الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :29/2/1427 هـ الشيخ / عبد الرحمن بن سعد الشثري
أقوال العلماء في النشيد الوطني

حدث :

صدر تعميم وزير التربية والتعليم رقم 742506 وتاريخ 6/11/1425هـ , وتعميم وكيل وزارة التربية والتعليم رقم 1/1 وتاريخ 6/1/1427هـ , وتعميم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإنابة رقم 2/3/19 وتاريخ 19/1/1427هـ الْمُتضمنة : ( بداية اليوم الدراسي ضمن فعاليات الاصطفاف الصباحي في جميع المدارس بمختلف مراحل التعليم بالنشيد الوطني تحية العلم ) انتهى .

تـقـريـر :

                           الشيخ / عبدالرحمن بن سعد الشثري

     الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

     لقد جاء في الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم 2123 ج1/235 برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ( لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي عَلَمٍ وطنيٍّ , أو سلامٍ وطنيٍّ , بل هو من البدع الْمُنكرة التي لَم تكن في عهد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم , ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم , وهي مُنافيةٌ لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعةٌ إلى الشرك ، وفيها مشابهةٌ للكفار وتقليدٌ لهم في عاداتهم القبيحة , ومجاراة لهم في غُلُوِّهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن مشابهتهم أو التشبُّه بهم ) انتهى .

     وجاء في الجواب على السؤال الثالث من الفتوى رقم 5963 ج1/236 برئاسة سماحته أيضاً : ( لا تجوز تحيَّة العَلَم ، بل هي بدعة مُحدثة ، وقد قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : { مَنْ أحدثَ في أمرنا هذا ما ليسَ منه فهو رَدٌّ } .. ) انتهى .

     وقال سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – عضو هيئة كبار العلماء - وفقه الله : ( وأما تحية العلم : فالتحية تأتي بمعنى التعظيم , ولا تكون تحية التعظيم إلا لله كما نقول في تشهدنا في الصلوات : التحيات لله , أي : جميع التعظيمات لله سبحانه ملكاً واستحقاقاً , فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام ، فالله يُحيَّا ولا يُسلَّمُ عليه ، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم , وهذه مشروعة بين المسلمين ، قال تعالى : { فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } , وقال تعالى : { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } , وقال تعالى عن أهل الجنة : { تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ } وقال تعالى : { تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ } , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم } فالسلام إنما يكون بين المسلمين ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها , لأنه دعاء بالسلامة من الآفات ، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته , والمراد بتحية العلم الآن : الوقوف إجلالاً وتعظيماً له ، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم ، فإن قيل : إن في تحية العلم احتراماً لشعار الحكومة ؟ فنقول : نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف , والدعاء لهم بالتوفيق ، واللجنة حينما تُبيِّنُ هذا للمسلمين إنما تُبيِّنُ حكماً شرعياً يجب علينا جميعاً حكومة وشعباً امتثاله ، وحكومتنا - حفظها الله وبارك فيها - هي أولُ مَن يمتثل ذلك , هذا ما أردت بيانه خروجاً من إثم الكتمان ) جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 20/6/1426هـ .

     وقال سماحته أيضاً : ( طاعة الدولة واجبة فيما لا يُخالف الشرع , وهي لا تريد مخالفة الشرع في جميع أنظمتها , وأيضاً : تحية العلم قد صدر بتحريمها فتوى شرعية من جهة رسمية نصبتها الدولة وعيَّنت فيها الْمُفتين .. وهل القيام للعلم إذاً من باب العبث ؟ لا إنما هو نوعٌ من التعظيم ، والتحيات في الأفعال من القيام والركوع والسجود وغير ذلك كلُّها لله ، كما في الحديث الصحيح : { التحيات لله } قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آداب المشي إلى الصلاة : أي جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , قال الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي البلاد السعودية رحمه الله في شرحه : أي : جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , يعني : أنَّ الربَّ جلَّ وعلا هو المستحق لجميع التعظيمات , لأنه الكبير الذي لا أكبر منه ، والجليل الذي لا أجلَّ منه , انتهى ... ولَمَّا صلَّى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في بيته جالساً لمرض أصابه ، وقام مَن حضر خلفه يُصلُّون قياماً أشار إليهم أن اجلسوا , ولَمَّا سلَّم من صلاته قال : { كدتم آنفاً أن تفعلوا فعلَ فارس والروم , يقومون على ملوكهم وهم جلوس } فهذا يدلُّ على تحريم التشبه بفارس والروم في قيامهم على ملوكهم تعظيماً لهم ، فدلَّ ذلك على أمرين : تحريم القيام تعظيماً للمخلوق , وتحريم التشبه بالكفار ) جريدة الجزيرة عدد 12017 يوم 18/7/1426هـ .

     ومع ما تقدَّم :

     فهذا الأمر أيضاً مُخالف للمواد التالية من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم : أ/90 وتاريخ 27/8/1412هـ فهو مُخالفٌ للمادة السابعة , فجميع الأنظمة خاضعة للكتاب والسنة , ومُخالفٌ للمادة الثانية عشرة , فهو مِمَّا يُسبِّبُ الفرقة والفتنة والانقسام , ومُخالفٌ للمادة الثالثة والعشرين , فهو ليس أمراً بالمعروف ولا نهياً عن المنكر .

     وأيضاً :

     فإنَّ هذا النشيد الوطني عندما يُذاعُ في وسائل الإعلام يُصاحبه موسيقى , ويألفه الطالب , وفي مثل هذا يقول الملك عبد العزيز رحمه الله : وقد وصف الملك عبد العزيز رحمه الله الغناء بقوله : ( إنها – يعني الموسيقى – ولو كانت مُسَلِّيةً للجند ومُنظَِّمة لسيرهم فإنها تُلهي عن ذكر الله في البلاد التي أوجدها الله لذكره ) مجلة المنار ج3 مجلد 27 ص162 , وكتاب : عناية الملك عبد العزيز بالعقيدة السلفية للشيخ محمد الخميس ص75 .

أخي الكريم

     لقد روى البخاري رحمه الله موقوفاً : ( إنَّ الله لَم يجعل شفاءكم فيما حرَّم عليكم ) فليس في ترديد الطلاب والطالبات كلَّ صباحٍ لِما يُسمَّى بالنشيد الوطني علاجاً للمذاهب المنحرفة من علمانية , وخوارج , وشيعة , ومرجئة , وصوفية , وقومية .. إلخ , وليس علاجاً للكبائر من الذنوب من قتلٍ , وزناً , ولواطٍ , وسرقةٍ , وعقوقٍ , ورشوةٍ , ودياثةٍ , وتبرُّجٍ , وكذبٍ , وغيبة .. , وليس فيه ( غرساً للوطنية ورموزها في أفئدة الطلبة , وترسيخ الحس الوطني في الأجيال القادمة ) يُنظر : جريدة الجزيرة عدد 11780 في 17/11/1425هـ .   

     وقد يقول قائل من المعلمين أو المعلمات : لا نستطيع ترك هذا المنكر خوفاً على وظائفنا ؟ .

     والجواب : إنَّ في المعرفة بحكم ما ذُكر : معرفة القبيح , والإيمان بذلك , فإنَّ نفس العلم والإيمان بحرمة ذلك وإنْ لَمْ يُترك العمل به خير من عدم العلم بحرمته , بلْ فائدةُ العلم والإيمان أعظمُ من فائدة مجرَّد العَمَلِ الذي لَمْ يقترن به عِلْمٌ , فإنَّ الإنسان إذا عرَفَ المعروفَ , وأنكرَ المنكرَ : كانَ خيراً مِنْ أنْ يكونَ ميِّتَ القلب , لا يعرفُ معروفاً ولا يُنكر منكراً , ألا ترونَ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ رأى منكم مُنكراً فليغيره بيده , فإنْ لَمْ يستطع فبلسانه , فإنْ لَمْ يستطع فبقلبه , وذلكَ أضعفُ الإيمان ) رواه مسلم ح49 بابُ بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان , وأنَّ الإيمان يزيد وينقص , وأنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان .

     وفي لفظ : قال صلى الله عليه وسلَّم : ( مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ الله في أُمَّةٍ قبلِي إلاَّ كانَ له مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وأَصحابٌ يَأخذُونَ بسُنَّتِهِ ويَقتدُونَ بأَمْرِهِ , ثُمَّ إِنَّهَا تَخلُفُ مِن بَعْدهِمِ خُلُوفٌ , يقولونَ مَا لا يفعلونَ , ويَفعلونَ ما لا يُؤمَرُونَ , فمَنْ جاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُْوَ مُؤْمنٌ , ومَنْ جاهَدَهُمْ بلسانهِ فهو مؤمنٌ , ومَنْ جاهدهم بقلبه فهو مؤمنٌ , وليسَ وراءَ ذلكَ مِنَ الإيمانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ ) رواه مسلم ح50 بابُ بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان , وأنَّ الإيمان يزيد وينقص , وأنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان .

     وإنكارُ القلب هو : الإيمانُ بأنَّ هذا منكرٌ , وكراهته لذلك , فإذا حصلَ هذا , كانَ في القلب إيمانٌ , وإذا فَقَدَ القلبُ معرفة هذا المعروف وإنكار هذا المنكر , ارتفعَ هذا الإيمانُ من القلب .

     وأيضاً : فقد يستغفرُ الْمُعلِّم الذي يُلزم الطلاب بتحية العلم مع إصراره عليه , أو يأتي بحسناتٍ تمحوه , أو تمحو بعضه , وقد يُقلِّلُ منه , وقد تَضعف همته في طلبه إذا عَلِمَ أنه منكر .

     ثمَّ لو فُرضَ أننا علمنا أنَّ بعض الْمُعلِّمينَ لا يتركونَ إلزام الطلاب بتحية العلم , ولا يعترفونَ بأنه منكرٌ , لَمْ يكن ذلك مانعاً من إبلاغ الرسالة وبيان العلم , بل ذلك لا يُسقطُ وجوبَ الإبلاغ , ولا وجوبَ الأمر والنهي في إحدى الروايتين عن الإمام أحمد رحمه الله , وقولِ كثيرٍ من أهل العلم , على أنَّ هذا ليس موضع استقصاء ذلك , ولله الحمد على ما أخبرَ به النبيُّ صلى الله عليه وسلم من أنه : لا تزالُ مِنْ أُمته طائفة ظاهرة على الحق حتى يأتي أمر الله , وليس هذا الكلام من خصائص هذه المسألة , بل هو واردٌ في كلِّ منكرٍ قد أخبرَ الصادقُ صلى الله عليه وسلم بوقوعه ( يُنظر : اقتضاء الصراط المستقيم ج1/147-149 ) .

     فنأملُ من العلماء والأمراء - وفقهم الله – كلٌ على حسب وسعه : السعي لإنهاء هذا المنكر لِما أخذَ الله عليهم من الأمانة .

     ورحمَ الله الملك عبد العزيز القائل : ( فوالله إذا رأيتُ الحقَّ أتبعه , لأني مسترشدٌ ولست بمستنكف , ومَن رأى شيئاً وكتمه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) مختارات من الخطب الملكية ج1/66-67 .

     وفقنا الله وإياكم للإيمان , والعمل الصالح , والتواصي بالحقِّ , والصبر على الأذى فيه .

     والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم :        من :      تاريخ المشاركة : 30/2/1427 هـ
أهذا همه وما يأرق مضجعه !
2  -  الاسم : طارق الخير        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 30/2/1427 هـ
من لم يكن همه التحذير من البدع فلا خير فيه .
3  -  الاسم : سليمان بن ابراهيم الأصقه        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 1/3/1427 هـ
جزاك الله خيرا ياشيخ عبد الرحمن على هذا البيان المقترن بالدليل والحجه. 
هذا البيان الموفق هو من واجب النصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم. 
النصيحة التي تعني كمال الشفقة وارادة الخير للمنصوح. 
عسى الله أن يفتح لها الأسماع والقلوب
4  -  الاسم : عبدالله        من : الطائف      تاريخ المشاركة : 1/3/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم  
 
شتتوا الامه يا شيخ اناس تفتي بالجواز واناس تفتي بالوجوب واناس تفتي بالتحريم  
 
اليس الواجب عليكم تقنين الفتاوى في هذه المسائل الخطيره التي تسبب الفرقه  
 
العبيكان يقول بالجواز او بالاحرى الوجوب  
 
وانت يا شيخ تسوق الادله بالتحريم والله تشتت الشباب اعان الله الشباب بين تناقضات الفتاوى
5  -  الاسم : خالد العسيري        من : أبها      تاريخ المشاركة : 1/3/1427 هـ
أما الشيخ فقد أبرأ ذمته وأدى شيئا مما عليه ، فماذا نحن فاعلون؟ 
ووالله لا تظام هذه البلاد إلا إذا نخر أساسها الذي قامت عليه، والعاقل من اتعظ بغيره وأبعد نظره إلى مستقبل الأيام وفق سنن الرحمن. 
جزى الله الشيخ خيرا وأنا والله لا أعرف عنه شيئاً غير ما قرأت هنا.
6  -  الاسم : عادل        من : القاهرة      تاريخ المشاركة : 1/3/1427 هـ
كلام موفق بالأدلة . 
 
أما الشيخ فنسأل الله أن يكون أبرأ ذمته .
7  -  الاسم : عبد الله الشهراني        من : الشرقية      تاريخ المشاركة : 1/3/1427 هـ
أحسن الله إليك ياشيخ عبد الرحمن 
 
وسلمت يمينك
8  -  الاسم : عبد الله        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 2/3/1427 هـ
( إنَّ الله لَم يجعل شفاءكم فيما حرَّم عليكم ) بارك الله فيكم -
9  -  الاسم : أبو صالح        من : أين البقية      تاريخ المشاركة : 2/3/1427 هـ
الشيخ قال ذلك ولا يخاف في الله لومة لا ئم فجزاه الله خيراً وأتمنى من بقية المشائخ أن يدلوا بدلوهم في مثل هذه المواضيع الحساسة حتى تتوحد الكلمة وتكون العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
10  -  الاسم : محمد        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 2/3/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
رحم الله شيخنا العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز واسكنه فسيح جنانه . 
احبتي فالله  
ان هذا الامر خطير جدا بما انه يتافى مع الحكم الشرعي وانه حرام فلا بد لنا جميعا ان نوصل هذا الخبر الى ولي الامر عسى الله ان يدخل في قلبه الرحمة للتخلص من هذه البدعة التي اصبحت الان تركز بشكل كبير في المدارس . 
فاصبح العلم له تحية خاصة غير النشيد الوطني . 
كل صباح يطلع وينزل والطلاب يرددون  
...................
11  -  الاسم : نشيد        من : فرق بين النشيد والتحيه      تاريخ المشاركة : 2/3/1427 هـ
بعد تحية الاسلام 
لم يؤثر النشيد الوطني على مر الازمان علينا ولان يؤثر على طلابنا انشاء الله لانه وفي نظري خالى من المحضور الشرعي فكلماته مقبوله بل وتربي الطالب على خدمة دينه ثم وطنه وهناك فرق بين تحية العلم وصيغتها (تحيا المملكه العربيه السعوديه-مرتان- تحيا الامه الاسلاميه) وبين النشيد الوطني وصيغته بدون مسيقى للطلاب في المدارس  
سارعي للمجدوالعليا 
مجدي لخالق السماء 
وارفع الخفاق الاخضر 
يحمل النور المسطر 
رددي الله اكبر ياموطني 
موطني عشت فخرا للمسلمين 
عاش الملك للعلم والوطن null
12  -  الاسم : المنذر        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 2/3/1427 هـ
الأمر خطير جداً . 
 
بل في أحد المدارس في بيشة يأمر مدير المدرسة : الطلاب والمدرسون بعدم الحركة أثناء تأدية هذا النشيد . 
 
بل : لو كانت يد الطالب مرفوعة ثم ألقوا النشيد يُلزمهم مدير المدرسة بعدم الحركة وأن تثبت اليد حتى ينتهو من النشيد الوطني . 
 
مشايخ المملكة يحكمون على الأناشيد التي تقال في مناسبة المولد النبوي بالبدعة , وهو يوم في السنة . 
 
ونشيدهم الوطني في مدارس بناتهم وأبنائهم كل يوم ؟ ولم نسمع فتوى إلا من الشيخ الفوزان وفقه الله , أقصد بعد وفاة الأسود رحمهم الله . 
 
جزى الله الأخ الكاتب خيرا , ونفع به الإسلام والمسلمين , وكفاه شر نفسه وشر الشيطان وشركائه آمين .
13  -  الاسم : صالح حسن الغامدي        من : الطائف      تاريخ المشاركة : 3/3/1427 هـ
لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق
14  -  الاسم : زائر        من : .      تاريخ المشاركة : 3/3/1427 هـ
لماذا لا يكتب عدد الزوار في أسفل الصفحة ؟ كما هو المعتاد في المقالات الأخرى . 
 
جزاكم الله خيرا
15  -  الاسم : أم المثنى        من : الروضة      تاريخ المشاركة : 4/3/1427 هـ
جزى الله شيخنا عما قدم في هذا الموضوع الحساس الذي أسأل الله أن ينفع به المسلمين وأن يرزقه الاخلاص في الفعل والقول إنه سميع مجيب وخير الكلام ما قل ودل
16  -  الاسم : محمد القحطاني        من : ليلى      تاريخ المشاركة : 4/3/1427 هـ
مبارك علينا هذا الإجياز مع الدليل  
 
شكرا للشيخ , وهل الشيخ هو عضو هيئة كبار العلماء ؟ .
17  -  الاسم : الراجية        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 7/3/1427 هـ
وفق الله الجميع لو تقرأون النشيد تجدونه طيب الكلمات إلا في عاش الملك للعلم والوطن أسأل الله للشيخ التوفي والسداد
18  -  الاسم : محمد        من :      تاريخ المشاركة : 10/3/1427 هـ
نرجو من الدوله الغاء النشيد الوطني
19  -  الاسم : ابو سالم        من : اليمن حضرموت      تاريخ المشاركة : 10/3/1427 هـ
جزاء الله المشايخ خير الجزاء 
اقترح علىالدوله الغاء النشيد الوطني في المدارس لما فيه من تعظيم لنشيد
20  -  الاسم : احمد        من : كم نحن بحاجة الى مثلك يا شيخ      تاريخ المشاركة : 21/3/1427 هـ
بعد شكري وتقديري للشيخ عبدالرحمن 
 
أريد أن تفيدوني أين أجد جميع مقالات الشيخ عبدالرحمن حفظه الله
21  -  الاسم : ابو محمد        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 21/3/1427 هـ
كلمة الحق من العلم مطلوبة. 
وسكوته يخشى عليه من الإثم. 
أعظم الله أجرك ياشيخ
22  -  الاسم : ممدوح        من :      تاريخ المشاركة : 24/3/1427 هـ
اقرؤا معي هذا المقال عن تاريخ النشيد الوطني السعودي 
في المملكة العربية السعودية عُرف السلام الملكي لاول مرة عام 1365هـ وقد نبعت فكرته من رأس صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز وزير الدفاع آنذاك حيث استقدم فرقة موسيقية من مصر بقيادة الاستاذ امين مرسي، وكان بين الفرقة شخص اسمه «عبدالرحمن الخطيب» وهو الذي قام بتأليف موسيقى السلام الملكي السعودي بتكليف من الأمير منصور وذلك بمناسبة زيارة جلالة الملك عبدالعزيز الى مصر في عام 1365هـ حيث لم يكن للمملكة قبل ذلك العام سلام وطني يعزف في المناسبات الرسمية حسب البروتوكولات المتعارف عليها دولياً. 
* هذا وفي عام 1378هـ وبمناسبة زيارة جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز لمدينة الطائف قام الشاعر الغنائي السعودي محمد طلعت بصياغة نشيد وطني يصاحب موسيقى السلام الملكي تقول كلماته: 
يعيش مليكنا المحبوب.. أرواحنا فداه 
حامي الحرم 
هيا اهتفوا.. عاش الملك 
هيا ارفعوا راية الوطن 
اهتفوا ورددوا النشيد.. يعيش الملك. 
* وقد استمر هذا النشيد يردد حتى عام 1404هـ عندما قام الشاعر الغنائي السعودي ابراهيم خفاجي بصياغة النشيد الوطني الجديد الذي جاء مواكبا لموسيقى «السلام الملكي» حيث قام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات على اللحن. 
وقد بدأ عزفه رسمياً اثناء افتتاح واختتام البث الاذاعي والتلفزيوني اعتبارا من يوم الجمعة 1/10/1404 ه الموافق 29/6/1984م ويتألف النشيد الوطني الجديد من اربعة مقاطع تقول كلماتها: 
سارعي للمجد والعلياء 
مجدي لخالق السماء 
وارفعي الخفاق أخضر 
يحمل النور المسطر 
رددي الله أكبر يا موطني 
موطني عشت فخر المسلمين 
عاش الملك للعلم والوطن 
هل عرفتم من يقوم بتأليف الأناشيد هم ملحنوا الأغاني!!!!. 
وحتى تعرفوا من هو ابراهيم خفاجي اقرؤا السطور التالية: 
إبراهيم خفاجي ساهم في سطوع نجم محمد عبده بأغاني (*****) 
كما ساعد الشاعر الكبير كثيراً المطرب عبدلمجيد عبدالله في بداياته بأغاني أوصلته إلى الجماهير مثل ***** 
وكان آخر نتاج فني له أوبريت (عرايس المملكة) الذي قدمه في عام 1416هـ، وغنى فيه كل من محمد عبده وطلال مداح وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد!!!! 
فهل يشك شخص بعد هذا في حرمته.
23  -  الاسم : ناصح        من : a      تاريخ المشاركة : 13/11/1427 هـ
هل بعد هذا الكلام كلام ياليت الأمراء يسمعون للعلماء لا لغيرهم من المتزلفين والمدعين حب الوطن لآجل الظهور على مسرح حب الوطن  
قامت الدولة السعودية على التوحيد ولن تنتهي إلا إذا تركت التوحيد المبني على الحب والتعظيم لله رب العالمين لا للخرق وغيرها
24  -  الاسم : حامد        من : اسلام      تاريخ المشاركة : 27/5/1430 هـ
جداً جداًرائع

طباعة 18662  زائر ارسال