نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
التاريخ :14/9/1436 هـ مشاعة أبو خشيم
أساسيات.. للداعيات المبتدئات

نفوس الصالحات تواقةٌ للتحليق في فضاء الدعوة، ونشر عبير الخير في أجواء المجتمع.

فتعليم العلم، تغيير المنكر، والأمر بالمعروف، تصحيحُ مفاهيم خاطئة لدى الغير، فتح أبواب الحسنات، وإغلاق أبواب المعاصي والسيئات.. جميعها أمورٌ تتزاحم في نفس الداعية.

لكن..!!

قد تواجه بعض الداعيات المبتدئات جبالٌ من الصعوبات والعقبات في طريق دعوتهن، فينهار حماسهن، وتتهاوى حصون همتهن الواحد تلو الآخر!.

فالبعض منهن لم تتزود بالأسس والأساليب التي تُعينها على النهوض بمهمتها الدعوية.

وها نحنُ هنا نطرح هذا السؤال على بعض الأخوات الداعيات، لكي نعرف ما يُعين الداعية - بعد توفيق الله سبحانه وتعالى - للخوض في ساحة الدعوة بنجاح.

 ما الأساسيات التي لابُد أن تأخذ بها كل داعية مُبتدئة في طريق دعوتها؟!..

 * مما ينبغي للداعية الإلمام والاعتناء به، ويعتبر أساسياً لها في الدعوة لله تعالى:

1- الإيمان العميق بما تدعين إليه، وإخلاص العمل لله وحده:

قال تعالى: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً). [مريم: 12]. وقال تعالى: (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ) [الزمر: 3].

2- العلم والبصيرة:

قال تعالى: (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي). [يوسف: 108]

3- العمل بالعلم، والاستقامة عليه:

فقد جاء في الحديث: "...وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه؛ فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه... الحديث". [رواه البخاري].

4- التربية الذاتية (القدوة)

 قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ). [الصف: 2].

5- الحكمة، وهي: (اللين في موضع اللين، والشدة في موضع الشدة)

 قال تعالى: (يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً). [البقرة: 269].

6- إحسان الظن بالمسلمين وستر عيوبهم.

7- اللين، والرفق، وحُسن الخلق.

فقد قال صلى الله عليه وسلم: (إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحُسن الخُلق).

الأستاذة/ مها الراجح

مشرفة بمعهد معلمات القرآن الكريم بغرب الرياض

 

------------------------------

* أول أساسيات الدعوة هي:

1- إخلاص النية لله تعالى: ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه... ورجل تعلم العلم وعلّمه، وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمة فعرفها. قال: فما عملت فيها؟! قال: تعلمت العلم وعلّمته، وقرأت فيك القرآن. قال: كذبتَ؛ ولكنك تعلمت العلم ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقد قيل. ثم أمر به فسُحب على وجهه حتى أُلقي في النار...). [رواه مسلم].

2- طلب العلم الشرعي، والحرص على أخذه من أصوله وهي الكتاب والسنة، وكذلك من العلماء.

3- العمل بما تدعو له، وتصحيح ما نقص في عبادتها، وذلك حتى تكون قدوةٌ صالحة للغير. قال تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ). [البقرة44].

4- أن تتحلى الداعية بسلامة الصدر ونقاء السريرة؛ لأنها ستواجه في دعوتها عقبات وصعوبات.

5- تنمية مهاراتها في الإلقاء، والكتابة، وفن التعامل مع الآخرين؛ فتُنمي مهاراتها الدعوية لتُقدم الخير للناس بأفضل ما تستطيع وبأحسن صورة.

الأستاذة/ العنود المحيسني

مديرة مدرسة محمد بن سعود لتحفيظ القرآن الكريم.

 

------------------------------

* قبل ذلك لابُد على الداعية أن تعلم أنها تسلك طريق الأنبياء ومهمة الرسل.

فأهم الأساسيات في مجال الدعوة:

1- الإخلاص لله عزوجل.

2- الصبر على الدعوة وما تلقى الداعية فيها من ضررٍ ومشقة؛ فطريق الدعوة إلى الله ليس مفروشاً بالورد والرياحين، بل تحفّه المتاعب والأزمات، ويُعرقل مسيرتكِ الأعداء، والذين لا يريدون أن تكون كلمة الله هي العليا. بل قد تتعجبي حين أقول لكِ: إنه قد يتصدى بعضٌ ممن هم حولك حين يُشعل الشيطان جمرة الحسد والغيرة في القلوب.

(رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [البقرة: 250].

3- القراءة في سير التابعين والصالحين؛ لأن ذلك يدعو كل مسلم للإقتداء بهم، والداعية إلى الله تحتاج إلى ذلك بصفّة خاصّة.

4- ثم على الداعية إلى الله تمجيد الله وتحميده بذكر أسمائه وصفاته؛ ففيها من الأسرار الشيء العظيم؛ فما أن تتفكري في الأسماء والصفات إلا ويطير قلبكِ شوقاً إلى لقائه سبحانه، وتزدادين خشوعاً وخضوعاً له، وتحققين عبوديتك التامة، مع الحب والذل له سبحانه، فلا تملكي إلا أن تناديه بكل ذرة من كيانك: "يا الله"

وما ظنك أيتها الداعية حين تستشعري معاني أسماء الله في حياتك؟!.

كيف سيكون حالكِ؟!.

الطمأنينة والسكينة ستملأ قلبك كما ملأت قلوب من سبقك على الطريق، حتى تتحوّل اللوعة نشوة، والألم أملاً، فالله نوكل أمرنا إليه.

الأستاذة/ ميرفت الغنام

دراسات عليا- كلية الشريعة

 

------------------------------

ختاماً....

أيتها الداعية إلى الله:

بعد توفيق الله تعالى: بعزيمتك القوية تبنين القمم، وبهمتكِ العالية تتحطم الصعاب، وبصبرك على المشقة تنالين المُراد بإذن الله تعالى.

لكن..!!

ارتقِ في سلم الدعوة خطوة خطوه، مُستعينةٌ بالله في جميع شئونك؛ فالله ولي التوفيق.

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 1965  زائر ارسال