الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :2/4/1429 هـ محرر الصفحة الطبية
حوار عن مرض السكر

( بسم الله الرحمن الرحيم )

في تصريح لسعادة الدكتور خالد مرغلاني المشرف العام على الإعلام بوزارة الصحة قال : " أثبتت دراسات المنظمات الدولية أن هذا المرض يصيب شخصاً بين كل 6 أشخاص ويوجد حوالي 200 مليون شخص مصاب بالسكري في العالم ، ومن المتوقع أن يصل إلى 350 مليون في عام 2025م وأن أكثر من 70% من هؤلاء المرضى سيكونون من الدول النامية . وفي الوقت الحالي هناك 17 مليون مصاب بالسكري في إقليم شرق المتوسط ، كما أظهرت الدراسات أن نسبة الإصابة بالسكري بلغت 23.7 بالمملكة ، مؤكدا أن كل تلك الأرقام ذات دلالات ومؤشرات خطيرة صحياً واقتصادياً واجتماعياً ، حيث أن مرض السكري أصبح من الأمراض باهظ التكاليف في علاجه ، ويشكل عبئاً مالياً كبيراً ليس على الشخص المصاب وأسرته بل على كاهل القطاع الصحي برمته ، حيث أظهرت دراسات عديدة أن إجمالي نفقات مرضى السكري تصل إلى 15% من الميزانيات العامة الموجهة للقطاع الصحي في الدول !! كما أن 16% من ميزانية المستشفيات تنفق على مرض السكري ، ولا عجب في ذلك إذا قلنا أن 30% من المرضى المنومين في المستشفيات أصلاً لديهم سكري. " صحيفة عكاظ ( الثلاثاء 23/10/1427هـ  - عدد رقم : 1976 )

إزاء ذلك ... ومحاولة من شبكة "نور الإسلام" للمشاركة الفاعلة في التوعية بهذا المرض... نجري حواراً مع سعادة الأستاذ الدكتور / إياد الفارس ...

 بداية نرحب بسعادته ونستهل حوارنا بالتعريف به :

- هو إياد بن عبد المحسن بن محمد الفارس ، أستاذ طب الأسرة في كلية الطب في جامعة الملك سعود .

- المؤهلات العلمية :

• بكالوريوس في الطب والجراحة / جامعة الملك سعود/ الرياض 1406هـ

• ماجستير في الرعاية الصحية الأولية/ جامعة الملك سعود/ الرياض 1409هـ

• الزمالة البريطانية في الطب العام/ لندن 1410هـ

• دبلوم في التعليم الطبي/ جامعة دندي/ المملكة المتحدة 1426هـ

- لضيفنا الكريم عدد من الإسهامات في بحث مرض السكر متوجاً ذلك بــ( ستة ) دراسات ترأسها ...  منها ما هو مطبوع في المكتبات ومنها ما نشر في المجلات العلمية .. بالإضافة لمشاركته عدد من الباحثين في أبحاث متعلقة بالمرض ...

س: سعادة الأستاذ الدكتور : نود إعطاءنا فكرة عامة عن مرض السكري (Diabetes Mellitus ) وأنواعه ...

ج : يعرف داء السكري بأنه ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وذلك يكون لأسباب عديدة ... أهمها خلل في عمل البنكرياس وهذا يؤدي عادة إلى النوع الأول ( المعتمد على الأنسولين ) ، أو مقاومة خلايا الجسم لعمل الأنسولين وهذا يؤدي للنوع الثاني ( غير المعتمد على الأنسولين ) .

س: هل هنالك فرق بين ارتفاع السكر في البول وارتفاعه في الدم  ؟

ج: ارتفاع السكر في الدم لأكثر من 180 ملغ/100سم3  يؤدي إلى ظهوره من خلال البول .

إذا وجد السكر في البول فيدل بالغالب على أن المريض مصاب بالسكري ، أما إذا ارتفع السكر في الدم فيدل بالتأكيد على أن الشخص مصاب بالسكري .

س : قد يقول بعض  المرضى أحيانا لماذا نحن ؟ أو بعبارة أخرى ما أسباب الإصابة بهذا المرض ؟

ج : الأسباب العلمية للإصابة بداء السكري هي : إما خلل في عمل البنكرياس ، أو موت خلايا ( ب ) التي تفرز الأنسولين .

وأسبابه قد تكون :

-  العدوى بالفيروس أو خلل في جهاز المناعة أو الاستعداد الوراثي بالنسبة للنوع الأول .

-  أو السمنة والاستعداد الوراثي بالنسبة للنوع الثاني .

س : هل صحيح أن مرض السكري لا يمكن أن يصيب شخص إلا عن طريق الوراثة؟

ج : في الحقيقة هذا غير صحيح ، وخاصة بالنسبة للنوع رقم ( 1 ) والذي يعتمد على الأنسولين حيث أن 50 % من أسبابه قد تعود إلى الوراثة و 50 % ليست مرتبطة بالوراثة .

س : ما معدل نسبة الإصابة بمرض السكري؟وهل هذه النسبة تسير بثبات في مجتمعنا ؟

ج : نسبة الإصابة لدى البالغين فوق 30 سنة من العمر تبلغ حوالي 30 % ، وهي في تزايد مستمر منذ حوالي أربعة عقود .

س : ما أسباب هذه الزيادة  ؟

ج: الاستعداد الوراثي ، بالإضافة إلى العوامل البيئية مثل السمنة وقلة الحركة .

س: كيف يمكن تشخيص المرض  ؟

ج : بواسطة تحليل سكر الدم بعد صيام عشر ساعات فإذا بلغت النتيجة ( 126ملغ / 100 ملل من الدم ) أو أكثر فهذا يشير إلى أن المريض مصاب بداء السكري .

س: ما نصائحك حول تقصي ( Screening of Diabetes  ) المرض ؟

ج : للأشخاص الذين ليست لديهم أعراض المرض ويبلغون من العمر 30 سنة أو أكثر فإن التحليل السنوي مهم للغاية .

س: ما مدى علاقة  السمنة بمرض السكري ؟

ج : تزداد نسبة الإصابة بداء السكري لدى الأشخاص البدينين بسبب زيادة مقاومة الأنسولين لديهم .

س: فـرط الأنسولين ( Hyperinsulinemia ) هل بالإمكان تبيين هذا المصطلح وأثره على الإصابة بالمرض ؟

ج : هذا المصطلح يدل على أن مستوى الأنسولين في الدم عالية ؛ بسبب مقاومة خلايا الجسم لعمله ويؤدي ذلك إلى إرهاق غدة البنكرياس .

س: هل يمكن القول أنه ليس كل من لديه فرط أنسولين يصاب بمرض السكري ، ولكنْ كلّ مريض سكري لديه فرط أنسولين ؟

ج : الجملة الأولى أقرب للصواب ، والجملة الثانية خاطئة حيث أنه " ليس كل مريض سكري لديه فرط أنسولين " فمثلاً المرضى من نوع ( 1 ) ليس لديهم فرط أنسولين .

س: الحمية والتمارين الرياضية كمفعول على مرض السكري ما مدى أثرها على الشخص السليم ؟

ج : تقلل الحمية والتمارين الرياضية الإصابة بداء السكري بحوالي نسبة ( 50 – 60  ) % لدى الأشخاص المصابين بخلل تحمل السكري وهي مرحلة متوسطة بين السكري والطبيعي ؛ لذلك ينصح بها بالإضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى .

س : وما أثرها على المريض ؟

ج : آثارها مفيدة للغاية ، فهي بالإضافة لتقليل احتمالية الإصابة بداء السكري فهي تقوي العضلات وتقلل الدهون في الدم وتزيد من نشاط الدورة الدموية وتقلل الإصابة بجلطات الدم وتحسن الناحية النفسية للمريض .

س: متى تقرر البداية في معالجة الشخص بالعقاقير ، وما هو العقار الذي تفضل البداءة به ؟

ج : منذ اليوم الأول أو من الزيارة الأولى ، وإذا لم يكن هناك ما يمنع أو يحول دون استعمال الدواء فإن العقار (  Glucophage ) في الغالب هو الأفضل ، بعد التأكد من وظائف الكلى .

س: هل يعتبر استخدام الأنسولين للمعالجة ... تطور طبيعي للمرض ؟

ج : نعم ، فمن المعلوم أن مرضى السكري إذا استعمل لهم نفس العلاج فإن التحكم يسوء تدريجياً مع الوقت ... لذا لابد من إضافة أدوية أخرى . والأنسولين هو أحد الخيارات .

س: ظهر عدد من البدائل لتوصيل الأنسولين للجسم بدلاً من استخدام الإبر , ما رؤيتك حول فعاليتها ؟

ج : البدائل تشمل :

1- أقلام الأنسولين ، وهو إبرة ولكنها أنحف وأقل ألماً وكذلك فهي جاهزة للتحضير ( أسهل استعمالاً ) .

2- مضخة الأنسولين ، وهي فعالة جداً وتسمح بتحكم أفضل من الإبر العادية ( لكنها مكلفة مادياً ، واستعمالها أصعب ) .

س : هل نقص مستوى السكر في الدم يعتبر جزء تابع لمرض السكري ، وكيف التعامل معه ؟

ج : نعم ، وأحسن طريقة للتعامل معه هو تثقيف المريض ومن حوله من الأقارب والأصدقاء والزملاء بضرورة معرفة وإتقان طريقة التعامل .

س: يقول بعض المرضى : أفضل أن يبقى مستوى السكر في الدم عندي عالياً خوفا من حدوث نوبات هبوط سكر الدم ، ما توجيهك لهم ؟

ج : خير الأمور الوسط ، وفي الوقت الذي أفهم خوفهم بسبب المعاناة والقلق من انخفاض السكري فلابد من التذكير بمضاعفات ارتفاع السكري على المدى الطويل مثل مضاعفاتها على العيون والكلى والقلب . لذا فإن هذه الفكرة تؤذي .

س: متى نقول إن الشخص لديه ارتفاع في مستوى السكر في الدم أو لديه انخفاض ؟

ج : نقول إن السكر مرتفع بناءً على الهدف الذي اتفق الطبيب والمريض عليه ، أما إذا كان مستوى السكري بالدم أقل من 54 ملغ / 100 ملل فهذا يعد انخفاضاً .

س : ما هو الإجراء الأمثل للتعامل مع كلتا الحالتين ؟

ج :- في حالة ارتفاع السكر على المريض مراجعة الطبيب ، فيراجع الطبيب ليقوم بالنصيحة  المناسبة بخصوص الغذاء أو الرياضة أو جرعة أو نوع الدواء أو جميعها .

-أما الانخفاض فيتناول المريض ثلاث تمرات أو يشرب 250 مل من العصير ( أو أي سائل) بما يعادل 15 جرام من النشويات ويقيس السكر بعد ربع ساعة .

س : ساهمت مع عدد من الباحثين في إخراج دراسة عن " مؤشر السكري لبعض أصناف التمور وتأثير تركيبها الكيميائي عليه" ، هل بالإمكان إيجاز نتائجها ؟

ج : قمنا بقياس مؤشر السكري و عبء السكري لتسعة أنواع من التمور هي البرحي والخضري ونبوت سيف ونبوت سلطان و ربيعة ( من تمور المدينة ) وروثانة والصقعي و السكري والسلج ووجدنا أن أكثرها عبء السكري ( سرعة رفع نسبة السكر )  هو صنف نبوت سيف ( 51 ) والأصناف البقية متقاربة كثيراً بين ( 37 – 42 ) .

س : ما رأيك نحو الاستفادة من هذه الدراسة ؟

ج : تبين من الدراسة أن التمر يختلف عن غيره أن نسبة النشويات عالية جداً ، أما مؤشر السكري هو متوسط لذا فإن تناول عدد قليل من التمور لا يؤثر كثيراً على نسبة السكري أما الإكثار منه فهو ضار لمرضى السكري .

س: بحكم اهتمامك بالطب البديل هل ثبت نجاحه في علاج مرض السكري ، وهل ذلك يغنى عن العلاج بالعقاقير أو الأنسولين ؟

ج : بعض أنواع الشاي لها تأثير بسيط في خفض نسبة السكري بالدم ، ولكن على العموم لا يمكن بأي حال من الأحوال الاعتماد على الأعشاب وغيرها ... وترك العلاج بالعقاقير أو الأنسولين .

س : ما الجديد حول مرض السكري ، وهل من بشارات في علاجه ؟

ج : هناك أدوية وعقاقير جديدة ولكنها لا تعطي حلاً كاملاً أو علاجاً شافياً لداء السكري ، كما أن بخاخ الأنسولين قد بدأ باستعماله في كثير من الدول المتقدمة ونأمل وصوله قريباً للدول العربية والإسلامية .

س: أخيرا ... هل من كلمة تود إضافتها ؟

ج: أقول لمريض السكري تَـعَـلَّم أكثر عن مرضك واحرص على التحكم به لأن ذلك يفيد بإذن الله في تقليل المضاعفات ، وأقول أيضاً " اصبر واحتسب لكي تؤجر " .

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : صالح        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 2/4/1429 هـ
لقاء مفيد ونافع وبارك الله في الجميع
2  -  الاسم : فؤاد        من : جدة      تاريخ المشاركة : 4/4/1429 هـ
شكرا للدكتور إياد على هذا الحوار ..لكن هل يمكن أن نوجه أسئلة إليه ليجيب عليها من خلال زاوية استشارات ؟!
3  -  الاسم : أحمد        من : رداً على فؤاد -وفقني الله وإياه -      تاريخ المشاركة : 4/4/1429 هـ
- إن شاء الله تكون هذه الخطوة من الأمور القريبة في الموقع 
 
وتشمله وتشمل غير من المختصين من أنحاء العالم الإسلامي 
 
- هذا هو عنوان سعادة الأستاد الدكتور إياد الفارس : 
 
* المكتب : 
- الهاتف : 
 
Tel +966-1-4670836  
 
- الفاكس : 
 
Fax: +966-1-4670836 
 
* البريد الالكتروني : 
 
[email protected] 
 
[email protected] 
 
ص.ب : 2925 
 
الرياض : 11461 
 
المملكة العربية السعودية  
 
* وهذا رابط موقعه الرسمي على الانترنت : 
 
http://faculty.ksu.edu.sa/AlFaris/default.aspx 
 
 
4  -  الاسم : فهدة الخالدي        من : شكرا وتقدير      تاريخ المشاركة : 26/11/1430 هـ
اشكر كل من ساهم في هذا الحوار اللذيذ مع الدكتور وبصراحة افادني جدا في بحوثاتي

طباعة 12621  زائر ارسال