الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :24/7/1436 هـ د.محمد بن عبد الله الهبدان
الدكتور محمد الهبدان وسوق العمل النسائي

 

 

** طالبتم أن تكون أسواق التي تبيع فيها النساء مغلقة كسوق الهودج في الرياض، ماذا بشأن الأسواق الكبرى التي تحوي محلات للملابس النسائية. 

* الحل في مثل هذه الأسواق الكبرى أن تخصص أجنحة كاملة من السوق له بوابة خاصة تبيع فيه نساء ويكون فيه دورات مياه ومطعم ومكان للصلاة ونحو ذلك من الاحتياجات الأساسية التي قد تحتاجها البائعة أو المتسوقة .

 

** ناديتم بأن يلتزم التاجر بأن يكون دوام العاملة فترة واحدة .. مراعاة لجانب الأسرة، لكن التاجر سيرد بأن فترة ما بعد الظهر لا تجنى فيها ثمار للدخل؟

* غالباً الفترة الصباحية تكون الأسواق شبه ميتة ولذا يمكن أن  تستغل الفترة الصباحية في تجهيز المحل من قبل إدارة المحل ووضع البضائع ، وفي الفترة المسائية يكون دوام العاملة  ، هذا اقتراح ، واقتراح آخر أن يتولى العمل امرأتين أحدهما في الفترة الصباحية والأخرى في الفترة المسائية شريطة ألا يكون الراتب عالياً كي لا يضر بالتاجر وينفع العاملة .

 

** يعتبر تخصيص امرأة في بيع محلات الملابس النسائية مراعاة لخصوصية المرأة المتسوقة.. برأيكم أين خصوصية البائعة عندما يقلب زوج المتسوقة الملابس الداخلية أمامها؟

* قد يكون هناك في بداية هذا المشروع اشتراط عدم دخول الرجال في تلك المحلات ..ومتى ما أصبحت ظاهرة ومنتشرة  تساهلت تلك المحلات في دخول الرجال عليها .. ويا ترى من سيتابع هذه المحلات ؟ وهل الموكل بتلك المحلات عنده الاهتمام الكبير على هذه الجزئية ؟!! إذا نحن الآن نعاني من ارتفاع الأسعار ووزارة التجارة لم تصنع شيئا ؟!!! فكيف إذا انتشرت هذه المحلات في أنحاء المملكة فمن يتابع هذه المحلات في التزامهم بعدم دخول الرجال ؟

وكما ذكرتم عند دخول الزوج مع زوجته في تلك المحلات الخاصة بالمستلزمات النسائية ثم بدأ الزوج مع زوجته يقلب تلك الملابس أمام مرأى العاملة ما شعورها في تلك اللحظة ؟!! راعينا المتسوقة ونسينا البائعة !! لكن الحل كما ذكرنا سابقا في الحوار .

 

** طالبت بتخصيص مستشفيات للنساء من أجل خدمة المرأة.. برأيك أيهما أهم عمل المرأة في بيع الملابس الداخلية أو في المستشفيات وخاصة قسم النساء والولادة والذي لا يخفى ما فيه من كشف للعورات المغلظة؟

* بالطبع لا مقارنة بين الأمرين ..هذه فيه كشف للعورات بلا ضرورة ، ويكن أن يقوم بعملية التوليد ما يسمى بالقابلات ونادرا ما تحتاج المرأة إلى عمل عملية قيصرية ..فما الضرورة لقيام الطبيب بتوليدها إذن بل ما الداعي لتخصص الرجال في قسم  التوليد أصلا ؟!! ـ ولا حول و قوة إلا بالله ـ لكن القضية ليست قضية بحث عن مصلحة المرأة بل المقصود زج المرأة في أتون العمل وإخراجها من بيتها ثم ما سيترتب على الخروج من مستلزمات ومتطلبات ومفاسد ، وقد كتبت رسالة مطولة في مفاسد وآثار كثرة خروج النساء من بيوتهن وهي موجودة في النت لمن رغب الاطلاع عليها ..هذا من جانب ..

ومن جانب آخر لماذا تحارب حقوق النساء اللاتي يُطالبن بمستشفيات نسائية ؟ أليس  من حقهن ذلك ؟ أليس من حقهن أن يقوم بتوليدهن نساء ؟!! فأين حقوق المرأة ؟! ولماذا تعارض هذه المشاريع العملاقة التي نادى بها أكثر من مائة طبيب وهم أعلم الناس بالطب وإمكانية قيام هذه المشاريع على أرض الواقع !! ومع ذلك لم تنفذ لأنها تصب في مصلحة المرأة سواء كانت عاملة أو مراجعة ..فيمكن من خلال هذا المشروع أن  نوفر أكثر من 100 ألف وظيفة للمرأة ما بين طبيبة وعاملة وإدارية ..إلخ ونوفر للمراجعة الأجواء المحافظة التي تأمن على عرضها وشرفها وعفافها وحيائها ..وسر المرأة وجوهرها هو الحياء والذي يقتل اليوم في المستشفيات المختلطة وللأسف الشديد .

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 3152  زائر ارسال