسئولة عن نحو 10٪ من حالات العقم عند المرأة ..وهذه التشوهات قد تعوق الحيوان المنوي ورحلته في الوصول إلى البويضة ومن ثم لا يحدث الإخصاب .

3- البطان الرحمي وينتشر في نحو 80٪ من النساء في سن الإخصاب والحمل ويتسبب في عقم نحو 30-40٪ منهن وهو نسيج بطاني له نفس البيئة النسيجية والوظيفية لمخاطية الرحم .

ويسبب التصاقات بوقية أو مبضية وهذه بالطبع تؤثر في حركة البوق ومن ثم في عملية التبويض..


4- وجود ضيق في فتحة أو قناة فالوب نتيجة بعض الأمراض الوراثية المعينة أو نتيجة أخطاء عمليات جراحية معينة أيضا مثل التوسيع

5-  وجود التهابات وإفرازات معينة في عنق الرحم تكون بعد الإجهاض أو نتيجة ميكروبات أو التهابات بكتيرية معينة..

 

6- الوسط الطبيعي للمهبل وهو الوسط الذي يعمل فيه الحيوان المنوي ويسبح فيه وهذا الوسط إذا كان غير مناسب أو زادت قوته عن درجة معينة فإنه يؤثر على نشاط وقوة الحيوان المنوي وقد يقتله أحياناً ولا تتم عملية الإخصاب ومن ثم يحدث العقم ..

7- هناك عوامل نفسية تتعلق مثل الخوف من الحمل والولادة والتي قد تؤثر على رشاقتها وأنوثتها وجمالها ..!! ومن ثم ترتابها حالة من الخوف فلا تتم عملية التبويض والإخصاب !

8- وهناك مشكلة أخرى وهي عدم قدرة البويضة على التحرر عند مقابلة الحيوان المنوي والاندماج معه.

9- وهناك أيضاً مشكلة التبويض أو أن البويضة أحياناً لا تستطيع الخروج من المبيض كذلك وجود بعض التكيسات على المبيض أو أورام ليفية داخل الرحم ومع الأسف بعض الأطباء يقوم بتشخيص الحالة على أن السبب الرئيسي هو تلك الأورام وقد لا تكون هي السبب فينخدع بها.

س 9دكتور رضا هل يوجد أسباب أخرى لعقم المرأة ؟أرجو أن تفيدنا في هذه النقطة ؟

ج/ أخي الكريم بالطبع هناك أسباب أخرى ومن أهم الأسباب التي ذكرتها أمراض الرحم:

وهذه متعددة ومنها التشوهات الخلقية .... داخل التجويف الرحمينتيجة التهابات وغيرها وعلاجه يعتمد على طبيعة المشكلة ., وكذلك يمكن اللجوء إلى أطفال الأنابيب كما تتضح في الصورة
س10 لو يفيدنا الدكتور رضا بالعوامل التي تزيد من مخاطر العقم عند النساء؟

ج/ أخي الكريم هناك العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب تشمل:

· عمر المرأة .

· الإجهاد الواقع عليها .

· سوء التغذية .

· التدريب الرياضي الغير مقنن.

· زيادة الوزن أو نقص الوزن كما يتضح في الصورتين المرفقتين والتي أشارت لها بعض البحوث.

· تدخين التبغ .

· الكحول أو الغول.

· الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي كالإيدز وغيرها.

· المشاكل الصحية التي تتسبب في تغيرات هرمونية.

س11 دكتور رضا متى يجبالقيام بفحوصات لتقييم القدرة على الحمل والإنجاب؟

ج/ عندما يتم التأخير في الحمل لأكثر من سنة يجب إجراء الفحوصات اللازمة.

س12 فبعد أن أوضحت لنا أسباب العقم فيما يخص الرجل والمرأة هل تود أن تضيف شيئاً لهذه النقطة بالذات ؟

ج/ بالطبع هناك إضافة علمية ودقيقة أود أن أذكرها لكي تثري موضوع الحلقة ألا وهي نتائج دراسة نشرتها أحد المجلات الطبية الأمريكية أشارت فيها أن العقم ليس له سبب معروف في نحو 28٪ من الحالات التي تم إجراء الدراسة عليها إلا أنه قد أمكن تشخيصه بسهوله في نحو 72٪ من هذه الحالات .. وقد أرجعت الدراسة أسباب العقم إلى 30٪ بسبب الزوج و 40-50٪ بسبب الزوجة ومن 20-30٪ بسبب الزوج والزوجة معاً..

وقالت الدراسة إن أغلب الناس يعتقدون أن قدرة الإنجاب أمر مفروغ منه وأن هؤلاء لايمكنهم تفهم المشاكل والأعباء الناجمة عن العقم وأنه إذا لم يحصل الحمل بعد سنة أو سنتين من المحاولات الجادة للحمل فإنه يجب البحث عن أسباب قلة الخصوبة هذه وهي إما ناتجة عن الرجل أو عن المرأة أو عن كليهما معاً ..

وعند عدم اكتشاف أي سبب لدى الرجل أو لدى المرأة يكون العقم غير معروف السبب .

س13 : دكتور رضا تعلمون أن مشاكل الإجهاض أصبحت مؤرقة لكثير
من السيدات في هذا العصر فهل هناك علاج فعال لهذه المشاكل ؟

ج/: حقيقة أن مشاكل الإجهاض من أكثر المشاكل التي تعانى منها الكثير من السيدات حيث أن نسبة هذه المشاكل هي أكثر بكثير من مشكلة العقم أو تأخر الحمل وأتت إلينا حالات كثيرة إلى درجة أن بعض السيدات أجهضت (أسقطت حملها ) لأكثر من سبع مرات والمؤلم في هذا أن يكون وقت الإجهاض إما في الشهر الثاني في بداية الفرح بالحمل أو في الشهر السابع بعد انقضاء فترة طويلة من الحمل والتعب المحبب إلى درجة إن بعض الأزواج قد اختاروا أسم الطفل وفى الشهر السابع هناك نسبة كبيرة من الإجهاض ولا أريد أن أطيل عليكم فمن ناحية العلاج أبشرك بفضل الله أن هناك تركيبة عشبية كانت سببا في القضاء على هذه المشكلة عند الكثير من السيدات التي تعانى من مشكلة الإجهاض المتكرر0

جزى الله الدكتور رضا بن سلامة الشمري خبير وحكيم التداوي بالأعشاب على تلك المقابلة الممتعة والشيقة والتي أفادت القراء وعلى وعد من شيخنا الفاضل بلقاء آخر وشكراً لك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

عفوا أخي الفاضل و جزآك الله خيرا وشكرا لك وللقراء الأعزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ــــــــــــــــــــــــــــ

حكيم وخبير التداوي بالأعشاب الطبيعية

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 3602  زائر ارسال