الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :30/3/1427 هـ مها السليمان – الخبر
التحرش بالموظفات السعوديات

 الحدث :

 

في الآونة الأخيرة كثر توظيف النساء في أماكن مختلطة كإدارات البنوك أو بعض الشركات والمؤسسات الأهلية مما أحدث مشاكل لا أخلاقية بين الجنسين .

 

تقرير :

معظم مجالات الأعمال الحكومية والخاصة تعتمد في إنتاج العمل على توظيف النساء و الرجال. فكثير من الأعمال يتعذر إنجازها بشكل صحيح ومجز بتوظيف رجال فقط أو نساء فقط. في الأعمال التي يشترك في إنجاز مهامها المرأة والرجل، يحدث اختلاط وظيفي، وتنشأ، أحياناً، علاقات عمل متوترة بين الجنسين. كيف ترى الأنثى هذه العلاقة، وكيف تفسر التوتر، أم إنها حساسية الارتباط بين الجنسين بأي علاقة كانت. المجتمعات الغربية لا تزال تعاني مشاكل اجتماعية للاختلاط الوظيفي، رغم أنها مجتمعات تؤسس فلسفتها الحياتية على الاختلاط الاجتماعي بين الجنسين دون حواجز أو ضوابط بل ومساواتهما.

ما مشاكل الاختلاط الوظيفي عندنا ؟. وهل يكفي الركون إلى الوازع الديني للحفاظ على الاحترام المتبادل وخلق بيئة عمل دون منغصات؟.


من المشاكل التي يمكن أن تحدث في الاختلاط الوظيفي التحرش الجنسي، الذي يرتكبه ضعاف النفوس، الذين يبدون تودداً لافتاً لبعض زميلاتهم في العمل. وقد يتطور الموقف إلى أن يحاول هؤلاء المرضى اختبار إرادة المرأة أو مساومتها.


قضايا مخفية


لا يمكن لأي كان يعمل في مجال مختلط وظيفياً بين الجنسين ان ينكر وجود التحرش الجنسي سواء كان بتفكير مريض لموظف يعتقد أن المرأة تميل لصوته وتعليقاته "السمجة"،  أو امرأة ترى أن كل رجل يميل إلى التقرب من أية امرأة.


"
ريم"  ( موظفة قطاع خاص) تقول: من واقع عملي الذي يفرض علي الاتصال الهاتفي المستمر مع موظفي الأقسام الرجالية، والتجربة اقتنعت أن الرجال، مهما بلغت درجة رصانتهم، يتحينون الفرصة للدخول بالعلاقة الوظيفية مع الزميلات لأجواء البساطة والتبسيط ليوحوا لهن بإمكانية مدى العلاقة إلى مدى أكبر. مع أن تصرف الموظفات لا يتعدى اللطافة العادية لعدم الإحراج. لذلك تعمد كثير من الزميلات إلى التعامل بأسلوب "شرس" لكي لا يتعدى أي موظف متطفل الخطوط الحمراء.


الآنسة "سحر" (موظفة قطاع خاص) تقول: لي أكثر من أربع سنوات في هذا القطاع الذي يتطلب اتصالاً وعلاقات مستمرة مع الزملاء من الموظفين والعملاء أيضا، ومن خبرتي فإن الموظف الرجل أول ما يسأل عنه في اي علاقة وظيفية مع امرأة محاولة التعرف على "جمالها" من نبرة صوتها. وهذه "فهلوة" وهمية يعتقدها الموظفون الرجال الذين يظنون أنهم أذكياء، وبالطبع من أن يشاع أوساط الموظفين الرجال عن "الموظفة الجميلة" بسرعة فائقة حتى يبدأ كل موظف يعاملها على أساس أنها "الجميلة". كل واحد يود خدمتها وكأنها "معاقة".


"
خلود"  ( موظفة قطاع خاص) تقول: مع بداية استلامي للوظيفة التي استلمتها مع معرفتي بالتواصل الوظيفي المستمر للقسم النسائي مع الرجل اجتمعنا نحن بالقسم النسائي مع المدير العام والذي كان يعطي صورة للمدير الصارم الصامت الذي لا يرغب أن تنطبق عليه أي من التصورات النسائية عن كيفية تواصله مع الموظفات، وكانت الفاجأة بدايته للحديث بقوله " إنا لست ككل الرجال الموظفين الذين لا يهمهم الا معرفة من هي اجمل موظفة من الزميلات" ومن تلك الجملة جزمت ان هذا المدير الصامت ليس بأفضل من موظفيه. مما عنى لي سقوط آخر الموظفين المحترمين.


خفايا التحرش الوظيفي


قصص التحرش الجنسي الوظيفي الخفي كثيرة ولكن الصمت والخوف من الفضائح والخجل يمنع الضحايا من الإفصاح عن مخاوفها وآلامها.

تقول "ندى": تعتقد الكثيرات من الزميلات أنني استغل الزملاء الرجال عاطفيا للاستفادة منهم بأداء خدمات لي داخل العمل وخارجه. وهذا غير صحيح.. مشكلتي كانت تكمن في أنني كنت أتعامل مع الزملاء إنسانيا بأسلوب لطيف، فانا لا استطيع الظن بأحد ولا ابدأ بالنوايا السيئة بتاتا كما لا أتوقعها من أحد، وقد دعا ذلك أحدهم، من ذوي النفوس المريضة من الزملاء، لمحاولة التواصل معي بناء على أوهام خاطئة، معتقدا أن لطافتي الطبيعية تلك أبديها له وحده. وحينما "تعب" ووجد إن إيحاءاته غير مجدية، عمد إلى تلويث سمعتي بين الزملاء والزميلات بالترويج عن علاقة بيني وبينه، وللأسف لم اسمع بتلك الإشاعات الا من زوجي والذي، بحمد الله، قد عرف الحقيقة، ولكني تلقيت نصيبي من التأنيب لحسن نيتي ولطيبتي في التعامل مع الآخرين، بما فيهم الرجال.

والحمد الله الذي يمهل ولا يهمل. فقد طرد ذلك الموظف، طرداً مزرياً من العمل، بعد تحقيق يتعلق بذمته وأمانته وتفريطه بالعهدة المالية، وهذا نتيجة تفرغه للقيل والقال فقط. ولكني أيضا عانيت فبعض الزميلات يحاولن إحياء الصورة التي روجها عني، حتى لو كانت ثقتهن به صفراً بالمئة. وايضاً أعاني نظرة زوجي بأني أثق بالناس بسذاجة، ويعاملني وكأني طفلة صغيرة.


هل الموظفون الرجال مظلومون


عمر عبد العزيز (موظف قطاع خاص) يقول:في إدارتنا شاب يتميز بأخلاق عالية وزيادة على ذلك حباه الله بالطول والوسامة وهذا ما دعا الكثير من الزميلات الشابات بإطلاق شائعات بشكل مستمر عليه عن أسلوبه في التحدث إلى بعضهن أو عن تلميحه لإحداهن برغبته بتكوين علاقة خارج الوظيفة وبصراحة لم أكن اصدق أيا من ذلك ولم يسكت تلك الشائعات إلا خبر خطبته لفتاة ليست من الزميلات ولكن هذا الخبر اظهر شائعات من نوع آخر حول تعدد علاقاته ومغامراته النسائية السابقة والتي كلها من تأليف بعض اللائي صدهن ولم يستجب لإيحاءاتهن.


المصدر : جريدة اليوم ، الجمعة 30/3/1427هـ العدد (12005) .

 

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : ابو علي        من : صورة مع التنحية للقصيبي      تاريخ المشاركة : 30/3/1427 هـ
صورة مع التنحية للقصيبي
2  -  الاسم : احمد عبدالله        من : الاردن- الزرقاء      تاريخ المشاركة : 3/4/1427 هـ
الحمد لله الذي حرم علينا الاختلاط بكافه انواعه وذلك حفاظا على سمعه المسلم وكرامته من ذكر او انثى
3  -  الاسم : l        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين المصطفى وعلى اله وصحبه. 
"ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة من الناس يسقون ووجد من دونهم امراتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وابونا شيخ كبير "سورة القصص آية 23  
في هذه الاية الكريمة رايت الكثير من الاحكام المتعلقة بعمل النساء. اولا نرى ان الشيخ"والد المراتين" ارسل ابنتيه معا للعمل ولم يرسل واحدة فقط لترعى الغنم وابقى اخرى لتساعده مع انه شيخ وحتى السقاية لا يقوى عليها, ولكنه رجل مؤمن و يغار على ابنتيه ولم يخرجهن للعمل الا بعد ان خرج الامر عن استطاعته فشيخوخته اقعدته وعدم امتلاك الرجال للعمل اجبره على اخراج ابنتيه ولكنه اخرجهما معا حتى تحافظ احداهما على الاخرى ولا يطمع فيهما الذي في قلبه مرض. ونرى في هذه الاية تصرف المراتين المؤدب والذي يدل على مخافة الله والحياء, مكتوب انهما كانتا تذودان وينتظرن ان ينتهي الرجال فيذهبن هن للسقاية, لم يخن ثقة ابيهن فيهن, ولم يختلطن بحجة العمل والحاجة, ولم يستغللن وضعهن للمخالطة ومزاحمة الرجال, ولم يزاحمن الرجال بحجة انهن على عجلة بل تانين وانتظرن مع ان ابيهن شيخ ويحتاج للمساعدة فهو حتى لا يقدر على العمل والاهم انهما كانت تذودان. ونرى في هذه الاية الكريمة ايضا انه بعد ان سالهما الرسول الكريم موسى عليه السلام ما خطبكما قالتا ان ابوهما شيخ كبير مع انه لم يسالهما عن ابوهما, وهذه اشارة ان الرجل هو من يعمل في الخارج وليس النساء اللاتي لسن بحاجة لشئ ولكن لمزاحمة الرجال والجري وراء دعايات الغرب. والنتيجة ان هذا الشيخ قد ارسل اليه الله تعالى نبيه حتى يعمل لديه, وهذا ما يناله من يتكل على الله ويسلك ابعد الطرق التي تؤدي الى الفساد, اما المراتان فقد تزوج احدهما نبي من انبياء الله, كبف لا وهن بهذا الخلق فقد اعلمنا الله تعالى ان احداهما جاءت تمشي على استحياء. اما اليوم فالاختلاط شائع والمنكرات تنتشر في اماكن العمل, وانا اسال من يعملن ويزاحمن الرجال هل انتن بحاجة شديدة لهذا العمل وهل انتن مضطرات؟ اذا كان الجواب لا فلا تنتظرن ان تلاقين نبي في مكان العمل فمن يضحك لك ويعاملك بلطف زائد انما هو الشيطان وتحملي النتائج. بالنسبة للسلطات اقول حسبي الله ونعم الوكيل هدانا الله واياهم. سلام  
4  -  الاسم : عادل        من : ينبع      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
رأيت بأم عيني فتاة موظفة في أحد المستشفيات وهي تحاول بشتى الطرق جر زميل لها في الحديث. فالنساء شقايق الرجال والغريزة موجودة لدى الجنسين. ولعل النساء لديهم الدافع الأقوى لإقامة علاقات مع الرجال لأنهن غالبا الأضعف ولإثبات أنوثتهن
5  -  الاسم : العذراء        من : الأردن      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
الله يستر على الجميع
6  -  الاسم : ابوعبدالعزيز        من :      تاريخ المشاركة : 6/4/1427 هـ
صورة للقصيبي بدون تحية
7  -  الاسم : شكرا        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 8/4/1427 هـ
صورة مع التنحية لأبو قصب..
8  -  الاسم : بو احمد        من :      تاريخ المشاركة : 10/4/1427 هـ
صوره منزوعة التحيه لكل منزوعي الحياء 
 
وعلى راسهم القصيبي
9  -  الاسم : بندر القاضي        من : صورة بدون تحية      تاريخ المشاركة : 12/4/1427 هـ
[B]بسم الله الرحمن الرحيم  
 
صورة مع التحية لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد من فتياتنا العفيفات .. 
 
10  -  الاسم : ناصرالسنه        من :      تاريخ المشاركة : 11/4/1427 هـ
هذامايريده العلمانيين في هذه البلاد حفظها الله ورعاها .حتي يرضوا الغرب الحاقد .ويضيعوا نساء المسلمين في كل مكانٍ من بلاد المسلمين. ولكن نسأل الله أن يحفظ نساء المسلمين من الاختلاط .وأن ينصروا دينهم
11  -  الاسم : طالب الحق        من : بقاع الله الطاهره      تاريخ المشاركة : 12/4/1427 هـ
إن مايحدث من غزو إعلامي يُرى حصاده 
على أبناء هذه البلده إلا من رحم الله 
فأناشد كل عاقل وذي لب أترضى أن تكون أمك أو أختك أو أبنتك ممن ينتهك عرضها في مسمى حقوق المرأه...؟
12  -  الاسم : محمد عبد الملك        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 12/4/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم  
الموضوع ذو شجون وهو مهم جدا وهذا وللاسف الشديد قد تفشى في كثير من الدول الاسلاميه حيث بداى ظاهرا الميول الى توظيف المراه اكثر من الرجال في كثير من القطاعات الجنس الناعم وانا افضل عمل المراه كمعلمة او طبيبة فقط غير ذلك فلا  
13  -  الاسم : ابو متعب        من :      تاريخ المشاركة : 12/4/1427 هـ
حبذا لو يعلم بذلك أصحاب النفوس الأبية حتى يستطيعوا إزاحة العلماني الخبيث غازي القصيبي وذلك بمخاطبة ولي الأمر بأن الشعب السعودي شعب طاهر لا يريد مثل هذه النجاسات التي يسعى العلماني الخبيث بترويجها
14  -  الاسم : 2        من :      تاريخ المشاركة : 13/4/1427 هـ
يخدروننا بقولهم (( بكره تتعودون )) وما عرفوا بأن أعمامهم الغربيون ما زالوا يشكون الويلات من الذى (( تعودوا )) ولسان حالهم يقول يا ليتنا ما (( تعودنا ))
15  -  الاسم : المجرب        من : جازان      تاريخ المشاركة : 13/4/1427 هـ
انتبهو لا تضعو البنزين بجانب النار ! 
هذه نتائج العولمة وحقوق المراءة المزيفة !
16  -  الاسم : الغريب        من : بلا عنوان      تاريخ المشاركة : 13/4/1427 هـ
اشكركم على طرح هذا الموضوع  
 
واحب ان اضيف عليه كنت قد اطلعت في السابق على معاناة فتيات سعوديات يعملن في المستشفيات او المستوصفات الخاصه وفرض عليهن اما كشف الوجه او انهاء خدمه ( تقضب الباب البنت ) يعني كأنه المريض يبي يصرف الوصفه من وجهها اذا شافه ويتشافا ... وغيره من الامثله كثير وبحكم اني عملت في المتسشفيات شفت الكثير والكثير ولكن ان شاءالله بوجود اهل الخير والعلماء الصادقين الطيبين ان شاءالله يصدون مثل هذي الاشياء. 
اللهم احفظ نساء المسلمين من عبث العابثين  
 
17  -  الاسم : خالد الرعوجي الفهيد        من : عين بن فهيد      تاريخ المشاركة : 13/4/1427 هـ
الجواب بكل بساطة قول الله تعالى (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) 
 
أريد أن أسأل لماذا تعمد المستوصفات الأهلية بالتحديد لتوظيف النساء في الاستقبال وعدم توظيف الرجال خصوصا وأن هذا العمل بالتحديد يتطلب مايسمى بـ (مقابلة جمهور) وفي الغالب هم رجال ؟؟ لكن الجواب بكل بساطة هو عامل جذب لتأتي لهذا المستوصف ولتعاود المجيء كي تكتحل عيناك بما يعرضونه من موظفات وفي المقابل كيف تقبل المرأة وأهلها بأن يجعلوا بنتهم اداة لتسويق هذا المستوصف بعرضها فاتنة على طاولة الاستقبال ... 
 
هنالك نقطة يريد أن يدخل منها أعداء هذا الشعب وهو إفقار الشعب ليجوع ويرضخ لما يريدون من مخططات هدامة لذلك علينا أن نسد عليهم هذه الثغرة بالصدقة وبنشر طرق الاستثمار . 
 
أسأل الله العظيم أن يغني بنات المسلمين عن هذه الوظائف وأن يرزقهن الأزواج الصالحين وأن يرزقهن قلوبا تخاف الله وترجيه .
18  -  الاسم : أمين عبدالله        من : موظفة في مستشفى      تاريخ المشاركة : 14/4/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
يبدو أن الخجل والحياء قد زال ، فقد رأيت موظفة تقف في ممر ضيق ويمر من خلفها زميلها الموظف بدون أدنى حرج منها ، أعتقد أن لو الأمر حدث لرجل آخر فعلى الأقل كان صرخ فيه ، أحسست بالقرف و الاحتقار تجاه تلك الموظفة خاصة وتجاه جميع العاملات في المستشفيات ، لا يخفى على أحد السبب في أن ذلك الموظف لن يتزوج من إحداهن !!!!!!!!!!
19  -  الاسم : محم صالح        من : هناك أيضا تقريرا في قطر وتقريرا في مصر      تاريخ المشاركة : 14/4/1427 هـ
قرأت تقريرا ايضا في مصر نشرته جريدة اخبار الحوادث المصرية ولها موقع على النت ومثله قرأت تقريرا في قطر  
 
المهم كل التقارير الثلاثة تعطي نفس النتيجة  
 
والمحزن ان الغرب يسير الى تغيير معاكس في مسألة الاختلاط الى الفصل بين الجنسين ونحن نجر لنجرب السوء الذي جربوا وبأيدي من يتكلمون بألسنتنا ويستدلون بقرآننا  
 
انصح بقرأءة مقال المجروح في موقع المسلم
20  -  الاسم : فهد        من : فكر منغلق      تاريخ المشاركة : 14/4/1427 هـ
فكر منغلق يريد كبت حقوق النساء باسم المحافظة عليهن  
لماذ يدرسن لماذ تفتح الكليات  
اليس من أجلهن
21  -  الاسم : ه        من : المملكة العربية الامارتية      تاريخ المشاركة : 15/4/1427 هـ
يجب تعمل المراة عندما تحتاج المال التى سوف تاتى به 
22  -  الاسم : فرسطون المملكة        من : رياح التغريب والعلمنه قادمة      تاريخ المشاركة : 16/4/1427 هـ
انها قااااااااااااادمه يا معشر ا لمسلمين فمن يصدها
23  -  الاسم : سلطان        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 16/4/1427 هـ
ما نراه من أختلاط أمر غريب أن نجد ذلك في بلاد الجرمين وكان النخوة والرجولة أنتزعت من رجال هذا الزمان وللآسف البعض يقول أنتزع الحياء من النساء وأغَفل عن النخوة والشهامة والرجولة التي اصبحت معومة تماما فلاتلومون المراة لانها ناقصة عقل ودين بل يقع اللوم على اشباه الرجال
24  -  الاسم : علي الهادي        من : ليبيا_من زليتن      تاريخ المشاركة : 19/4/1427 هـ
اللهم اعفينا وارحمنا واسترنا اللهم احفظ خواتنا وااسترنا
25  -  الاسم : ابو محمد        من : إلى من ينظر بعقله      تاريخ المشاركة : 28/4/1427 هـ
هذا ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم  
 
 
يرفع لمن لا ينظر بعقله [ ويا كثرهم ]
26  -  الاسم : تركي الحمود        من : موظف في مستشفى      تاريخ المشاركة : 29/4/1427 هـ
والله أني اعاني معاناه من الإختلاط... 
 
تخيلو ياأخوان أن الرجل مجرد ان يتكلم  
 
ان الشابات يفهمونه خطاء ويتوقعون منه 
 
انه يريد الإطاااحه بهم في اي وقت 
 
تحين له الفرصه ويتوقعون منه أنه ايضا  
 
لايريد الا الجنس... 
 
إنطباع سيء زرعه الأختلاط
27  -  الاسم : فتح باب الخلطة        من : -      تاريخ المشاركة : 28/9/1427 هـ
حتى مع فتح باب الخلطة في تلك الأماكن غابت الرقابة فمثلاً بعض المستشفيات الأهلية تلبس الموظفات والممرضات لباساً مثيراً خليعاً مجسماً و يضعن الواناً من الأصباغ وكأن الداخل لا يدخل مستشفى بل احد اندية السهرات والمراقص ،،،
28  -  الاسم : همس الورود        من : كتابة تعليق      تاريخ المشاركة : 17/12/1428 هـ
شكرا

طباعة 12640  زائر ارسال