الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :26/10/1436 هـ مشاعة أبوخشيم
وقفــــــات للداعيـــــات

 نفوس الصالحات تواقةٌ للتحليق في فضاء الدعوة..ونشر عبير الخير في أجواء المجتمع...فتغرس أيديهن بذور الخير، والهدى، والفضيلة, والعفاف، وحب الدعوة إلى الله في الأوساط النسائية..لتمتد فروعها..وتؤتي ثمارها بإذن الله...

" فتعليم العلم، وتغيير المنكر والأمر بالمعروف، وتصحيحُ مفاهيمٌ لدى الغير خاطئة، وفتح أبواب الحسنات، وإغلاق أبواب المعاصي والسيئات..." جميعها أمور تتزاحم في نفس الداعية...

لكن....

أرشاد الجاهل، وتنبيه الغافل، وتذكير العاصي، يحتاج من الداعية أن تطرق الأساليب والطرق الكفيلة التي تقربها من العقول، وتؤلف نحوها النفوس والقلوب...

بعض الداعيات المبتدئات قد تواجه جبالٌ من الصعوبات والعقبات في طريق دعوتها.. فينهار بذلك حماسها... وتتهاوى حصون همتها الواحدة تلو الآخر..!!

والسبب أنها لم تتزود بالأسس والأساليب التي تُعينها في النهوض بمهمتها الدعوية، والتي تكفل لها النجاح في مسيرة دعوتها...

وهانحنُ هنا نطرح هذا السؤال على بعض الأخوات الداعيات لكي نتعرف على ما يُعين الداعية بعد توفيق الله سبحانه وتعالى للخوض في ساحة الدعوة بنجاح....

 

(ما هي الأساسيات في مجال الدعوة والتي لابُد أن تأخذ بها كل داعية مُبتدئة في طريق دعوتها...؟؟)

 

* مما ينبغي للداعية الإلمام به والاعتناء به، ويعتبر أساسيات لها في الدعوة لله تعالى ما يلي:

1- الإيمان العميق بما تدعي إليه، وإخلاص العمل لله وحده.

  قال تعالى: (يا يحي خذ الكتاب بقوة) وقال تعالى: (ألا لله الدين الخالص)

2- العلم والبصيرة.

  قال تعالى: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعن)

3- العمل بالعلم، والاستقامة عليه.

  فقد جاء في الحديث (..وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأُعطينه، ولئن استعاذني لأُعيذنه)

4- التربية الذاتية (القدوة)

  قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون)

5- الحكمة وهي (اللين موضع اللين والشدة موضع الشدة)

  قال تعالى: (يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً)

6- إحسان الظن بالمسلمين وستر عيوبهم.

7- اللين والرفق وحُسن الخلق.

  قال صلى الله عليه وسلم: (إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحُسن الخُلق)

                                          الأستاذة/ مها الراجح

مشرفه بمعهد معلمات القرآن الكريم بغرب الرياض

 

 

* أول أساسيات الدعوة هي:

1- إخلاص النية لله تعالى....ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه وذكر....ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأُتي به، فعّرفه نِعمه فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليُقال عالم، وقرأت القرآن ليُقال هو قارئ، فقد قيل، ثم أُمر به، فسُحب على وجهه حتى أُلقي في النار....) رواه مسلم

2- طلب العلم الشرعي، والحرص على أخذه من أصوله وهي الكتاب والسنة، وكذلك من العلماء.

3- العمل بما تدعو له....وتصحيح ما نقص في عبادتها حتى تكون قدوةٌ صالحة للغير. قال تعالى: (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون)

4- أن تتحلى الداعية بسلامة الصدر ونقاء السريرة....لأنها ستواجه في دعوتها عقبات وصعوبات.

5- تنمية مهاراتها في الإلقاء....والكتابة....وفن التعامل مع الآخرين...فتُنمي مهاراتها الدعوية لتُقدم الخير للناس بأفضل ما تستطيع وبأحسن صورة.

                                            الأستاذة/ العنود المحيسني

مديرة مدرسة محمد بن سعود لتحفيظ القرآن الكريم

 

* قبل ذلك لابُد على الداعية أن تعلم أنها تسلك طريق الأنبياء ومهمة الرسل..

فأهم الأساسيات في مجال الدعوة:

1- الإخلاص لله عزوجل.

2- الصبر على الدعوة وما تلقى الداعية فيها من ضررٍ ومشقة....فطريق الدعوة إلى الله ليس مفروش بالورد والكادي...بل تحفه المتاعب والأزمات، ويُعرقل مسيرتكِ الأعداء الذين لا يريدون أن تكون كلمة الله هي العليا...بل قد تتعجبي حين أقول لكي أنه قد يتصدى بعضٌ ممن هم حولك حين يُشعل الشيطان جمرة الحسد والغيرة في القلوب

(ربنا أفرغ علينا صبر وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين)

3- القراءة في سير التابعين والصالحين...لأن ذلك يدعو كل مسلماً، والداعية إلى الله بالأخص بالإقتداء بهم.

4- ثم على الداعية إلى الله تمجيد الله وتحميده بذكر أسمائه وصفاته....ففيها من الأسرار الشيء العظيم...فما أنتِ تتفكري في مثل هذه الأسماء والصفات إلا ويطير قلبكِ شوقاً إلى لقائه...وتزدادين خشوعاً وخضوعاً له...وتحققي عبوديتك التامة مع الحب والذل له سبحانه..فلا تملكي إلا أن تناديه بكل ذرة من كيانك: "يا لله"

وما ظنك أيتها الداعية حين تستشعري معاني أسماء الله في حياتك كيف سيكون حالكِ......؟؟ الطمأنينة والسكينة تملأ قلبك كما ملأت قلوب من سبقك على الطريق حتى تستميل اللوعة نشوة....والألم أمل...فالله نوكل أمرنا إليه.

 

الأستاذة/ ميرفت الغنام

دراسات عليا- كلية الشريعة

 

 

*أولاً / تمكنها من العلم الشرعي من منابعه الموثوقة....وهذا يُعد تأهيلاَ للداعية لمواجهة مُستحدثات العصـر.

ثانياً / أن تكون قدوة في ذاتها...فهي تمثل شريحة تحت المجهـر...قد تُستغل أي زلة من ضعاف النفوس لهـز صوراً كثيرة تمثل للداعية جانباً منها...كما أنّ أقوى أساليب الدعوة القدوة الصالحة.

ثالثاً / تعاملها بطلاقة مُحيـا...وسماحة نفس...وحلم...مُتمثلة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة.

الداعية / أم ماجد السياري

 

 

*أولا:

أخلصي بدعوتك لوجه الله العلي القدير , ولا تنتظري المدح , ولا ترقبي الجزاء إلا منه تعالى , علقي كل ما تقولين لصالح السبيل الذي تدعين له.

ثانيا:

عززي الهمة العالية بين جوانح قلبك, واسقي ثمارها يوما بعد يوم, واجعلي نظرتك سامية, وخطوتك واثقة.

ثالثا:

طريق الدعوة مليء بالأشواك.

قال ابن القيم رحمه الله: "والطريق طريق تعب فيه آدم , وناح لأهله نوح , ورمى في النار الخليل , وأضطجع للذبح إسماعيل , وبيع يوسف بثمن بخس , ولبث في السجن بضع سنين , ونشر بالمناشير زكريا , وذبح السيد الحصور يحيى , وقاس الضر أيوب ,وزاد على المقدار بكاء داود , وسار مع الوحش عيسى , وعانى من أنواع الأذى كلها محمد صلى الله عليه وسلم "

رابعا:

استبعاد الجانب الشخصي من الدعوة مهم, فهذه الدعوة ربانية لا تنحصر في أفراد أو مجموعات أو هيئات فالواجب تهيئة أكبر عدد ممكن من الداعيات والصالحات.

خامسا:

دعي لسانك دائما لاهجا بالدعاء, متمثلا بذكر الله تعالى, فالدعاء من أهم وسائل النصر والثبات, واستعيني بالله تعالى ولا تعجزي, واطلبي الثبات على الحق, وأن يجعلك الله من الهاديين المهتدين, الناصحين المرشدين, الداعين إلى الخير.

                                      الأستاذة / عذراء العساف

                                      رئيسة الدورة الصيفية المكثفة

ومديرة دار الخنساء لتحفيظ القرآن الكريم بالرس

 

ختامــاً....

أختي الداعية إلى الله....

بعزيمتكِ القوية تبني القمم...

وبهمتكِ العالية تتحطم الصعاب..

وبصبركِ على المشقة تنالي المُراد بإذن الله تعالى..

فأرتقي في سلم الدعوة خطوة خطوه . . . درجة درجة

مُستعينةٌ بالله في جميع شؤونك، والله ولي التوفيق...

متابعة / مشاعة أبوخشيم

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 1869  زائر ارسال