الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :19/8/1428 هـ د . يوسف بن عبد الله الأحمد
العمليات التجملية والنظرة الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد
فتعتبر المراكز الطبية في جراحة التجميل من أكثر الميادين الطبية مخالفة للشرع,ومن أكثرها إقبالا من الناس,والنساء على وجه الخصوص,فكانت المبادرة لطرح هذا الموضوع والتعجيل به أمرا لازما ومهما ،وستكون محاور هذا اللقاء في أغلبها -بإذن الله تعالى حول هذا الموضوع,وماله صلة به
والحمد لله رب العالمين

اسم الضيف . أ.يوسف بن عبد الله الأحمد

نورة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بداية أشكركم جزيل الشكر على طرحكم المتميز و المفيد،

 و سؤالي هو كالآتي ما حكم كشف مناطق العورة لإزالة الشعر بالليزر للعروس أو غيرها - مع العلم أن ذلك يتطلب عدة جلسات- و يعاود الشعر نموه كل ستة أشهر- أي أن العملية تعاد كل ستة أشهر لمن يريد الاستمرار في ذلك و جزاكم الله كل خير .


الجـواب :
لا يجوز شرعاً كشف مكان العورة لإزالة الشعر بالليزر، لأن الشرع أمر بحفظ العورة وغض البصر. وكشف العورة هنا ليس بضرورة ولا حاجة، ويمكن أن تقوم المرأة بذلك بنفسها بوسائل أخرى. وبالله التوفيق


________________________________________

محمد


ما هو الحكم الشرعي للعمليات التجميلية تحديدا ؟


الجـواب :
إذا كانت العملية لإزالة عيب ولد به الإنسان كزيادة أصبع أو عيب طرأ عليه بسبب حادث أو حريق أو غير ذلك، أو لرفع ضرر عنه كصعوبة الحركة أو النطق، أو السمع أو الرؤية أو الأكل، جاز إجراء العملية الجراحية حينئذ بالضوابط اللاحقة. والدليل على الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق، فأنتن عليّ فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب" (أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد بإسناد حسن كما جزم بذلك الترمذي والنووي، ومن المعاصرين الألباني رحمهم الله جميعاً). أما إذا كانت العملية الجراحية لزيادة في الحسن فيحرم لأنه يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، النامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله" (متفق عليه). قال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا * إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا) (النساء 116ـ121) وهناك ضوابط أخرى في الجراحة التجميلية، فتحرم الجراحة إذا كانت تشبهاً للرجال بالنساء أو العكس، أو تشبهاً بالكفار أو الفساق أو لأفرادهم، أو كان فيها كشفاً للعورة، أو كان فيها تخدير من غير ضرورة أو حاجة ملحة، أو كان فيها إسراف وتبذير للمال. وبالله التوفيق


________________________________________

منال


فضيلة الشيخ بالنسبة للعملية التجميل سمعت بجواز إجراء عمليات تجميل مافيه عيب .. هل من تفصيل لهذا العيب .. بمعنى أدق من الذي يحدد هذا العيب ؟ هل هو صاحب الشأن أم من حوله من العقلاء أم الطبيب نفسه ؟ أقصد بالعيب مثلا كبر حجم الأنف كبر معيب لشكله



الجـواب :
العيب هو ما خالف الأمر المعتاد في الإنسان كزيادة أصبع، أما ما كان مخالفاً للجمال فلا يعتبر عيباً وهذا ما خلقها الله عليه ويجب أن ترضى به، فهذه طويلة والأخرى قصيرة وهذه بيضاء والأخرى سوداء وهذه جميلة وهذه غير جميلة، وهذه شعرها حسن والأخرى ليس كذلك، ومثل ذلك في سعة العين ووصف الأنف والفم، وعليه فإنه لا يجوز إجراء عمليات تصغير الأنف، لأن المطلوب فيه الحسن والجمال وليس إزالة العيب. والحمد لله ربّ العالمين.


____________________________________

ام زكي


شكرا لكم .. لدي سؤال بالنسبة للون شفائفي ليسها لها لون واحد جزء منها أسود وجزء منها لونه وردي بشكل لافت للنظر وغريب حيث لونها غير واحد فهل من الممكن أن أعمل وشم للشفائف بحيث يكون بدرجه اللون الموجوده في شفاهي ؟ غير الأسود طبعا ؟ وهل يعد هذا تغيير خاصة أننا نحن النساء دائما نضع أرواج واصباغ للشفايف فسيظنها الناس روج وصبغ شفايف وهذا ليس فيه خداع للناس ولا تغيير لأن التغيير حاصل بصبغها كما اوضحت بالارواج .


الجـواب :
وشم الشفتين بلون ثابت وقد يستمر لأربع سنوات كما يذكره بعض المختصين لا يجوز، لأنه يدخل في الوشم المنهي عنه كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: " لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة " (متفق عليه). وفي البدائل من الأصباغ الظاهرة بديل ومخرج. والحمد لله رب العالمين


________________________________________

ماجي


هل العيب في الشكل هو مايكون عيب في مجتمع محدد ويكون الشخص شاذ عنه ؟



الجـواب :
تحديد العيب ليس مختصاً بمجتمع دون آخر، وإنما مخالفة المعتاد من خلقة الإنسان..


________________________________________

ناصره السنه


من الذي يحدد جواز العملية التجميلية ؟ هل يشترك في ذلك الشيخ والطبيب ؟


الجـواب :
الذي يحدد الحكم الشرعي للعملية التجميلية، هو من لديه المقدرة على استنباط الحكم الشرعي من الأدلة وهو الفقيه، أما الطبيب فإنه يستفاد منه التصور الطبي الذي يحتاجه الفقيه لتنزيل الحكم الشرعي على هذه النازلة. والحمد لله رب العالمين.


________________________________________

هبه السعودية


عمري 33 عاما لم أتزوج بعد . تقدم لي خاطبين وأحجموا بعد الرؤيه الشرعيه أخت أحدهم قالت تلمح لأختي أن أنفي كبير . كنت قبل ذلك أشعر أن أنفي كبير لكن لم اتوقع ان هذا شيء بارز وواضح حتى أن بنات خالاتي سابقا كان يعلقون على أنفي لكن لم أعيرهم إهتمام لأنني اشعر ان النساء دائما يبحثن عن العيوب حتى في الاشياء الطبيعيه لكن بعد احجام الخاطبين بدأت أستوعب أنه فعلا كبير في نظر من حولي لأني لازلت أشعر أنه كبير لكن بشكل معقول . وعندما ذهبت كإستشارة للطبيب المختص بتجميل الأنف أوضح لي أنني أحتاج لشيء بسيط حيث أن مشكلتي كما يقول في أرنبة الأنف وهي التي سيرفعها بدون أن يقتطع شيء أو يغير في أساس الأنف والعظم . لكنني متردده أخشى أن يكون ذلك تغيير لخلق الله علما أن عائلتي وأخواتي والعائلة بشكل عام من الأقارب لايوجد أحد مطلقاً أنفه كبير إلا أنا وهذا ماجعلني كما قلت سابقا محط تعليقاتهم .


الجـواب :
لا يجوز إجراء العملية الجراحية لرفع أرنبة الأنف، لأنه من تغيير خلق الله تعالى، ولا تعتبر هذه الحالة ضرورة أو حاجة تبيح المحرّم، وعلي السائلة أن تصبر وأن تعلم أنّ الخير في طاعة الله وليس في معصيته.. فهذه امرأة ذهبت لإجراء عملية تجميلية في الأنف فأصبح حالها أسوأ مما كانت عليه من قبل.. ولتتذكر قول الله تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب). وأوصيك بتقوى الله تعالى والإكثار من الدعاء والاستغفار وتتمة للجواب فإنه أيضاً لا يجوز لها أن تذهب إلى طبيب رجل وتكشف وجهها أمامه، فإذا احتاجت إلى مشورة طبية فتذهب إلى طبيبة. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.


___________________________________

هند



بالنسبة للعمليات التجميلية ما هي بالضبط المحاذير اتي توجب عدم استخدامها في الشريعة ؟


الجـواب :
إذا كانت العملية لإزالة عيب ولد به الإنسان كزيادة أصبع أو عيب طرأ عليه بسبب حادث أو حريق أو غير ذلك، أو لرفع ضرر عنه كصعوبة الحركة أو النطق، أو السمع أو الرؤية أو الأكل، جاز إجراء العملية الجراحية حينئذ بالضوابط اللاحقة. والدليل على الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنف يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق، فأنتن عليّ فأرمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب " (أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد بإسناد حسن كما جزم بذلك الترمذي والنووي، ومن المعاصرين الألباني رحمهم الله جميعاً). أما إذا كانت العملية الجراحية لزيادة في الحسن فيحرم لأنه يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، النامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله" (متفق عليه). قال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا * إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا) (النساء 116ـ121) وهناك ضوابط أخرى في الجراحة التجميلية، فتحرم الجراحة إذا كانت تشبهاً للرجال بالنساء أو العكس، أو تشبهاً بالكفار أو الفساق أو لأفرادهم، أو كان فيها كشفاً للعورة، أو كان فيها تخدير من غير ضرورة أو حاجة ملحة، أو كان فيها إسراف وتبذير للمال. وبالله التوفيق


________________________________________

منال



شكرا لإجابتك ياشيخ لكن أليس كبر حجم الأنف بشكل بارز جدا هو مخالفه للمعتاد ؟


الجـواب :
لا يعتبر عيباً بل هو صفة معروفة بين النساء كصغر العينين ولون البشرة والطول والقصر، إلا إذا كبر الأنف على حال مخالف تماماً للمعتاد من الإنسان، ويسبب آلاماً نفسية له، ففي هذه الحال يختلف الحكم، لكن هذا ليس هو المقصود من السؤال.


________________________________________

لطيفه


مارأيكم بحقن البوتكس لتكبير الصدر والشفتين وهل لهما آثار جانبية مستقبلية ؟


الجـواب :
لا يجوز، لأنه من تغيير خلق الله تعالى وليس من الحاجة أو الضرورة، وتعظم الحرمة إذا كان من سيتولى العملية رجلاً.

 


________________________________________



محمد نور


أين التعارض في العمليات التجميلية مع خلق الله حيث قال الرسول الكريم " إن الله جميل يحب الجمال "


الجـواب :
لا تعارض بينهما، فالشرع أمرنا بالتجمل وجعل الأصل في الزينة هو الحل والإباحة، قال تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق* قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون) (الأعراف/32). ولا يستثنى من هذا الأصل إلا ما دلّ الدليل على تحريمه، ومما دلّ الدليل على تحريمه النمص والوشم وفلج الأسنان وتغيير خلق الله والوصل، وحلق اللحية في الرجال والتشبه بالكفار أو الفساق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


________________________________________

حسام العراق


نصيحة للعيادات التي اتخذت من جيوب ضعاف الناس وسعيهم وراء الموضة واستنزفت عقولهم وحتى جيوبهم ؟ هل هناك رقابة شرعية ومالية عليهم ؟اريد توجيه نصيحة لهم حفظكم الله


الجـواب :
أنصح أولاً عموم النساء.. لقد سمعت أخباراً مخيفة مما يحصل في مراكز جراحة التجميل من التكشف وقيام المرأة بنزع اللباس أمام الرجل ومشيها لتحديد حاجتها إلى عمل تكبير أو تصغير وإذا كانت بحاجة إلى عملية فسيقوم بالتخطيط على بدنها وهي على أحوال مختلفة. وقد اتصل بي مرة طبيب تخدير ويقول بأنّ الجراح كان يسألني في أثناء العملية عن مقاس شيء من أعضاء المرأة، وأخبرني بأن عدداً يطلبون تكبير أو تصغير الأعضاء التناسلية أو إبراز مفاتن المرأة. وقد كثر إقبال النساء بشكل ملفت للنظر حتى أصبح طب جراحة التجميل هو الأكثر مالاً وشراء من بين الأطباء، ولعل من أهم أسباب ذلك القنوات الفضائية التي جعلت إبراز مفاتن المرأة هو شغلها الشاغل. ألا فلنحذر المرأة المؤمنة كل الحذر من دخولها إلى هذه المراكز الطبية التي تهتك فيها الأعراض، والتحذير الأشد على القائمين على هذه المراكز، وأن يتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله إذا حرّم شيئاً حرّم ثمنه" (حديث صحيح). والتحذير موصول إلى وزارة الصحة، بوضع لجنة رقابية لضبط هذا الانفلات والانحراف الذي يهدد المؤمنة.


___________________________________

خلود


أستاذ يوسف حفظكم الله أنا عروس ولدي وحمه كبيرة في الظهر مما قد لا تحبب زوجي لي فانا اخاف من هذه النقطه هل معالجتها بالعمليات التجميلية فيه حكم ام لا ؟



الجـواب :
يجوز لها إزالة هذه الوحمة بشرط أمن الضرر، وأن تتولى العملية امرأة ، وأن يكون العلاج بغير الجراحة، كالمراهم أو بعض الهرمونات.


________________________________________

التائه


هل برد الأسنان يدخل في الشبهات حول هذه العمليات ؟ جزاكم خيرا وهدى الله الجميع ..


الجـواب :
برد الأسنان داخل في الفلج المحرم وتغيير خلق الله فلا يجوز من باب زيادة الحسن وجمال الأسنان. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله" (أخرجه البخاري ومسلم).


________________________________________

عبدالواحد


هل من حملات توعوية بخطورة بعض العمليات التجميلية النسائية وخاصة الشد والتكبير على حسب الموضة ومتابعة للممثلات الساقطات ؟


الجـواب :

هذا الواجب فإن عمليات جراحة التجميل المحرمة والإعلانات التجارية الجارحة للحياء أصبحت ظاهرة في المجتمع المسلم، حتى وصل طلب بعض النساء في مراكز التجميل أن يكون قوامها أو بعض أعضاءها شبيهاً بالمغنية أو الراقصة الفلانية. وأقترح على أهل الغيرة القيام بحملة احتسابية توعوية في المجتمع من خلال مواقع الإنترنت وعلى رأسها لها أون لاين وموقع أنا مسلمة، وغيرها، ووسائل الإعلام الأخرى. وكذلك تقديم الشكاية الرسمية إلى المرجع الرسمي لهذه المراكز وتحديد الضوابط الشرعية في عملها.


________________________________________

سالم من الشرقيه



هل الضوابط المحدده لعمليات التجميل لاتدخل في دائرة الشك ايضا ؟؟ الحظ ان الجميع تمادى فيها وهن يقولن ويرددون الكلمة الشرعية انها بضوابط ؟


الجـواب :
يجب على المؤمن أن يكون صادقاً مع الله ومع نفسه فلا يحتال عليها ولا على الشريعة ولا على الناس، وقد قال أحد الأطباء مرة قال بالجواز (في مسألة معينة) وضع ما شئت من الضوابط، وهذا مع الأسف مع ضعف الأمانة والديانة.


________________________________________

جونة كندا ربة بيت


عمليات التجميل ذات التأثير المؤقت .. مثل تجعيد الشعر أو التمليس .. و غيرها من العمليات التي يزول أثرها بعد فترة
( قد تصل إلى سنة) .. هل هي محرمة ؟


الجـواب :
هذا من الزينة المباحة، لأن الأصل في زينة المرأة هو الحل والإباحة، ولا دليل على تحريمه، ومثله صبغ الشعر بغير السواد وأنواع مساحيق زينة الوجه.


________________________________________

سامي أبو خالد


ألايحق لنسائنا أن يتجملن يا شيخ ؟ مالذي يمنع التجمل بالعملية ؟ اليست مثلها مثل أي عملية أخرى أليست الموهبه التي منحها الأطباء لتجميل إمرأة هي من الله ؟ من تيسير الله أن قاد الإنسان إلى هذا الأمر .. أرجوك يا شيخ لاتقول تغيير لخلق الله .. لأنني سأقول حتى العيب الخلقي في الانسان هو تغيير لخلق الله
(نحن سميناه مجازا تغيير ).. ولايعني أننا لو تم تعديل عيب خلقي أن الله لم يعرف يخلق حاشا لله وتعالى الله علوا كبير


الجـواب :

نحن نلتزم بشرع الله تعالى وما أذكره من أحكام وضوابط ليست من عندي أو من أحد من البشر، وإنما نقلاً صريحاً من الكتاب والسنة، أو استنباطاً فقهياً من دلالتها مما جدّ من نوازل، فتجمل المرأة مباح، ومأمور به أمام الزوج، ولكن بما أباح الله تعالى، أما ما حرم فالواجب عليها اجتنابه ولا يجوز الاعتراض عليه بعقل الإنسان، فإذا تعارض العقل والنقل قدم النقل علماً أنّ العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح.


________________________________________

هبه



هل الليزر يعد من عمليات التجميل .؟


الجـواب :
هذه وسيلة تستعمل لأنواع مختلفة من زينة المرأة، ويختلف حكمها باختلاف ما وضع له


____________________________________

kk


هل ما يعرف بالتاتو يعبر عنه من عمليات التجميل


الجـواب :
التاتو: نوع من الوشم في الشفتين أو العينين فيكون حمرة أو كحلاً مستمراً مدة ستة أشهر وبعضها أربع سنوات، فهذا من الوشم المحرم الداخل في حديث ابن مسعود: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" (متفق عليه).

 


____________________________________



ناهد


اخي الاستاذ .. انا لدي تعقد في الحاجبين مما يؤثر علي عند الحزن او حتى الفرح فنصحتني الدكتورة بحقن الكولاجين لازالة اثار هذا التعقد هل هذا يعد محرم او مكروه


الجـواب :
هذه المسألة فيها شبهة ولا أجزم فيها بالمنع، والله تعالى أعلم بالصواب.


_____________________________________

عصام السبت


قرات هذا المقال واحببت مشاركتكم حوله ؟؟ تنظم إدارة التوعية الدينية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض في السابع من شهر ذي القعدة المقبل ندوة بعنوان «العمليات التجميلية بين الطب والشرع». صرح بذلك مدير إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض الأستاذ محمد بن سعود العمر، ودعا الراغبين والمهتمين وذوي الاختصاص من العلماء وطلبة العلم الشرعي والأطباء إلى المشاركة في مواضيع الندوة التي تشتمل حقيقة الجراحة التجميلية، والبعد النفسي للجراحات التجميلية وكذلك الضوابط الشرعية للعمليات التجميلية اضافة إلى موضوع زراعة الشعر وازالته، التقشير واستخدامات الليزر في عمليات التجميل، وتحسين القوام وشفط الدهون والحقن التجميلية، تعديل الاعضاء (اعضاء الوجه) اضافة إلى تعديل اعضاء الثدي.


الجـواب :

وأضيف هنا دراسة علمية بعنوان (الجراحات التجميلية، دراسة فقهية) د. صالح بن محمد الفوزان، وهي رسالة لنيل درجة الدكتوراة عن قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة الإمام بالرياض


________________________________________

مطيعة لربها


نأسف على حال بعض النسوة ممن وصل بهم كابوس الموضة لتكبير حتى اثدائهن وتغيير خلق الله ؟ هذاستفتاء استخرجناه للبحث وراء هذه الظاهرة المقيته هناك سعوديات ينفقن نحو 15 ألف ريال سنويا على جراحات التجميل, بينما تنفق 5% منهن بين 50 إلى 70 ألف ريال سنويا على تلك الجراحات, مقابل 5-7 آلاف ريال ينفقها رجال على هذه العمليات رأيكم حفظم الله


الجـواب :
حال مؤلم، والحقيقة أكبر من هذا بكثير، حتى أصبح هم بعض النساء الأول هو إبراز مفاتنهن بكل وسيلة، وأصبحت المراجعة لمراكز الجراحة التجميلية مستمرة حتى في أمور يستحى من ذكرها، ولذلك فإننا بحاجة إلى حملة توعوية بين النساء، وفي وسائل الإعلام للحد من هذا الانجراف والانحراف


________________________________________

صافي


ماحكم عمليات التي تعملها النساء لإزالة التجاعيد ؟


الجـواب :
هذا من تغيير خلق الله، فهو داخل في الجراحة التجميلية المحرمة، لأنّ المقصود بها تصغير سن المرأة




________________________________________

سوسو


كانت لدي مشاكل في الأسنان إصفرار وتسوس (الأسنان الأماميه ) وبعد ذلك قمت بتركيب طقم كامل للأسنان الأماميه هل هذا جائز ؟ وماذا أفعل الان لو كان غير جائز ؟


الجـواب :
تركيب الأسنان إذا كان المقصود هنا التلبيس فيجوز عند ثبوت الحاجة الطبية كالتسوس، أما إذا كان المقصود الزينة فلا. على جميع الأحوال فليس أمامها إلا أن تبقي ما قامت به ولا حرج عليها إن شاء الله تعالى.


________________________________________

ناهد


ماحكم إزالة الشحوم ؟ من البطن والأرداف والتي لانستطيع أن نزيلها بالريجيم وحده حسب رأي الطبيب


الجـواب :
إذا لم تكن حالة مرضية فالسمنة المرضية والتي يرى الأطباء ضرورة سحب الشحوم فإنه لا يجوز القيام بها، لأنها داخلة في معنى التغيير المحرم، ولما فيها من كشف العورة من غير ما ضرورة، ولما فيه التحذير من غير ضرورة


____________________________________

محطمه


السلام عليكم أشكر موقع لها أون لاين أريد أن أستفسر عن زرع الشعر حيث أن مقدمة رأسي شعرها قليل جدا ولا ينمو حاولت من عدة سنوات في العلاجات بالأعشاب والطب الحديث ولكن لم تكن هناك فائده رغم مداومتي عليها وانضباطي بها . وحيث أن زوجي دائما يعيرني بهذا وأنني صلعاء وهذا جارح ومؤلم بالنسبة لي فهل عملية زرع الشعر جائزة ؟


الجـواب :
عملية زراعة الشعر فيه خلاف بين العلماء المعاصرين والأقرب، والله تعالى أعلم أنه داخل في معنى الوصل المحرّم، وتأملي حديث عائشة رضي الله عنها أن جارية من الأنصار تزوجت وأنها مرضت فتمعط شعرها فأرادوا أن يصلوها فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة" (متفق عليه)، ويدخل في هذا المعنى أيضاً لبس ما يسمى بالباروكة والرموش والأظافر الصناعية. والله تعالى أعلم


________________________________________

مها السعودية



هل يجوز تجميل المنطقة الحساسة (تضيق) خصوصا من اجل ارضاء الزوج


الجـواب :
لا يجوز والحرمة فيه ظاهرة لما فيه من كشف العورة المغلظة من غير ضرورة، ولما فيه أيضاً من التخدير من أجل العملية، وأصله محرّم إلا للضرورة أم للحاجة الملحة، والأمر ليس كذلك.


________________________________________

نودا


يافضيلة الشيخ أحمد الله أن وفقني لهذا الحوار لأنني اعاني منذ سنوات فأتمنى أن تجيب على استفساري وتريحني حصل لي حادث قبل ثلاث أعوام ولله الحمد نجوت إلا من كسور وكان من ضمن الكسور كسر في أنفي وقد تم تجبيره ولكن الان بعد الحادث أنفي معوج وفيه عظمة بارزه وكل من أقابل ويعرفني قبل الثلاث أعوام يفزع من شكل انفي حتى زملائي وزميلاتي بالعمل يقولون لي ان اعمل عملية تقويم الانف ولكني اخاف الله واخشاه واخشى ان اكون من المغيرات لخلق الله وانا فتاة اطمع ان اتزوج خاصة ان ابن خالي خطيبي السابق تركني بعد الحادث ويقول انه لايستطيع النظر لوجهي وانا يافضيلة الشيخ غير آسفة عليه ولا حزينه لانه تركني لأجل خلقتي وتركني في وقت عصيب لكن المستقبل امامي فهل لاجل رغبتي في الزواج وكذلك لاجل الحادث الذي حصل لي يجوز لي هذا ؟ انا متالمه ياشيخ وخائفه بل مرعوبه اخاف ان هذا فيه تغيير والله كل يوم هذا الهاجس في نفسي كلما انظر للمرآه حتى انني ماعدت انظر اليها لأنني اتالم على شكلي السابق لأن سبحان الله مع انكسار الانف تغير الوجه لأن الانف في منتصف الوجه ويؤثر في شكله آسفه يافضيلة الشيخ وقد اطلت لكني لم اصدق حقيقة ان اجد شيخ من بلاد مكه المكرمه حيث اشعر انهم اصدق فتوى والبركه في الجميع



الجـواب :
يجوز إجراء العملية التجميلية هنا لإزالة اعوجاج الأنف الطاريء بسبب الحادث، ومن أدلة الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنفي يوم الكُلاّب في الجاهلية، فاتخذت أنفاً من ورق فأنتن عليّ، فأمرني رسول الله أن أتخذ أنفاً من ذهب" أخرجه أحمد وأبوداود والترمذي بإسناد حسن.


_____________________________________

أ.يوسف بن عبد الله الأحمد

الخاتمة

الجـواب :
شكر وتقدير لهذا الموقع الرائد (لها أون لاين) على ما يقوم به من نصرة الدين والقيام بأمر الله تعالى ونشر الخير بين المسلمين وخصوصاً فيما يتعلق بالمرأة، وأقترح على القائمين عليه ورواده أن يحملوا لواء الرد على دعاة تغريب المرأة وإفسادها وتمرير مشروعهم في إبعاد شريعة الله تعالى عن الهيمنة في جميع أمور الحياة.. وقد زاد نشاطهم مؤخراً بالمطالبة بالنوادي النسائية الرياضية وإبراز النساء السعوديات اللواتي شاركن في ألعاب رياضية وإبراز صورهن في الصحف وهن على حال من السفور والتبرج ونزع الحجاب والجلباب الذي امرهن الله تعالى به. وأدعو الأخوات عموماً في شتى بلاد المسلمين بربط من يعرفن من النساء وتعريفهن بهذا الموقع وأمثاله. سدد الله على طريق الخير خطاكم والحمد لله ربّ العالمين.   د. يوسف بن عبدالله الأحمد أستاذ الفقه المساعد بجامعة الإمام ـ الرياض

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : لطيفة        من : الامارات      تاريخ المشاركة : 2/3/1429 هـ
هل يجوز شرعا إزالة الشعر بالليزر من مناطق غير العورة كالوجه مثلا؟
2  -  الاسم : شهد        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 2/1/1431 هـ
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة  
يا شيخ عندي سؤال انا اسناني فية بينها فتحات وانا ابي اغلقهابتقويم الاسنان وسمعت حديت الرسول - صلى الله علية وسلم - لعن الله المتفلجات للحسن \\  
بس انا مشكلتي انها مفتوحه وابي اغلقها ارجو افادتي  
جزاكم الله خير
3  -  الاسم : أم عبدالله        من : الحكم الشرعي لعمليات التجميل      تاريخ المشاركة : 19/1/1431 هـ
السلام عليكم .أنا متزوجه من 8 سنوات وبعد ولدي 3 أولاد وبعد الولادة الولاده اختفى صدري كليا.وزوجي متألم جدا من هدا الامر.وانا ايضا اخجل ان يراني احد لكي لا اسمع تعليق..فما الحكم في زيادة الحجم الصدر خاصةً انني متزوجه وزوجي برفض شكلي ويعيبه
4  -  الاسم : مؤمنه        من : الحكم الشرعي لتصغير الانف      تاريخ المشاركة : 19/1/1431 هـ
انا متزوجة من رجل لديه قدر كبير من الجمال.وانااقل منه جمالا ولدي انف كبير جدا.علما انني متزوجة من 8 سنوات ودائما اسمع تعليق منه وارى نظرات عائلته لدي باشمئزاز.ودايما اسماعي الكلام بانه جميل جدا ويشعرونني اني لا استحق هذا الجمال.فعلا وبدون مبالغة اكره نفسي واكره ان التقي بهم وزوجي دائما يعيبني.واريد عمل تصغير للانف لعلي ارتاح من هذه النظرات والتعليقات.فما رأيكم افتوني بارك الله فيكم
5  -  الاسم : نيو مون        من : الامارات      تاريخ المشاركة : 15/2/1431 هـ
 
أنا لدي أحد أسناني فوق الاخرى قليلا وأريد ان أعدلها قليلا فهل يجوز هذا أيضا
6  -  الاسم : ام سارة        من : الحمد لله على نعمه      تاريخ المشاركة : 22/2/1431 هـ
اكرمك الله ياشيخى الفاضل فا انا كنت انوى عمل شفط دهون ورفع للثدى لان زوجى طلب منى ذلك وانا ارى انها ليست حالة ملحة فا العيب بسيط ولكنه يرجو الكمال فى المظهر ولكن الحمد لله انه هدانى بكلامك وادعى لى بان يتقبلنى زوجى كما انا وسف اقوم بعمل بعض الرجيم والرياضة لكى ارضى ربى اولا وبعده زوجى والف شكر لك مرة اخرى
7  -  الاسم : هلا        من : 222222222      تاريخ المشاركة : 19/5/1431 هـ
سلام ماذا نفعل عندما احد يعيب شكلنا
8  -  الاسم : رنا        من :      تاريخ المشاركة : 6/6/1432 هـ
اريد ان اسأل عن الحكم الشرعي في اجراء عمليه للانف لازاله التحدب , علما ان التحدب نتج من استخدام المستمر للنظارات الطبيه على الانف ؟؟
9  -  الاسم : ام كوثر        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 28/1/1433 هـ
اخي الشيخ انا عندي بروز عظمي في انفي واريد ان اعمل عمليه فقط لازالة هذا البروز فما حكم الشرع في ذالك فقط لارجاع الانف للصوره المعتاده وشكرا

طباعة 12870  زائر ارسال